+A
A-

تجربة قيادة: E class... القلب النابض لعلامة مرسيدس بنز

تجسدّ الفئة E من مرسيدس بنز طراز 2021 الأناقة والمظهر الأنيق والداخلية الفاخرة، وهي خير دليل على أن الشركة الألمانية الكبيرة يمكن صنع جميع السيارات التي يحتاجها الناس حول العالم بجميع الفئات، وموديل E كلاس توافق مع جميع أساليب الحياة في الفئة العليا، وهي متوفرة كسيارة ذات أربعة أبواب أو كوبيه ذات بابين وكباريوليت، كما توفر مجموعة من المحركات القوية والذكية تتراوح بين أربع أسطوانات للمبتدئين إلى هجين إلى ست أسطوانات مزودة بشاحن توربيني.

أول ما تقدم السيارة الجديدة هي أجواء مريحة وهادئة بفضل التصميم الداخلي الهادئ ولا تختلف التجربة عن إصدار الفئة S الفاخرة للغاية، فقد جربنا هذه السيارة الجديدة بفئتها الفاخرة 200 والتي وصلت مؤخرا البحرين عند الحداد للسيارات وكيل العلامة الرائعة، وقمنا بتجربتها لكم؛ للتعرف عليها أكثر وعلى إمكاناتها الكثيرة.

تنطبق التغييرات على السيارة بصورة خيالية جدا، وتصميما جديدا بالكامل لعجلة القيادة، وأحدث نظام للمعلومات والترفيه MBUX، وتقنية مساعدة السائق المحسنة على تحديث منتصف العمر لمجموعة الفئة E للعام 2021 من مرسيدس، وتأتي بتجهيزات كثيرة تتضمن شاشتين كبيرتين بحجم 12.3 بوصة / 31.2 سم متجاورتين بصورة أساسية قدمتها الشركة وأصبحت اليوم منبع تقليد كل الشركات الأخرى، لكن بمجرد استخدام هذه الشاشة تعرف مدى قوتها وجودتها مع أول لمسة عالية الوضوح مع العديد من الخصائص للتحكم بكل شيء بسهولة كبيرة، مع الأوامر التي يتم تنشيطها بواسطة الصوت، ويأتي نظام MBUX كميزة قياسية مع Apple CarPlay وAndroid Auto. يمكن لمن يرغبون في الحصول على ميزات رائعة الترقية إلى نظام Burmester ستيريو قوي وشحن لاسلكي بحسب الموديلات والدول.

تتميز كابينة الفئة E بتفاصيلها الرائعة من الألمنيوم المصقول والخشب الجميل وبعض المقاعد الأكثر راحة التي اختبرناها على الإطلاق، ويتوفر الطراز بشكل قياسي مع إضاءة داخلية محيطة قابلة للتخصيص ومقاعد أمامية مدفأة ومجموعة مقاييس رقمية مقاس 12,3 بوصة وإعدادات ذاكرة لمقعد السائق والراكب الأمامي. تتضمن الخيارات تدليك المقاعد الأمامية، وفتحة سقف بانورامية، ووسائد ذات تهوية في المقعد الأمامي، مع صندوق الأمتعة الذي يوفر مساحة أقل من بعض المنافسين، ولكن بنز لديه التغلب عليه عندما يتعلق الأمر بتخزين المتعلقات الداخلية، فيؤدي خفض ظهور المقاعد الخلفية إلى فتح مساحة أكبر لنقل الحمولة بسهولة وذكاء، وتوفر E كلاس صندوق أمتعة بطول 10 أقدام مكعبة وتمكنت من حمل خمس حقائب!

رسميا لم يتم اختبار الفئة E 2021 حتى الآن بواسطة الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) أو معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة (IIHS). على الرغم من أنه يأتي بشكل قياسي مع العديد من أنظمة مساعدة السائق، مثل الكبح التلقائي في حالات الطوارئ والمراقبة في المناطق المستترة والمزيد مع أحدث أنظمة مساعدة السائق من مرسيدس التي شاهدتها في التجربة، وتوفر مستوى عاليا من السلامة النشطة، مع ميزة استشعار رفع يدي السائق عن عجلة القيادة الأكثر حساسية، ما يعزز من سهولة استخدامها عند القيادة في وضع القيادة شبه الأوتوماتيكي، وأيضا تقدم السيارة العديد من الأنظمة الذكية مثل  نظام Active Brake Assist كتجهيز أساس، والذي يستطيع في كثير من المواقف تفعيل الكبح المستقل؛ لمنع حدوث التصادم أو تخفيف حدته، ويمكن أن يكبح النظام السيارة أيضا في حال توقف السيارة التي أمامك أو في حال عبور المشاة عند السرعات العادية داخل المدينة، كما يمنع النظام التصادم بحسب الموقف، وأصبحت هذه الوظيفة ممكنة أيضا عند الانعطاف عبر المسار القادم كجزء من باقة مساعد Driving Assistance التي تأتي كتجهيز اختياري.

التركيز على السلامة مطلب أساس اليوم في شراء أي سيارة، وبالطبع مرسيدس رائدة في هذا المجال بلاشك، فأحسسنا بأننا في أمان تام وكأن الفئة E 2021 عين ثالثا لنا أثناء التجربة، مع العديد من الأنظمة مثل الكاميرا الثلاثية الأبعاد 360 والدخول والخروج من موقف السيارة أوتوماتيكيا بسهولة شديدة مع تحذير بوجود العوائق للسيارات التي تمر خلف سيارته، ويستطيع تولي كبح السيارة في حال لم يقم السائق بذلك بنفسه بذكاء العلامة الألمانية المعروفة.

في السياقة هذه التحفة الجميلة أنماط كثيرة تختارها وشخصيا جربت جميعها، كل واحدة تتخصص في نموذج مثالي بحسب ما تصبو إليه أنت في السياقة الفاخرة جدا، فمع نمط Modern Classic تعود إلى جذور مرسيدس الرائعة المعروفة بالسياقة الناعمة بأناقة، وأيضا عجبني شخصيا نمط Sport الرياضي عالي القوة مع الرسومات الخاصة أمام السائق، بالإضافة إلى النماذج الأخرى مع المحافظة على جوهر السيارة المعروفة بقوتها ونعومتها واعتمادية العلامة توفير كبير في صرف الوقود المحسن جدا عن الموديل السابق.

تعد الفئة E السلسلة الأكثر مبيعا في تاريخ مرسيدس بنز، حيث بيع منها أكثر من 14 مليون سيارة منذ العام 1946. ويرى كثيرون أن هذه الفئة تمثل “القلب النابض لعلامة مرسيدس بنز”. وقد أرسى الجيل العاشر من الفئة E معايير جديدة في العام 2016 بفضل تصميمه الأنيق المتفرد ومقصورته الداخلية بمكوناتها الحصرية عالية الجودة، والمجموعة المتنوعة المبتكرة لأنظمة مساعدة السائق. وقد أثبت هذا المزيج الأنيق والمتفرد والذكي في الوقت نفسه نجاحه الفائق، حيث اشترى أكثر من 1.2 مليون عميل حول العالم حتى الآن سيارة من أحد أجيال الفئة E.