+A
A-

“جامعة الخليج”: تحسين جودة النفط بيولوجيًا

أعد الباحث عبدالسلام محمود عبدالرحيم دراسة حملت عنوان (تحسين جودة النفط الخام الثقيل وتفتيت الأسفلت باستخدام التقنيات البيولوجية)، كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من قسم علوم الحياة، برنامج التقنية الحيوية البيئية في جامعة الخليج العربي.

وقال الباحث عبدالسلام “إنه يمكن الاستدلال من نتائج الدراسة على أن المزارع الميكروبية أدت إلى إعادة توزيع الهيدروكربونات، ما أدى إلى تحسين كفاءة تقطير الخام الثقيل، وبالتالي تظهر هذه المزارع إمكانية تطبيقها في مجالات لتحسين جودة النفط الخام الثقيل بالتحفيز البيولوجي”.

وكانت جامعة الخليج العربي قد أجرت العديد من البحوث التي تتناول التقنيات البيولوجية وإسهاماتها الفاعلة في معالجة الملوثات البيئية وتحسين كفاءة الطاقة النظيفة.

يشار إلى أن لجنة المناقشة تكونت من الأستاذ الدكتور وائل المسلماني، أستاذ الأحياء الدقيقة والتقنية الحيوية البيئية في جامعة الخليج العربي، وبمشاركة الدكتور داوود بهزاد وهو باحث علمي في معهد الكويت للأبحاث العلمية. وتكونت لجنة الامتحان من الدكتور حمزة البزاز، وهو باحث علمي في مركز أبحاث البترول في معهد الكويت للأبحاث العلمية، والأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله أستاذ التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي.