+A
A-

الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة

تأخذنا‭ ‬محطات‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬مع‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لحلبة‭ ‬البحرين‭ ‬الدولية‭ ‬الشيخ‭ ‬سلمان‭ ‬بن‭ ‬عيسى‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬إلى‭ ‬الأضواء‭ ‬الكاشفة‭ ‬في‭ ‬حلبة‭ ‬البحرين‭ ‬الدولية‭ ‬وعلى‭ ‬مشارف‭ ‬أيام‭ ‬مليئة‭ ‬بالإثارة‭ ‬والحماس،‭ ‬وعالم‭ ‬من‭ ‬الترفيه‭ ‬العائلي‭ ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬من‭ ‬الثالث‭ ‬حتى‭ ‬الخامس‭ ‬من‭ ‬مارس‭ ‬2023‭.‬

هناك‭ ‬الملايين‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬يترقبون‭ ‬الحديث،‭ ‬سواء‭ ‬من‭ ‬خلف‭ ‬الشاشات‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬الدول،‭ ‬أو‭ ‬عشاق‭ ‬فورمولا‭ ‬وان‭ ‬الذين‭ ‬سترحب‭ ‬بهم‭ ‬حلبتنا‭ ‬الرائدة‭..‬‭ ‬وبدأنا‭ ‬حوارنا‭ ‬بسؤال‭: ‬في‭ ‬الفترة‭ ‬من‭ ‬3‭ ‬إلى‭ ‬5‭ ‬مارس‭ ‬2023‭ ‬ستكون‭ ‬الجولة‭ ‬الافتتاحية‭ ‬بعون‭ ‬الله‭ ‬لتقويم‭ ‬بطولة‭ ‬العالم‭ ‬للفورمولا‭ ‬وان‭ ‬لهذا‭ ‬العام،‭ ‬حدثونا‭ ‬عن‭ ‬خطة‭ ‬الاستعدادات‭ ‬وما‭ ‬أبرز‭ ‬ملامحها؟‭ ‬

 

في البداية، بحمد الله وبفضل الدعم الذي نحصل عليه من مملكتنا الحبيبة والحكومة الرشيدة منذ انطلاق الجائزة الكبرى في 2004 ونحنُ نسعى دومًا إلى تقديم ما هو الأجمل دومًا لعُشاق بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان. نحن الآن في نهاية الاستعدادات لاستضافة عدد من الفعاليات الدولية، وأبرزها التجارب الشتوية الرسمية لفرق الفورمولا وان والتي تمت استضافتها في أواخر فبراير، إذ كانت المرة الأولى التي تظهر بها سيارات الفورمولا وان بحلتها الجديدة للجماهير. وها هنا نحن مع قرب انطلاق الجولة الأولى من موسم 2023 وسط متابعة كبيرة كما حدث في العام الماضي. لذلك نحن سعداء للغاية، إذ ينتظر المشاهدين خلف شاشات التلفاز وجماهيرنا القادمين من مختلف أنحاء العالم ومن البحرين تنافس كبير، كما ينتظر جماهيرنا في الحلبة العديد من الفعاليات الترفيهية المميزة والتي تناسب جميع أفراد العائلة.

 

علاقة‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬رائعة

البحرين‭ ‬كموطن‭ ‬لرياضة‭ ‬السيارات‭ ‬في‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط،‭ ‬كيف‭ ‬تنظرون‭ ‬إلى‭ ‬التعاون‭ ‬مع‭ ‬الاتحاد‭ ‬الدولي‭ ‬للسيارات‭ ‬و‭ ‬إدارة‭ ‬الفورمولا‭ ‬وان؟

الحمد لله لدينا علاقة أكثر من رائعة مع إدارة الفورمولا وان منذ انضمامنا لروزنامة البطولة في العام 2004، والعلاقة الرائعة التي جمعتنا ومازالت مع القائمين على هذه البطولة من جميع الأطراف والمعنيين بها، أما بالنسبة للاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، فهي الجهة التي تشرف على تنظيم السباقات والتأكد من المعايير التقنية، فلدينا تعاون دائم بما أننا نستضيف بطولة العالم لسباقات التحمل "WEC" كذلك، وهي البطولة العالمية المنضوية تحت مظلة الاتحاد الدولي للسيارات.

 

بطولتان‭ ‬وأبطال‭ ‬مميزون

ما‭ ‬برنامج‭ ‬الجولة‭ ‬الافتتاحية‭ ‬والإقبال‭ ‬على‭ ‬التذاكر‭ ‬خصوصًا‭ ‬مع‭ ‬الحضور‭ ‬الضخم‭ ‬في‭ ‬سباق‭ ‬2022؟

- لن ننظم الجولة الافتتاحية من بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان فحسب، بل سيكون لدينا كذلك الجولتين الافتتاحيتين من بطولتي الفورمولا 2 والفورمولا 3، وهما البطولتان اللتان تهدفان إلى إيصال أكبر عدد من السائقين المميزين والسريعين إلى الفورمولا وان، من دون أن ننسى استضافتنا لتحدي كأس بورشه الشرق الأوسط، وهي البطولة التي تتخذ من حلبة البحرين مقرًّا لها، على جانب جدول حافل بالفعاليات الترفيهية والحفلات الغنائية.

