+A
A-

تمكين تطلق المرحلة الثانية من برنامج مركز الابتكار السحابي بالتعاون مع بوليتكنك البحرين

أعلن صندوق العمل (تمكين)، بالشراكة مع بوليتكنك البحرين، عن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج مركز الابتكار السحابي. وتأتي هذه المبادرة استكمالًا للنجاح الذي حققته المرحلة الأولى من البرنامج، إذ صُممت لدعم ذوي الإمكانات الواعدة من خريجي المرحلة الأولى من خلال تزويدهم بمنصة تساعدهم على تنمية مشاريعهم وتسريع وتيرة نموها في السوق. 
وتركز المرحلة الثانية من برنامج مركز الابتكار السحابي على دعم المشاركين فيها بهدف تأسيس شركات ناشئة مبنية على مخرجات المرحلة الأولى من البرنامج، بالإضافة لتقديم حوافز تساعدها على توسيع نطاق أعمالها وتعزيز قدرتها على المنافسة في الأسواق المحليّة والإقليميّة والدوليّة. وتتبلور أهداف هذا البرنامج حول توسيع نطاق استخدام تقنيات الحوسبة السحابيّة وتسخيرها لتيسير تقديم الخدمات وإيجاد حلول متطوّرة ومبتكرة لمختلف التحديات التي تواجهها القطاعات الاقتصاديّة وتحويلها إلى فرص مثمرة، وتشجيع الكوادر البحرينيّة المؤهلة على إطلاق مشاريعها الخاصة وخوض ميدان ريادة الأعمال باعتباره مسارًا مهنيًا واعدًا. كذلك يعزّز البرنامج مسيرة نمو قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، والذي يشكّل أحد أهم القطاعات الرئيسيّة الرافدة للاقتصاد الوطني، إذ ساهم بنسبة 6.8% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة في العام 2022، كما يُعد القوة الدافعة الأولى لتحوّل البلاد نحو الاقتصاد الرقمي.
وبهذه المناسبة قال السيد علي حسن، المدير التنفيذي لتطوير البرامج والشراكات في صندوق العمل (تمكين): "يشكّل تعاوننا مع بوليتكنك البحرين خطوة بالغة الأهمية في مساعينا لتطوير مهارات الكفاءات البحرينيّة في مجال الحوسبة السحابيّة ودعم تحويل أفكارها وحلولها المبتكرة إلى مشاريع تجاريّة ناجحة، وهو ما يساهم في دعم أنشطة الاستثمار والتنوع الاقتصادي وتسريع وتيرة التحوّل الرقمي في البلاد بما يتفق مع أهداف إستراتيجية الحكومة الرقمية التي تتبناها المملكة. كما تتماشى هذه المبادرة مع رسالة تمكين المتمثلة في جعل القطاع الخاص المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد الوطني، وتعزيز منظومتي الابتكار وريادة الأعمال، فضلًا عن دعم التطوّر الوظيفي للكوادر الوطنيّة من خلال تزويدها بالمهارات الرقميّة الجديدة والناشئة التي ارتفع عليها الطلب على مستوى العالم، وهو ما يثمر في النهاية عن تحقيق هدفنا في جعل المواطن البحريني الخيار الأمثل في سوق العمل محليًا ودوليًا."
وبدوره، علق عميد البحوث التطبيقية والابتكار في بوليتكنك الدكتور فيليب برينجيت على أهمية هذا البرنامج بالقول: "تركّز المرحلة الثانية من مركز الابتكار السحابي على رعاية الجيل التالي من قادة الابتكار، وإرساء معيار جديد لدعم المؤسسات الناشئة وتحفيز نموها. كما تؤكّد المبادرة على أهمية تبني تقنيات الحوسبة السحابيّة في شتّى القطاعات، وتقديم التدريب اللازم لتنمية مهارات الكفاءات البحرينيّة في هذا المجال سعيًا لتعزيز مسيرة التحوّل الرقمي في المملكة."
وإلى جانب مركز الابتكار السحابي في بوليتكنك البحرين، تقدم تمكين الدعم أيضًا لمركز الابتكار السحابي في جامعة البحرين. إذ ساهم المركزان منذ تأسيسهما في دعم وتحفيز 106 طالبًا لتقديم حلول مبتكرة من خلال التدريب العملي المكثّف على أيدي خبراء من شركة أمازون ويب سيرفيسز، والذي نتج عنه 34 نموذجًا مبتكرًا كحلول مقترحة لعدد من التحديات التي تواجه القطاع العام. 
تُضاف هذه المبادرة إلى عدد من المبادرات والشراكات الأخرى التي أطلقتها تمكين مؤخرًا كمبادرة دعم  تدريب الكوادر الوطنيّة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيسز ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، بالإضافة لتعاون تمكين مع شركة كيه بي إم جي (KPMG) بهدف دعم توظيف وتدريب البحرينيين في مركز التميّز للتطوير منخفض البرمجة (Low Code) التابع للشركة، وذلك ضمن جهودها لتعزيز قدرات الكفاءات الوطنيّة وتزويدها بالفرص التدريبيّة التي تسهم في سد فجوة المهارات المطلوبة في السوق.
ويأتي هذا البرنامج تماشيًا مع أولويات تمكين الإستراتيجية للعام 2024 المرتكزة على ثلاثة محاور رئيسيّة، وهي رفع وتيرة إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعية للتوظيف ولاسيما للداخلين الجدد بالإضافة إلى التوسع في دعم التطور الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية وتوظيف التكنولوجيا، ما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.