+A
A-

السفير التركي: زارنا 59 ألف بحرينـي وسنرفـع التجـارة إلى مليـار دولار

قال السفير التركي الجديد لدى البحرين، كمال ديلميير، إن بلاده تطمح لرفع حجم التبادل التجاري مع المنامة لنحو مليار دولار سنويا في الوقت الذي استقبلت فيه تركيا أكثر من 55 ألف سائح بحريني العام الماضي.

وأبلغ السفير التركي في المنامة الصحافيين أمس الأول على هامش مؤتمر صحافي عقده وفد تركي تجاري بعد ختامه لزيارة للبحرين، أنه يأمل أن يرتفع عدد السياح من البحرين إلى المدن التركية بنسبة تقارب العشرة في المئة هذا العام.

وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المكتب العام للثقافة والمعلومات في القنصلية التركية في دبي، فيما يخص إحصائيات الزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي إلى تركيا، فقد ارتفع عدد المسافرين من البحرين إلى تركيا من 41,505 زائرًا في العام 2016 إلى 59,442 زائرًا في العام 2017، أو بمعدل نمو نسبته 43.43 %.

وتقل التبادلات التجارية بين البحرين حاليا عن نصف مليار دولار، إلا أن السفير التركي أشار إلى تنامي العلاقات التجارية مع البحرين واتخاذ الكثير من الشركات وقطاعات الأعمال التركية لأنشطة لها في المنامة، مستشهدا بتجربة شركة “تاف” التركية التي تشيد مبنى المسافرين الجديد في مطار البحرين الدولي في مشروع توسعة المطار. وبين أن هناك نشاطا متناميا للعلامات التجارية في مجال المطاعم والأزياء أيضا.

من جانبها، ذكرت مدير المكتب التمثيلي لبنك البحرين والكويت في تركيا، بيلجن جكران، أن الوفد التجاري الذي هي جزء منه، ويضم مسؤولين من اتحاد الصناعات والتجارة التركية “توساد TUSIAD” اجتمع مع مسؤولين حكوميين إلى جانب بنوك ومؤسسات مثل مجموعة البركة وبنك البحرين والكويت وشركة ممتلكات ومجلس التنمية الاقتصادية، وفينشر كابتال بنك، وانفستكورب، كما التقى وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني خلال جولة استمرت يومين لبحث آفاق التعاون.

الى ذلك، قال الرئيس التنفيذي للمنظمة (TUSIAD)، بهادير كاليجاسي، والذي ترأس الوفد أن المنظمة شكلت في العام 2017 شبكة خليجية – تركية تضم قرابة 60 شركة من الجانبين من بينها شركات خليجية ضخمة مثل إعمار العقارية الإماراتية، تهدف الى توطيد العلاقات التجارية واستكشاف فرص الاستثمار خصوصا في الصناعات المعرفية وانترنت الأشياء وتطبيقات التقنيات المالية والذكاء الاصطناعي، معتبرا أن دول الخليج ستكون في قلب التغييرات الاقتصادية العالمية وأنه يمكن للشركات الخليجية الاستفادة من نسب النمو الجيدة للاقتصاد التركي والتي تقدر بنحو 5 %، وذلك للاستثمار في مختلف القطاعات.

وبين المسؤول أن الاتحاد بصدد تأسيس أول ناد للأعمال من نوعه بين الشركات التركية ونظيراتها الخليجية، وسيقع مقره في دبي وسيفتتح في وقت لاحق من هذا العام، وذلك لعمل الدراسات واقتراح الخطط للحكومات من أجل تحفيز الاستثمار والتعاون.

وتوقع المسؤول التركي أن تنضم المزيد من الشركات البحرينية والخليجية في شبكة الأعمال التابع للاتحاد الصناعي والتجاري التركي والذي اعتبره من أهم المنظمات التجارية التركية الغير ربحية، والتي تضم في عضويتها نحو 4 آلاف من ممثلي الشركات في تركيا.

وأبدى كاليجاسي إعجابه بتجربة البحرين في مجال تسجيل التراخيص التجارية عن طريق التطبيقات الذكية دون الحاجة إلى المعاملات الورقية، لافتاً إلى أن ذلك يقلل من البيروقراطية وتجربة متقدمة حتى على تركيا.

وقلل المسؤول في الوفد التجاري التركي من التوترات السياسية التي تشهدها العلاقات التركية الخليجية، معتبرا أن العلاقات الدولية قد تشوبها بعد الفتور بين فترة وأخرى بين مختلف الدول وأنها لا تعتبر تهديدا للعلاقات الاقتصادية المتينة، معبرا عن أسفه بشأن امتناع بعض القنوات العربية عن عرض المسلسلات التركية.