+A
A-

تبريد شوارع المحافظة الجنوبية

مرر مجلس بلدي الجنوبية مقترحًا مقدمًا من البلدي خالد جناحي باستعمال الرصف البارد لشوارع المحافظة الجنوبية.

وأشار جناحي إلى أن درجات الحرارة في البحرين ومنطقة الخليج عالية جداً، مما تؤثر على الاسفلت المستخدم في الطرق، وتتسبب في تآكل إطارات السيارات بشكل أسرع من المعدل الطبيعي، إذ يحتفظ الاسفلت المستخدم حالياً بالحرارة لساعات أطول، ويتسبب في إطلاق انبعاثات كربونية ملوثة للبيئة. وبين أن استخدام تقنية الرصف البارد للشوارع سيساهم في خفض درجة حرارة الاسفلت بشكل كبير، إذ تجعل الاسفلت يحتفظ بالحرارة بشكل أقل من الاسفلت المستعمل حاليا، وبالتالي الحفاظ على إطارات السيارات لعمر أطول.

ولفت إلى أن هذا المشروع تم تطبيقه في عدة دول أوروربية كبريطانيا وأسبانيا وهولندا، إلى جانب عدد من الدول العربية كدولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان.

وفي سياق ذي صلة، وافق المجلس على مقترح آخر للبلدي خالد جناحي يقضي بدراسة إمكانية عمل مرتفعات لتوليد الطاقة الكهربائية على الشوارع بالمحافظة الجنوبية، وذلك عن طريق الهندسة الديناميكية لتوليد الكهرباء.

وذكر أن توليد الطاقة عبر هذه الآلية يعتمد على ثقل السيارات التي تعبر من فوق المطبات، حيث يشكل الضغط على الزيوت الهيدروليكية الموجودة داخل الخراطيم، وضخها بفعل الضغط الحاصل إلى المحركات التي تولد بدورها الطاقة الكهربائية.

ولفت إلى أن هذا المقترح سيساهم في تقليل مصروفات الكهرباء، ويدعم توجه المملكة في توفير مصادر جديدة للطاقة البديلة، كما سيتم استرداد تكلفة إنشاء هذه المرتفعات من عوائد اللوحات الإعلانية التي يمكن إنشاؤها بالقرب منها.