+A
A-

سمو الشيخة حصة بنت خليفة: “إنجاز البحريـن” تشجع الشباب ليصبحـوا رواد أعمـال

أكدت رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة أنه في عام 2024 تحتفل “انجاز البحرين” بمرور 20 عاما على تأسيسها بمشاركة وزارة التربية والتعليم، إذ توسع المشروع بمشاركة جميع المدارس والعديد من الجامعات، ليتجاوز عدد المشاركين الـ 900 طالب، وتم إنشاء 20 شركة من الجامعات، و40 شركة من فئة المدارس، مضيفة أن الفائز في هذه الجائزة سوف يمثل مملكة البحرين في “إنجاز العرب” المسابقة الإقليمية في نهاية العام.
ونوهت سمو الشيخة حصة بنت خليفة، بدور الشباب الكبير في التطور المعرفي واجتهادهم في الابتكار والإبداع الذي يحقق هدف المسابقة عن طريق تشجيع فئة الشباب لأن يكونوا رواد أعمال ويكتسبوا الخبرات والمعرفة خلال هذه التجربة التي تخلق لديهم المسؤولية ومعرفة سوق العمل والإدارة المالية.
من جانبه، بين رئيس جامعة البحرين فؤاد الأنصاري، في تصريح لـ ”البلاد”، بشأن مشاركة جامعة البحرين في المعرض المصاحب للفعالية، أن هناك 3 مشاريع تتناول مواضيع مختلفة منها البرمجة والهندسة، والأخرى تتعلق بالذكاء العاطفي للأطفال، التي وضعت على شكل لعبة تسهل تنمية الذكاء العاطفي لديهم، وتحفيز المشاعر الموجودة لديهم باختلافها، وأخيرا المشروع الفني الذي طرح بطريقة ممتازة، حيث تعد جميع المشاريع قابلة للتطوير لتحول إلى مشاريع تجارية.


وعرض الطلبة المتأهلون في الدور النهائي للمسابقة مشاريعهم وابتكاراتهم في المشاريع التي أنجزوها، وقال أحد المشاركين في المسابقة السنوية لرواد الأعمال الشباب، الطالب السيد حسن، إن مشروع فريقنا “الروبوت الزراعي الذكي” الذي يقوم بالعملية الزراعية كاملة، بدءاً من حرث التربة ووضع البذور وبالتالي سقي التربة والمنتج يعتبر صديقا للبيئة حيث يعمل بالطاقة الشمسية ويوفر المياه عن طريق السقي”. 
 وأضافت الطالبة جمانة الطويل، التي أنجز فريقها موقعا إلكترونيا يستطيع الشخص من خلاله أن يحجز “كشتات“ للمناسبات الكبيرة مثل الأعراس، حيث يطمح الفريق أن يكون المشروع تطبيقا في المستقبل، وكذلك المتسابقة مريم الذوادي في مشروع تجوري الذي يهدف إلى حل مشكلة السرقة عن طريق الدمج مع التراث البحريني.
كما تضمنت المسابقة هذا العام ست جوائز مميزة تقديرًا للإنجازات الاستثنائية وهم: “جائزة أفضل ركن وعلامة تجارية” من مصرف السلام، و”جائزة الابتكار” من شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده، و”جائزة التميز في التكنولوجيا” من أمازون ويب سيرفيسز (AWS)، و”جائزة التميز في الحوكمة البيئية والاجتماعية” من شركة بابكو انرجيز، و”جائزة أفضل أداء مالي” من بنك البحرين والكويت و”جائزة الرئيس التنفيذي الصاعد” من شركة البحرين الوطنية للتأمين ( (bni).
وقد ساهم في رعاية المسابقة العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى في البحرين، ومنها شركة “بوينغ”، و ”تمكين” كرعاة الفئة البلاتينية وألمنيوم البحرين (البا)” وشركة بتلكو كرعاة الفئة الذهبية. 
وتضمنت لجنة التحكيم من: أحمد الشرف من “تمكين”، وأحمد بحر من “البا”، وخالد عبدالله من “بابكو إنرجيز”، وأمل الريس من ”بيت التمويل الكويتي - البحرين” لفئة المدارس الثانوية؛ وأحمد عبدالغني من مجلس التنمية الاقتصادية، وجاسم درويش من شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك”، والشيخ خليفة آل خليفة من شركة “بيون” ومها جمعة من “HSBC” لفئة الجامعات.
ومن بين الفائزين لهذا العام:
. فاز “جوك“ من مدرسة الحكمة الدولية بجائزة “أفضل شركة من فئة المدارس الثانوية لعام 2024”، وفازت شركة “جوكم” من الجامعة البريطانية في البحرين بجائزة “أفضل شركة من فئة الجامعات”.
. فازت شركة “استمر” من مدرسة ابن خلدون الوطنية بجائزة “أفضل منتج من فئة المدارس الثانوية لعام 2024”، وحصلت شركة “فرز” من الجامعة الأمريكية في البحرين على جائزة “أفضل منتج من فئة الجامعات لعام 2024”.
. فاز “تنكة” من مدرسة الجابرية الثانوية الصناعية بجائزة “أفضل تأثير اجتماعي من فئة المدارس الثانوية 2024”، وفاز “قاشيكو” من “بوليتكنك البحرين” بجائزة “أفضل تأثير اجتماعي من فئة الجامعات لعام 2024”.
 . فاز “جوكم” من الجامعة البريطانية في البحرين” بجائزة “أفضل ركن وعلامة تجارية” برعاية من بنك السلام.
. فاز “سمارت فلو” من مدرسة جدحفص الثانوية الصناعية للبنين بجائزة “التميز في التكنولوجيا” برعاية من أمازون ويب سيرفيسز (AWS).
. فاز “قاشيكو” من “بوليتكنك البحرين” بجائزة “التميز في الحوكمة البيئية والاجتماعية” برعاية من شركة بابكو انرجيز.
. فاز “فرز” من “الجامعة الامريكية في البحرين” بجائزة “أفضل أداء مالي” برعاية من بنك البحرين والكويت.
. فازت “حبيبة ماهر” الرئيس التنفيذي لشركة “فرز” من “الجامعة الأمريكية في البحرين” بجائزة “الرئيس التنفيذي الصاعد” برعاية من شركة البحرين الوطنية للتأمين (bni).
. فاز “جوكم“ من الجامعة البريطانية في البحرين بجائزة “الابتكار” برعاية من شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده.
وتواصل مؤسسة إنجاز البحرين دورها الرائد كقوة أساسية في تهيئة مستقبل أكثر من 150,000 شاب سنويًا، في أكثر من 290 مدرسة و15 جامعة، بفضل دعم شبكة متنوعة تضم أكثر من 11,000 متطوع. من خلال نهجها الشامل الذي يجمع بين الثقافة المالية، والاستعداد للعمل، وريادة الأعمال، والثقافة الرقمية، تلتزم مؤسسة إنجاز البحرين بتمكين الأجيال المقبلة لتكون قادة في مجالات الأعمال والابتكار.