+A
A-

توزيع جوائز المهرجان السينمائي الخليجي التي تنظمه هيئة الأفلام السعودية


منحت لجنة تحكيم المهرجان السينمائي الخليجي بدورته الرابعة التي أقيمت في مدينة الرياض الليلة في حفل كبير، والمؤلّفة من المخرج البحريني القدير بسام الذوادي والفنان السعودي إبراهيم الحساوي والقطرية روضة آل ثاني والفنان الكويتي خالد أمين، والمخرجة الاماراتية نجوم الغانم والفنان العماني إبراهيم الزدجالي جوائز الدورة الرابعة للمهرجان التي جاءت على الشكل التالي:

أفضل ممثل
نال الفنان «عمر العطوي» جائزة أفضل ممثل في المهرجان السينمائي الخليجي عن دوره في الفيلم السعودي «هجان»، من إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، ويشارك معه ف البطولة عبدالمحسن النمر، وشيماء الطيب، وعزام النمري.

أفضل ممثلة
فازت الفنانة «مريم زيمان» جائزة أفضل ممثلة في المهرجان عن دورها في الفيلم البحريني «ماي ورد»، والفيلم من إخراج محمود الشيخ ويشاركه التأليف محمد عتيق.

أفضل فيلم طويل
حصل الفيلم السعودي «هجان» على جائزة أفضل فيلم روائي طويل، وهو من اخراج وتأليف أبو بكر شوقي، يتناول الفيلم قصة مطر وأخيه غانم اللذان يعيشان في صحراء السعودية الشاسعة. ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن للاحتفاظ بالناقة حفيرة.

أفضل فيلم قصير
وحصل الفيلم العماني «غيوم» على جائزة أفضل فيلم روائي قصير ضمن فعاليات المهرجان السينمائي الخليجي، وهو من إخراج مزنة المسافر.

أفضل فيلم وثائقي
فاز الفيلم الإماراتي «سباحة 62» بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وهو من إخراج منصور الظاهري، ويلقي العمل نظرة على أزمة التغيرات المناخية في العالم من خلال رحلة «الظاهري»، حيث يتحول من مجرد شخص عادي إلى أكبر الداعمين للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية.

أفضل إخراج
حصد الفيلم الكويتي «شيابني هني» جائزة أفضل إخراج في المهرجان، والفيلم من إخراج زياد الحسيني وشارك في تأليفه أيضًا، ويشارك في بطولته يعقوب عبدالله، ورون بيرلمان، وحمد العماني.

أفضل سيناريو
حصل الدكتور زياد الحسيني على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم «شيابني هني»، وتدور قصته حول صديقان مقربان منذ الطفولة يعثران على شحنة أسلحة، وينتهزان فرصة واحدة في العمر للثراء السريع، تأخذ رحلتهم البرية منعطفًا خطيرًا نحو عالم تحت الأرض.

أفضل تصوير
وفاز بجائزة أفضل تصوير «جيري فاسبنتر» عن تصوير الفيلم السعودي «هجان» وهي الجائزة الثالثة التي ينالها الفيلم في المهرجان بعد جائزتي أفضل ممثل وأفضل فيلم روائي طويل.

أفضل موسيقى تصويرية
وحصد «خالد الكمار» جائزة أفضل موسيقى تصويرية أصلية عن الفيلم السعودي «حوجن»، والفيلم من إخراج ياسر الياسري.