+A
A-

12 % مناطق الاستجمام بـ “ديار المحرق”... ومساحات مفتوحة

 التعامل مع التحديات طبقًا لإرشادات الفريق الوطني للتصدي لفيروس “كورونا”

“البراحة” مركز للتسوق والترفيه للعائلات من المواطنين والمقيمين

100 % نسبة الأشغال في عدد من المشاريع

البدء بأعمال مسجد “ديرة العيون” والتسليم في النصف الأول من 2021

 

لطالما اشتهرت البحرين بكونها مركزا تجاريا واستثماريا حيويا عالميا، حيث انعكست هذه الأهمية بوضوح في الكثير من المشاريع والاستثمارات التي نجحت البحرين في اجتذابها، وتأتي جزر ديار المحرق كواحدة من أهم هذه المواقع.

تتكون ديار المحرق من 7 جزر اصطناعية تم تطويرها على مساحة إجمالية تصل لحوالي 12 كيلومترا مربعا وتتمتع بخط ساحلي مليء بالشواطئ الخلابة يصل طوله إلى 40 كيلومترا.

لقد كان العمل في تطوير مشاريع ديار المحرق يجري على قدم وساق قبل أن تداهم المنطقة والعالم جائحة فيروس كورونا والذي شل الاقتصاد الدولي، والبحرين ليست استثناء، مما جعل صحيفة “البلاد” تتساءل عن مصير مشاريع ديار المحرق ونسب الانجاز فيها، لذا حملت الصحيفة استفساراتها إلى الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق، المهندس أحمد علي العمادي، ليطلع القراء بل وزبائن الشركة ومساهميها بآخر مستجدات الأعمال في المشاريع السالفة الذكر، فإلى مضابط الحوار معه:

ما هي نسبة المناطق الترفيهية في مشاريع “ديار المحرق”؟

تبلغ إجمالي نسبة المناطق الاستجمامية في “ديار المحرق” حوالي 12 %، حيث تتألف من 7 % مناطق ترفيهية، و3 % شواطئ، و2 % قسائم المراكز المجتمعية، بالإضافة إلى المساحات المفتوحة وشواطئ الجزر الشمالية من “ديار المحرق”.

ما مدى تأثير جائحة كوفيد - 19 في استمرارية الأعمال في المشاريع القائمة؟.

- واجهت شركة “ديار المحرق” تحديات عدة جراء جائحة كوفيد - 19 إلا أنه تم التعامل مع هذه التحديات طبقًا لإرشادات وتوجيهات الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا، والتي تطلبت إيقاف بعض الأعمال لفترة مؤقتة. كما واجهت مشاريع الشركة تأخر في وصول بعض المعدات والمواد الإنشائية بسبب إغلاق بعض المصانع، وعددًا من العواقب اللوجستية من ضمنها: بطء حركة النقل والشحن. إضافة إلى ذلك، تسببت إجراءات تقليص عدد العاملين، وطريقة العمل في القطاعات العامة والخاصة في التأثير على نسبة إنجاز المعاملات وعدم إنهائها في أوقاتها المعتادة، وبفضل الله سبحانه وتعالى، تم التغلب على هذه الصعوبات بتطور العمل عن بُعد، وتوفير الحلول التقنية لاستمرار الأعمال.

ما نسبة الإشغال في المدن والمشاريع التي اكتمل إنجازها؟

لقد اكتملت المشاريع التالية بنسبة 100 %:

مشروع “حي النور” في شهر أغسطس 2016 ونسبة إشغاله 100 % تقريباً.

مشروع “حي الشروق” في شهر يوليو 2017 ونسبة إشغاله 100 % تقريباً.

مشروع “ديرة العيون” في شهر مايو 2019 ونسبة إشغاله 100 % تقريباً للوحدات السكنية الميسرة.

وماذا عن المشاريع الخدمية في “ديار المحرق”؟

لقد تم الانتهاء من المشاريع الخدمية التالية في “ديار المحرق” بنسبة 100 %:

مجمع “مدينة التنين البحرين”

جامع الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

مسجد نور في”حي النور” وتم تسليمه في شهر مايو 2016.

المركز الاجتماعي في”حي النور” وتم تسليمه في شهر مايو 2016.

مسجد عائشة الرشيد في”حي الشروق” وتم تسليمه في شهر يناير 2018.

المركز الاجتماعي في “حي الشروق” وتم تسليمه في شهر يناير 2018.

بينما لا تزال المشاريع التالية تحت الإنشاء: “سوق البراحة”، ومجمع “مراسي جاليريا” من “إيجل هيلز ديار” المطور لمشروع “مراسي البحرين”. وقد تم البدء بأعمال مسجد “ديرة العيون” والمتوقع تسليمه في النصف الأول من 2021.

ماذا سيضيف مركز “سوق البراحة” التجاري إلى ثقافة التسوق في البحرين؟

مشروع “سوق البراحة” هو مركز للتسوق والترفيه يفتح أبوابه للعائلات من المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين بالإضافة للسياح من جميع دول العالم. من شأن مشروع “سوق البراحة” أن يصبح الوجهة الأحدث للتسوق والترفيه العائلي الأصيل في البحرين، فهو متمركز وسط المجتمعات السكنية في قلب مدينة “ديار المحرق”، كما سيعكس تصميمه الطابع المعماري الفريد والثقافة العريقة لمملكة البحرين. ويتمتع المشروع بالعديد من المميزات التي ستجعله مختلفًا ومتميزًا، كونه يحتضن تشكيلة متنوعة من محلات التجزئة مختلفة الخيارات، والمطاعم والمقاهي المتميزة. حيث سيضم 468 محلا تجاريا و536 وحدة قابلة للتأجير و6 أجهزة صراف آلي، و42 كشكًا، و20 مكتبًا،. بالإضافة لتوفر مواقف للسيارات تتسع لحوالي 686 مركبة. من المتوقع أن يفتح المركز أبوابه في النصف الأول من 2021، حيث سيُشكل “سوق البراحة” إضافة مميزة لمملكة البحرين كونه سيقدم خيارات تسوق متنوعة بما يخدم كل من الأهالي القاطنين في مدينة “ديار المحرق”، وسكان مملكة البحرين وزوار المملكة من أشقائنا الخليجيين والسياح الزائرين، كمعلم للتسوق والترفيه والسياحة على حدٍ سواء.

حدثنا عن نسبة جاهزية مشاريع “ديار المحرق”، والفترة الزمنية المقررة للانتهاء من كل المراحل؟

ب- لغت أعمال البنية التحتية لمشروع “النسيم” نسبة 13 % ومن المتوقع تسليمها في شهر ديسمبر 2021. وفي حين اكتملت أعمال البنية التحتية لمشروع “البارح” بنسبة 79 % ومن المتوقع تسليمه في شهر ديسمبر 2020. واكتملت المرحلة الأولى من مشروع “جيوان” بنسبة 98 % ومن المتوقع تسليمها في الربع الحالي، في حين اكتملت المرحلة الثانية بنسبة 90 % ومن المتوقع تسليمها في شهر ديسمبر 2020، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة للمشروع فقد اكتملت بنسبة 57 % ومن المتوقع تسليمها في الربع الأول 2021.