+A
A-

خليفة بن إبراهيم: “البورصة” ستتولى مهامها بتنظيم ذاتي بالربع الأول 2018

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، عن أن البورصة ستتولى كافة مهامها كمؤسسة ذات تنظيم ذاتي بالربع الأول 2018. وأوضح الشيخ خليفة بن إبراهيم خلال مؤتمر صحافي أمس بمقر البورصة أن البورصة أحرزت تقدمًا استراتيجيًّا استثنائيًّا على مستوى الإنجازات خلال 2017 على جميع الأصعدة بتبوئها المركز الثاني على مستوى الخليج والمركز الرابع إقليميًّا، مسجلة خلال العام ذاته مستويات جديدة لأعلى التداولات، وقامت بتدشين مجموعة من المنتجات والخدمات الفريدة والمبتكرة بالإضافة إلى تعزيز روابطها مع شركائها الرئيسيين.

وأشار إلى أن مؤشر البحرين العام في العام الماضي بلغ 1,331.71 نقطة بارتفاع 9.12 %، كما بلغ أعلى إقفال في 52 أسبوعًا للمؤشر  1,382.71 نقطة بتاريخ 27 مارس 2017، وبلغت الكمية الإجمالية المتداولة في العام الماضي 1,129,826,742 سهمًا (محققة أعلى كمية بتاريخ 26 ديسمبر 2017) ما يمثل زيادة نسبتها 53 % مقارنة بالعام 2016.

وأضاف أن القيمة الإجمالية المتداولة في 2017 بلغت 211 مليون دينار بزيادة قدرها 70 % مقارنة بالعام 2016، وبلغت القيمة السوقية بتاريخ ديسمبر 2017 (8.146 مليار دينار) بزيادة 12 %، وكانت أعلى نسبة كمية متداولة يومية بلغت 106,926,415 (بتاريخ 26 ديسمبر 2017).

وتوقع أن تحقق البورصة المزيد من النمو في أدائها بالعام الجاري، خصوصًا أن أدائها في الربع الأول من 2018 أفضل من العام الماضي.

وقال “بالنظر إلى الإنجازات التي حققناها في عام 2017 يتضح لنا حجم التقدم الذي أحرزته البورصة على مختلف الأصعدة، مع استمرارنا بالعمل على تبني المزيد من المبادرات والتقنيات التي من شأنها تعزيز سيولة وعمق السوق ما ينعكس على تعزيز قدرتها التنافسية لجذب المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.

واختتمت البورصة عام 2017 بإدراج عدد (2) من السندات والصكوك ليصل المجموع الإجمالي إلى 13 سندًا وصكًا بقيمة إجمالية قدرها 6.084 مليار دولار و41 إصدارًا من أذونات الخزينة بقيمة إجمالية وقدرها 2.6 مليار دينار. وتسلط هذه المبادرات الضوء على تنوع الأصول المتداولة في البورصة، كما تؤكد التزام البورصة بتطوير علاقاتها مع الأطراف المعنية للمساهمة في تطوير قطاع رأس المال.

كما حققت البورصة خلال عام 2017 تقدمًا كبيرًا على عدد من الأصعدة التشغيلية، حيث قامت بإدراج أول صناديق الاستثمار العقاري (صندوق عهدة الإسكان العقاري)، وكذلك إطلاق سوق البحرين الاستثماري واعتماد أربعة مكاتب استثمارية متخصصة في هذا السوق هي
(Keypoint, KPMG, BDO, SICO) وإبرام شراكة استراتيجية مع تمكين لتمويل الشركات الصاعدة والمهتمة بالإدراج في هذا السوق.

وأوضح الشيخ خليفة بن إبراهيم أن البورصة ستدرج صندوقًا استثماريًّا عقاريًّا خلال العام الجاري، بالإضافة إلى دخول شركة رئيسية جديدة في السوق الرئيسي للاستثمار بقطاع النقل.

وفيما يتعلق بمنصة “Bahrain Trade”، أوضح الشيخ خليفة أن المصرف الخليجي التجاري سيبدأ عمليات التداول في منصة “Bahrain Trade” بتاريخ 10 مارس الجاري، وهو أول البنوك التي ستبدأ العمليات.

وتوقع الشيخ خليفة بن إبراهيم أن يصل إجمالي عدد البنوك المتداولة في منصة “Bahrain Trade” إلى 8 بنوك محلية بنهاية العام الجاري. وأشار إلى اعتماد وسيط جديد في العام الجاري من دولة الإمارات. وبالنسبة لتقليص النفقات، أكد “أننا نهدف في العام الجاري لتخفيض المصاريف والنفقات بنحو 38 % من إجمالي النفقات في العام الجاري. ومن ناحية الميزانية التشغيلية، فقد تم تقليص المصروفات العمومية والإدارية دون المساس بالعمليات التشغيلية”، موضحًا أن نسبة تداولات الخليجيين بلغت نحو 45 % في 2017.

وحذّر الشيخ خليفة بن إبراهيم الشباب من التداول في منصات التداول الإلكترونية غير المرخصة من مصرف البحرين المركزي لأنها عمليات غش واحتيال.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة البورصة عبدالكريم بوجيري “إن إنجازات البورصة في 2017 تمثل خطوة إيجابية للمساهمة في تطوير قطاع رأس المال بشكل عام ما ينعكس على حرص البورصة على استكمال تنفيذ المزيد من المبادرات التي تساهم في تطوير القطاع ودعم الاقتصاد في البحرين”.

وأوضح بوجيري أن الدعم الحكومي للبورصة والذي كانت تتلقاه البورصة والبالغ 2.5 مليون دينار، فإن هذا العام سيكون آخر عام للمساعدات الحكومية بقيمة ربع مليون دينار، ومنذ العام المقبل لن تتلقى أي دعم مادي.