وهذا العام سنشهد أعدادًا ستزيد عن العام الماضي وذلك استنادًا لعملية بيع التذاكر، إذ أعلنا مؤخرا نفاد تذاكر قاعات الضيافة للشركات، قاعات البادوك والمدرجات ذات الإقبال الجماهيري الكبير، المدرج الرئيس ومدرج المنعطف الأول ومدرج Beyon.

فضل‭ ‬"طيران‭ ‬الخليج"

شركة‭ ‬طيران‭ ‬الخليج‭ ‬كراع‭ ‬رسمي‭ ‬لسباق‭ ‬جائزة‭ ‬البحرين‭ ‬الكبرى،‭ ‬شراكة‭ ‬متجددة‭ ‬منذ‭ ‬العام‭ ‬2004،‭ ‬كيف‭ ‬تقيّمون‭ ‬نجاح‭ ‬هذه‭ ‬الشراكة‭ ‬قرابة‭ ‬20‭ ‬عامًا؟ 

نحن أكثر من سعداء مع هذه الشراكة، فـ "طيران الخليج" لها فضل كبير لإنجاح هذه الجائزة الكبرى منذ البداية. ولهذا السبب اسم "طيران الخليج" موجود في اسم الجائزة الكبرى؛ للدلالة على الدور الكبير الذي تؤديه الشركة. وبكل صراحة، لم يكن من الممكن الوصول إلى هذه النسخة من السباق لولا الدعم المتواصل من شركائنا. لذلك أريد استغلال هذه الفرصة لتقديم الشكر لشركة طيران الخليج على كل ما قدموه لحلبة البحرين، لسباقات الفورمولا وان ولعشاق البطولة.

 

دعم‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الوطني

وفق‭ ‬البيانات‭ ‬الإحصائية‭ ‬التي‭ ‬تتوافر‭ ‬لديكم،‭ ‬ما‭ ‬مؤشرات‭ ‬العوائد‭ ‬المالية‭ ‬خصوصًا‭ ‬وأننا‭ ‬علمنا‭ ‬أن‭ ‬بعض‭ ‬الخبراء‭ ‬قدروها‭ ‬بـ‭ ‬100‭ ‬مليون‭ ‬دولار‭ ‬سنويًا؟

نعم هذا صحيح، استضافة الفورمولا وان في البحرين تساهم في دعم الاقتصاد بشكل كبير. هناك عدد كبير من الفرق مع العديد من العاملين، إضافة إلى المشجعين الذين يزورون المملكة في هذه الفترة من كل عام. وبالتحديد في أيام استضافة سباق الجائزة الكبرى تصل نسبة الإشغال في الفنادق والمطاعم وشركات تأجير السيارات ما يفوق 90 %. وكذلك نقل سباق الفورمولا وان على شاشات التلفزة مع العدد الكبير من المتابعين حول العالم يسهم في تحسين السياحة وجذب استثمارات جديدة إلى البلاد، وهذا ما رأيناه منذ انضمامنا للبطولة قبل سنوات عديدة.

 

رؤية‭ ‬قيادتنا‭ ‬الحكيمة

ما‭ ‬جهود‭ ‬حلبة‭ ‬البحرين‭ ‬الدولية‭ ‬في‭ ‬التعاون‭ ‬مع‭ ‬حلبة‭ ‬كورنيش‭ ‬جدة‭ ‬وحلبة‭ ‬مرسى‭ ‬ياس‭ ‬في‭ ‬أبوظبي‭ ‬باعتبار‭ ‬أسبقية‭ ‬خبرتها‭ ‬في‭ ‬تنظيم‭ ‬سباقات‭ ‬فورمولا‭ ‬1؟

لدينا دائمًا تعاون مع الحلبات الخليجية التي تستضيف سباقات الفورمولا وان، سواء مع حلبة مرسى ياس في أبوظبي والتي انضمت للبطولة في 2009، أو حلبة كورنيش جدة في المملكة العربية السعودية التي انضمت للبطولة في 2021. والحمد لله باتت منطقتنا العربية لاعبا أساسيا ورئيسا في سباقات الفورمولا وان مع 4 سباقات في موسم 2023. وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدلّ على رؤية قيادتنا الحكيمة التي عملت على دعم هذه الرياضة إلى الشرق الأوسط واستضافة أول سباق في المنطقة العام 2004.

 

تكاتف‭ ‬الجهود‭ ‬لإنجاح‭ ‬الحدث

سؤالنا‭ ‬الأخير‭ ‬ينبني‭ ‬على‭ ‬مرئياتكم‭ ‬في‭ ‬شأن‭ ‬التعاون‭ ‬مع‭ ‬الوزارات‭ ‬والجهات‭ ‬الحكومية‭ ‬في‭ ‬المملكة،‭ ‬كيف‭ ‬تسير‭ ‬خطة‭ ‬العمل؟‭ ‬وما‭ ‬الآلية‭ ‬المعتمدة‭ ‬لضمان‭ ‬نجاح‭ ‬الموسم‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬جوانبه؟

خلال كل موسم تستضيفه حلبة البحرين الدولية تتكاتف جهود جميع وزارات والجهات الرسمية في البحرين من أجل إنجاح هذا الحدث، والحمد لله فإن أثر التعاون واضح في جميع فعالياتنا منذ سنوات طويلة، إذ إن هذا الدعم المتواصل ساهم في رفعة شأن مملكة البحرين في عالم رياضة السيارات والفعاليات العالمية.