+A
A-

إزالة 6 آلاف ملصق مخالف من الجدران

أوضحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن الأجهزة التنفيذية في أمانة العاصمة وفي البلديات قد أزالت أكثر من 6 آلاف ملصق إعلاني مخالف من الجدران في مختلف مناطق مملكة البحرين خلال النصف الأول من العام الجاري 2020، وذلك في إطار حملات الإزالة التي تقوم بها لمنع تشوه المنظر الحضاري للمناطق.

وأكدت الوزارة أن حملات الإزالة مستمرة خصوصا وأن هذه الملصقات المخالفة تشوه الجدران في كثير من المواقع وتتسبب في فوضى إعلانية تشتت السائقين بما قد يؤدي إلى حوادث السيارات.

وناشدت أصحاب السجلات والمواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالقوانين والاشتراطات فيما يتعلق بتركيب الإعلانات والامتناع عن لصق الملصقات المخالفة من أجل الحفاظ على وجه مملكة البحرين الحضاري ووقف التلوث البصري الحاصل.

كما شددت على ضرورة التقيد بقانون الإعلانات رقم 14 لسنة 1973 وتعديلاته والقرارات المنفذه له، مؤكدة في الوقت ذاته من أن المادة الثالثة من القانون تنص على “لا تجوز مباشرة الإعلان إلا بعد الحصول على ترخيص في ذلك من لجنة الإعلانات”.

ويأتي ذلك في ظل توجيهات وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بإيلاء أعمال النظافة الأولوية داخل المناطق وفي المجمعات السكنية والمناطق الاستثمارية والتجارية حيث تهتم البلديات بمتابعة مثل هذه المخالفات التي يتساهل معها الجمهور ما يؤدي إلى انتشارها بشكل واسع وغير حضاري.

وأكدت الوزارة “وعي المواطنين والمقيمين وحفاظهم على نظافة مناطقهم ومنع مثل هذه الملصقات المخالفة التي تشوه المظهر العام وتشوه الجدران”.

يشار إلى أن “البلديات” وضمن حملاتها التوعوية قامت بطرح عدد من المبادرات في جميع البلديات للحد من هذه الظاهرة والحفاظ على حضارية وجمالية الواجهات، كما تقوم بصورة مستمرة بحملات للحد من المخالفات بصورة عامة.

أمانة العاصمة

وعلى صعيد محافظة العاصمة فقد أوضح مدير عام أمانة العاصمة محمد السهلي أنه قد بلغ عدد الملصقات العشوائية المزالة أكثر من 3611 في النصف الاول من العام الجاري 2020، حيث يقوم قسم النظافة بحملات شبه يومية لإزالة هذا النوع من المخالفات.

وبلغ عدد الإزالات في الربع الأول من العام 2653 بينما كانت في الربع الثاني 958 إزالة للملصقات المخالفة.

بلدية الشمالية

من جهتها، أوضحت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة أن البلدية قد قامت بحملتين مخصصتين لإزالة الملصقات منذ بداية العام من الجدران في مختلف المناطق في المحافظة حيث أزالت أكثر من 1200 ملصق.

وقد تركزت معظم هذه الحملات في منطقتي سلماباد والمهلة، حيث كان أكثر هذه الملصقات على محطات الكهرباء الفرعية في المناطق.

وأضافت “إن عملية إزالة الملصقات مستمرة بصورة شبه يومية، إلا أننا نتحدث هنا عن تخصيص حملات خاصة بالملصقات وما يرافقها من عملية توعية وإجراءات إدارية وقانونية نتخذها ضد المخالفين”.

وأكدت الفضالة أن بلدية المنطقة الشمالية ستقوم خلال الفترة القادمة بحملات أخرى على هذه النوعية من المخالفات لتشمل جميع مناطق المنطقة الشمالية ومن ضمنها منطقة مدينة حمد.

وأكدت الفضالة أن البلدية تقوم باتخاذ إجراءات ضد المخالفين ومنها إيقاف السجل التجاري، والتواصل مع الجهات الأمنية فيما يتعلق بالأفراد الذين يقومون بهذه المخالفات.

بلدية الجنوبية

أما على صعيد المحافظة الجنوبية فقد أوضح مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبد اللطيف أنه بلدية المنطقة الجنوبية أزالت أكثر من 550 إعلانا مخالفا في الفترة من يناير حتى يونيو 2020.

وأضاف “تقوم البلدية بحملات تفتيش وإزالة بصورة دورية مستمرة لإزالة جميع الإعلانات المخالفة في الشوارع والطرقات الرئيسية، حيث تمت إزالة 202 ملصق اعلاني في مناطق متفرقة، و106 إعلانات مخالفة على أعمدة الإنارة و136 إعلانا مخالفا في مناطق متفرقة، وحوالي 70 إعلانا ساقطا من أثر الرياح و5 إعلانات منتهية الترخيص و30 إعلانا إرشاديا مخالفا”.

وتابع “تم تنفيذ العديد من حملات إزالة الملصقات في كل من قريتي عسكر وجو وفي الرفاع الشرقي ودار كليب وسافرة والبوكوارة وجري الشيخ ووادي السيل ومدينة زايد”.

وأكد عبداللطيف استمرار الحملات التفتيشية التي تجري بصفة دورية على مدار العام حسب الخطة الموضوعة لذلك، حيث إن أعداد المخالفات انخفضت بنسبة كبيرة بسبب تكثيف أعمال الرقابة والتفتيش على المخالفين في جميع المناطق.

بلدية المحرق

إلى ذلك، فقد أكد مدير عام بلدية المحرق إبراهيم الجودر أن البلدية قد قامت بإزالة أكثر من 700 ملصق واعلان مخالف في الفترة من يناير حتى يوليو 2020.

وأضاف “تقوم البلدية بحملات تفتيش وإزالة بصورة دورية مستمرة لإزالة جميع الإعلانات المخالفة في الشوارع والطرقات الرئيسية، حيث تمت إزالة 312 ملصقا إعلانيا في مناطق متفرقة، و189 إعلانا مخالفا على أعمدة الإنارة و172 إعلانا مخالفا في مناطق متفرقة، و17 إعلانا منتهي الترخيص و43 اعلانا إرشاديا مخالفا”.

وتابع الجودر “تم تنفيذ العديد من حملات إزالة الملصقات على الشوارع الرئيسية والشوارع التجارية مثل شارع الشيخ حمد وشارع الشيخ عيسى بالمحرق وشارع 11 بالبسيتين وشارع 28 بعراد وشارع الحد وشارع ريا وشارع 12 بقلالي”.

وواصل “الحملات التفتيشية مستمرة وتقام بصفة دورية على مدار العام حسب الخطة الموضوعة لذلك، حيث إن أعداد المخالفات انخفضت بنسبة كبيرة بسبب تكثيف أعمال الرقابة والتفتيش على المخالفين في جميع المناطق بالمحافظة”.

وأكد الجودر أن البلدية تقوم وباستمرار بحملات توعوية للجمهور تؤكد فيها على ضرورة الحفاظ على الأنظمة والقوانين المتعلقة بالإعلانات وأن البلدية تقوم بعمل حملات بصورة مستمرة.