+A
A-

خلافات متصاعدة مع اقتراب الانتخابات العراقية

يشهد العراق هذه الأيام مزيدا من التعقيد في أوضاع القوى السياسية المختلفة وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وتتوالى المتغيرات بشكل متسارع داخل الساحة السياسية السنّية، خصوصًا بعد تصاعد مطالبات كتل سنّية رئيسة بإقالة رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، في حين يرى مراقبون أن ما أعاد هذا الصراع إلى الواجهة، هو الخلافات بشأن تقسيم الدوائر الانتخابية.

في غضون ذلك، أعلنت 5 كتل سنّية هي “المشروع العربي” و”الجماهير الوطنية” و”جبهة الإنقاذ والتنمية” و”الحزب الإسلامي” و”الكتلة العراقية المستقلة”، تشكيل تحالف جديد يحمل اسم “الجبهة العراقية” برئاسة زعيم “جبهة الإنقاذ” أسامة النجيفي.

وتتباين ادعاءات هذه الكتل، ففي حين أعلنت الجبهة الجديدة حصولها على 35 نائبًا من أصل 71 نائبًا سنّيًا في البرلمان، ينفي تحالف القوى العراقية الذي يتزعمه الحلبوسي تلك المزاعم، مؤكدًا أن تحالفه يضم 42 نائبًا.

ويأتي إعلان “الجبهة العراقية”، بعد كشف نواب عن تحركات لإقناع الكتل السياسية بإقالة الحلبوسي، الأمر الذي يراه مراقبون الغاية الرئيسة من تشكيلها.

ولا تبدو مواقف الكتل الشيعية حتى اللحظة واضحة إزاء مشروع إقالة الحلبوسي، في حين تؤكد قيادات في “الجبهة العراقية” أن كتلًا شيعية عدة لم تسمّها مقتنعة بضرورة هذه الخطوة.