+A
A-

180 معلمًا لا يحملون شهادة تربوية

قالت الوكيل المساعد للموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم كوثر المعاودة لـ “البلاد” بأنه تم قبول 180 مرشحًا ببرنامج الدبلوم العالي في التربية، الذي يقدم عن بعد، وتنفذه كلية البحرين للمعلمين، وذلك في 6 تخصصات (اللغة العربية، التربية الإسلامية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، الحاسوب)، بواقع 30 معلمًا ومعلمة لكل تخصص.

يشار إلى أن كلية المعلمين تقدم برنامجين في الدبلوم العالي في التربية للمعلمين بالمدارس الاعدادية والثانوية الذين لا يحملون شهادة تربوية، وللطلبة خريجي البكالوريوس أو ما يعادلها.

وتحدثت المعاودة بحوار مع الصحيفة عن إتاحة الوزارة المزيد من الخدمات رقميًا، مثل خدمة التقدم بطلب لدراسة برنامج البكالوريوس في التربية بكلية البحرين للمعلمين، وذلك عن طريق برنامج (مايكروسوفت تييمز)، إلى جانب تنظيم دخول المراجعين، تطبيقًا للتباعد الاجتماعي، مع ضمان سرعة تقديم الخدمات لهم. وفيما يأتي نص الحوار:

سرعة ووقاية

تابعنا تعامل الوزارة مع الظروف الراهنة، على صعيد التعليم، ولكن ماذا عن خدماتها الأخرى؟

- لقد شملت جهود الوزارة مختلف خدماتها الموجهة للجمهور بفئاته كافة، مع اتباع الإجراءات اللازمة للوقاية من انتشار الفيروس، والعمل على تنفيذ الطلبات بالسرعة القصوى، ووفق أعلى مستويات الجودة، بما في ذلك تنفيذ خطة تهدف إلى وقاية منتسبي ومراجعي مركز خدمات الموظفين التابع لإدارة الموارد الشرية في المنامة، مع الاستمرار في تلبية احتياجات المراجعين من منتسبي الوزارة والعامة، حيث تم تعزيز الخط الساخن الخاص بالمركز، وبريده الإلكتروني، لتوفير الدعم اللازم.

إضافةً إلى إتاحة المزيد من الخدمات رقميًا، مثل خدمة التقدم بطلب لدراسة برنامج البكالوريوس في التربية بكلية البحرين للمعلمين، وذلك عن طريق برنامج (مايكروسوفت تييمز)، إلى جانب تنظيم دخول المراجعين، تطبيقًا للتباعد الاجتماعي، مع ضمان سرعة تقديم الخدمات لهم.

كما نفذت الوزارة التوجيهات الملكية السامية بتطبيق سياسة العمل من المنزل للموظفات الأمهات، إضافةً إلى تنفيذ القرار الذي ينص على تطبيق سياسة العمل من المنزل بنسبة 70 %، والتي شملت المعلمين والمعلمات، والاعتماد المؤقت على الآلية اليدوية للحضور والانصراف، وتنفيذ مختلف قرارات ديوان الخدمة المدنية بشأن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

تباعد وعن بُعد

يرتبط التمهين ارتباطًا مباشرًا بالترقي الوظيفي، فهل تم توظيف التكنولوجيا لاستمراره؟

- بكل تأكيد، فقد بذلت إدارة التدريب والتطوير المهني بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة، جهودًا مثمرة في إعداد وتنظيم برامج تدريبية تراعي الإجراءات الاحترازية، وتتماشى مع ظروف تعليق الدراسة، وتحافظ على جودة العملية التدريبية في الوقت نفسه.

أسفر ذلك عن مجموعة من البرامج المقدمة عن بُعد، والتي تستقطب عددًا كبيرًا من المتدربين، أما البرامج التي تستهدف عددًا محدودًا، فتواصل تنظيمها بالحضور الشخصي، بحيث تراعى إجراءات التباعد المطلوبة.

16 برنامجًا

ما أبرز البرامج التدريبية المقدمة عن بعد خلال هذه الفترة؟

- تم اعتماد 16 برنامجًا تدريبيًا لإدارة مشروع جلالة الملك حمد مدارس المستقبل و9 برامج للمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وكذلك برنامجين لإدارة التعليم الثانوي، وآخر لمركز رعاية الطلبة الموهوبين.

كما تم تحويل 3 برامج تدريبية تابعة لمشروع تطوير جودة أداء المدارس، إلى برامج عن بعد، وهي: (الدرس المنتج من منظور الجودة، مواصفات المواقف التعليمية الفاعلة وفق معايير الجودة، القيادة والإدارة والحوكمة)، حيث استفاد منها خلال شهور مارس وأبريل ومايو 2020 عدد 2927 متدربًا ومتدربة.

وتم التنسيق مع معهد البحرين للتدريب، لاستئناف برامجه التدريبية عن بعد، ومن ضمنها الدبلوما الوطنية في ممارسة التعليم والتدريب، والدبلوما الوطنية في مصادر التعلم والمعرفة، والدبلوما الوطنية في إدارة المختبرات، إضافةً إلى مواصلة تقديم برامج المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، ومنها الانفوجرافيك - المفهوم وأساسيات التصميم، وأهداف التنمية المستدامة 2030، وتصميم ونشر الكتاب الإلكتروني، وتطبيقات الحوسبة السحابية، ودليل معايير إنتاج المحتوى التعليمي الرقمي، وتطبيقات تقنية الهولوجرام في التعليم.

كما تم التنسيق مع مكتب التربية العربي لدول الخليج لتنفيذ 6 برامج تدريبية رقمية في تخصص اللغة العربية.

كما تم بالتعاون مع إدارة التربية الخاصة تنفيذ برامج لتمهين المعلمين القائمين على تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس.

هذا وقد تم قبول 180 مرشحًا ببرنامج الدبلوم العالي في التربية، الذي يقدم عن بعد، وتنفذه كلية البحرين للمعلمين، وذلك في 6 تخصصات (اللغة العربية، التربية الإسلامية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، الحاسوب)، بواقع 30 معلمًا ومعلمة لكل تخصص.

خطة المستقبل

ماذا عن خططكم المستقبلية على هذا الصعيد؟

- وضعنا خطة للعام الدراسي المقبل 2020/2021م تتضمن البرامج التدريبية لكل من إدارة التدريب والتطوير المهني، وإدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، ومعهد البحرين للتدريب، والمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، أخذًا بعين الاعتبار الاحتياجات التدريبية لمختلف القطاعات.