+A
A-

44 مليار دولار أرباح أكبر صندوق سيادي بالعالم

حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي عوائد بحوالي 44 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، بدعم مكاسب أسواق الأسهم. وأظهرت نتائج أعمال أكبر صندوق سيادي في العالم والصادرة، أمس الخميس، أنه سجل عائداً بنحو 4.3 % أو ما يعادل 412 مليار كرونة نرويجية (44 مليار دولار) في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي.

وجاء ذلك مع تحقيق محفظة استثمارات الأسهم مكاسب بنحو 5.7 % في الربع الثالث، فيما حققت استثمارات الدخل الثابت (السندات) عائداً بنسبة 1.1 % خلال نفس الفترة.كما سجلت محفظة استثمارات العقارات غير المدرجة ارتفاعاً بنحو 0.9 % خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق النرويجي، نيكولاي تانجين، إن الأسواق المالية لا تزال متأثرة بالشكوك المتعلقة بفيروس كورونا، لكن ارتفعت أسواق الأسهم بشكل جيد، ويرجع ذلك في الغالب إلى الأداء القوي في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

وبنهاية سبتمبر الماضي، بلغت القيمة السوقية للصندوق السيادي الأكبر عالمياً 10.610 تريليون كرونة نرويجية متضمنة استثمارات حوالي 70.7 % في الأسهم، و26.6 % في السندات، وحوالي 2.7 % في العقارات.