+A
A-

“ميدل إيست فينتشر كابيتال” تستثمر في مشاريع بحرينية

أعلن الشريك والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة “MEVP Funds” وليد منصور، عن أن شركة “ميدل إيست فينتشر كابيتال” تبحث الاستثمار في مشاريع عدة في البحرين، مشيرًا إلى تحديد المشاريع المختارة وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

وأوضح منصور أن “ميدل إيست فينتشر كابيتال” هي عبارة عن صندوق رأس مال مخاطر يستثمر مبالغ بشركات تكنولوجيا ناشئة في البرمجيات أو قطاعات الانترنت أو قطاعات التكنولوجيا، (...) ويبلغ رأس المال المستثمر 30 مليون دولار عبر مجموعة مختلفة من الصناديق تصب في مجال التكنولوجيا، مشيرا الى أن الشركة تدرس سنويًا ما بين 700 و800 مشروع، ثم تختار الاستثمار في 4 إلى 5 مشاريع منها.

وأكد منصور أن الشركة تستثمر في جميع دول منطقة الشرق الأوسط، والبحرين من ضمنها، (...) وتستكشف في المملكة مقومات الشباب البحريني، وتتابع التطور بالصناعة.

وتوقع أن يبلغ رأس المال المستثمر في الشركات البحرينية ما بين 100 و200 ألف دولار بالشركة الواحدة على أن يرتفع المبلغ بحسب نموها.

جاء ذلك على هامش فعالية “رواد تالك” التي نظمتها مؤسسة “رواد تالك”، ضمن فعاليات أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة “أسبوع ستارت أب - البحرين” في الفترة من 3 إلى 8 مارس الجاري، بتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية وبالتعاون مع “تمكين” كشريك استراتيجي.

ويتضمن أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة تنظيم 5 مؤتمرات و4 مسابقات ومشاركة أكثر من 30 متحدثا من البحرين والمنطقة، وتشكل هذه الفعاليات منصة مفتوحة لتبادل الخبرات واستعراض التجارب في تأسيس الشركات الناشئة وأهم التحديات التي واجهتها إلى جانب تسليط الضوء على خدمات حاضنات ومسرعات الأعمال للمشاريع الناشئة.

واستضافت مؤسسة “رواد تالك” الشريك والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة MEVP Funds وليد منصور والمؤسس المشارك في تطبيق “أنغامي” إيلي حبيب؛ للحديث بشأن تجاربهم.

وتسعى “رواد” إلى مساعدة رواد الأعمال للوصول إلى البيئة الداعمة في المملكة من خلال تزويدهم بالأدوات التعليمية والبرامج التدريبية والورش وتعريفهم ببرامج الدعم المالي المقدمة من قبل البنوك والجهات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وعن الفعالية، أوضح منصور أن تطبيق “أنغامي” يعتبر أكبر شركة تكنولوجيا بالعالم العربي ومحتوى التطبيق عالي جدًا، إذ وصل إلى أكثر من 60 مليون مستخدم بالعالم العربي مما يؤكد براعة التكنولوجيا، وإمكان بناء المنصات الإلكترونية في العالم العربي على صعيد كبير.

وفيما يتعلق بسبب اختيار تطبيق “أنغامي”، بيّن منصور أن رأس المال المخاطر يبحث للاستثمار بالشركات عن أمور عدة من بينها: فريق العمل المؤسس، وإمكانات الفريق التكنولوجية والهندسية، والجدوى الاقتصادية للمشروع، كما أن عالم الانترنت يفتح مجالات كثيرة لإعادة تموضع قطاعات كبيرة بالمجتمع مثل الموبايل والترفيه والموسيقى، مؤكدًا أن “أنغامي” لها مستقبل كبير ولها مقدرة على تغيير الإعلام.

وأوضح منصور أن المشاريع الناشئة ليست محصورة بقطاع التكنولوجيا، إلا أن شركة “MEVP Funds” متخصصة بقطاع التكنولوجيا وتحديدًا قطاع البرمجية، ونرى أن قطاع الانترنت وقطاع البرمجية له مستقبل كبير؛ لأن باستطاعته تغيير قطاعات بأشملها مثل قطاعات تقليدية منها البنوك أو الإعلام وغيرها.

بدوره، أكد إيلي حبيب أهمية إعادة الكرة والاستفادة من التجارب الفاشلة حتى الوصول للنجاح وتحقيق الأهداف المنشودة في المشاريع، مبينًا أن مشروع تطبيق “أنغامي” بدأ كفكرة لتوفير أغاني موسيقية، خصوصًا أن هنالك نقصا بالعالم العربي في توفير أغاني ليست مقرصنة، موضحا أن “فكرة المشروع وضعتها أنا وشريكي، وعملنا بالمشروع مع فريق عمل وحصلنا على ثقة الناس بفكرتنا، واستطعنا الوصول إلى ملايين الاشخاص الواثقين فينا وأصبح عدد مشتركي التطبيق يقارب الـ 60 مليون شخص”.

وأشار “فشلنا مرات عدة وأعدنا المحاولة، وأعدنا تجربة المحاولة حتى وصلنا إلى هدف المنشود، والفشل لم يشكل حاجزًا، وأؤكد أهمية عدم الخوف من التجربة والخسارة، إذ إنه لم نكن لنصل إلى النجاح لولا الفشل”، مختتمًا بأن ما يريد إيصاله للشباب البحريني والشباب بالعالم العربي أن باستطاعتهم الإنجاز وتحقيق أفكار، وينبغي عدم الخوف من الفشل وإعادة المحاولات في المشاريع.