+A
A-

الحكومة لم تُسدِّد اشتراكات التقاعد ببعض الفترات

-  لزيادة الاشتراكات انعكاس على حجم الاستثمار

- سوء تقدير في استشراف العجز المستقبلي بسبب الوفورات

- 13 سببا أوردته هيئة التأمين تقود للعجز الاكتواري

- الحديث عن العجز الاكتواري لا يعني تصفيرا لصناديق التقاعد

 

قال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية حول صناديق التقاعد التي تدار من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي مجيد العصفور لـ "البلاد" بأن مسؤولو الهيئة أفادوا اللجنة بأن زيادة رواتب الموظفين أحد الأسباب التي تقود للعجز الاكتواري.

وأوضح في تصريح للصحيفة أن الهيئة نظرت فقط إلى التكلفة المستقبلية للموظفين حين التقاعد، وهو ما لم تقبل به اللجنة حيث أن عدم أخذ تأثير زيادة الاشتراكات بعين الاعتبار وانعكاسه على حجم الاستثمار يعد حسابا منقوصا لهذا العامل.

وأشار العصفور الى أن اللجنة وجدت أن الإدارات المتعاقبة على صناديق التقاعد لم تطالب الحكومة  بتسديد قيمة الاشتراكات عن المساهمين في بعض الفترات سوء تقدير في استشراف العجز الاكتواري المستقبلي، اعتمادا على الوفورات المتحققة حينها.

وكانت اللجنة قد بحثت مع كبار مسؤولي الهيئة محور عمل اللجنة بشأن العجز الاكتواري وأسبابه وسبل معالجته.

وبين أن الهيئة أجابت على استفسارات اللجنة بشأن العجز الاكتواري بـ 13 سببا تقود لذلك، وأخضعت هذه الأسباب لنقاشات مستفيضة بين أعضاء اللجنة مع المسؤولين بالهيئة.

وقال: جرى استيضاح دقة كل سبب في العجز الاكتواري المفترض، ووجدت اللجنة في بعض الأسباب أسبابا للوفرة وليس العجز، ومن بينها ما ذكرته الهيئة بأن زيادة رواتب الموظفين أحد الأسباب التي تقود للعجز الاكتواري.

وأكد العصفور أن ما يبعث على الاطمئنان أن الحديث عن العجز الاكتواري لا يعني تصفيرا لصناديق التقاعد وإنما تعكس دراسات الخبراء الاكتواريين التحديات المستقبلية، وهو ما يستدعي تضافر جميع السلطات في المملكة وسيما التشريعية والتنفيذية والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لإيجاد الحلول المناسبة.

ونقل العصفور في تصريح سابق أن مسؤولي الهيئة  طالبوا جميع السلطات في الدولة خاصة السلطتين التنفيذية والتشريعية  بالتنسيق والتعاون فيما بينها لمواجهة هذه التحديات وإيجاد حلول لها .

وحضر الاجتماع مع اللجنة من ممثلي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي: عبد الرحمن يوسف فخرو رئيس مجلس إدارة شركة أملاك الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، راشد اسماعيل المير رئيس مجلس إدارة شركة إدارة الأصول، نادر عبد الكريم المسقطي عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لشركة إدارة الأصول، محمد عبد الإله الكوهجي الرئيس التنفيذي لشركة أملاك الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، مها صادق الشهابي مدير الدراسات التأمينية والاحصائية ، هناء محمد رجب مدير الحسابات المالية ، عبد العزيز عبد الله العيسى المدير التنفيذي للشؤون القانونية، نوال أحمد العويض رئيس قسم الشؤون البرلمانية، عبد الكريم محمد بو علاي رئيس الإعلام الاقتصادي والمالي ، ندى صالح الشبعان أخصائي جلسات أول.

جدير بالذكر أن لجنة التحقيق حول صناديق التقاعد تضم كل من النائب مجيد العصفور رئيسًا للجنة، والنائب جمال بوحسن نائبًا للرئيس، وعضوية كل من النواب جمال داود، وعلي العطيش، والشيخ ماجد الماجد.