+A
A-

أكثر من 57 مليون دينار كلفة استقدام الموظفين الأجانب سنويا

الأجانب 3716 موظفا... 370 منتهية عقودهم

متوسط راتب الأجنبي 448 دينارا

 

أشار عضو مجلس النواب ممدوح الصالح إلى أن عدد الموظفين الأجانب الذين لا يزالون يشغلون وظائف في الوزارة يبلغ عددهم 3716 موظفا، فيما يبلغ عدد الموظفين الأجانب المنهية عقودهم نحو 370 موظفا، وهو عدد قليل بالنسبة للعدد الكلي للموظفين الأجانب، في حين يوجد جزء كبير من العاطلين البحرينيين كانوا مبتعثين في مختلف التخصصات، وتقدر تكلفة الطلبة المبتعثين 12 مليون دينار.

وأوضح الصالح في تعيقبه على رد وزير التربية والتعليم على سؤال برلماني نشرته “البلاد” أن المجموع الكلي لتكاليف استقدام الموظفين الأجانب في وزارة التربية والتعليم (3716 موظفا أجنبيا) مع عوائلهم من رواتب وتذاكر سفر ورسوم عمل وعلاوات على أقل تقدير57 مليون و694 ألفا و616 دينارا سنويا.

وأشار إلى أن متوسط المجموع الكلي لاستقدام الموظفين الأجانب (3716) مع عائلاتهم بافتراض أربعة أشخاص لعائلة الموظف الواحد المجموع الكلي لرواتب الموظفين الأجانب 21 مليونا و641 ألفا و984 دينارا سنويا.

وبين أن تكاليف الإقامة (الفيزا) للموظفين الأجانب مع عائلاتهم تبلغ مليون و642 ألفا و472 دينارا سنويا، فيما المجموع الكلي لرسوم العمل للموظفين الأجانب222 ألفا و960 دينارا سنويا.

وأردف أن المجموع الكلي لتذاكر الموظفين الأجانب مع عائلاتهم 5 ملايين و202 ألف و400 دينار سنويا، فيما المجموع الكلي لتكلفة العلاوات للموظفين الأجانب سنويا 28 مليونا و984 ألفا و800 دينار بحريني مع علاوة مجانية الخدمات الصحية سنويا.

وقال: كشفت وزارة التربية والتعليم أن عدد المتقدمين لشغل الوظائف بالمدارس الحكومية كبير جدا، إذ تم توظيف 900 معلم بحريني فقط العام 2019، في حين عدد المتقاعدين ضمن برنامج التقاعد الاختياري في العام نفسه يبلغ نحو 3700 معلم ومعلمة تقاعدوا اختياريا.

وبين أن حسب قانون الخدمة المدنية، المادة (11) من الفصل الثاني ينص على أن توظيف المعلمين الأجانب بطريق التعاقد، في حال تعذر الحصول على المرشحين البحرينيين الذين يستوفون شروط شغل الوظيفة المطلوبة.

ولفت إلى أن أعدادا كبيرة من المعلمين المؤهلين الجامعيين لم يتم توظيفهم في وزارة التربية والتعليم، وبعضهم لأكثر من عشر سنوات ظل عاطلا عن العمل رغم تنوع تخصصاتهم ومنها تخصصات اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التاريخ والاجتماعيات، التربية الرياضية، التربية الفنية، التربية الأسرية، التربية الإسلامية، الخدمة الاجتماعية، علم الاجتماع، إرشاد وتربية، علم النفس، الرياضيات والإحصاء، العلوم (الكيمياء والفيزياء والأحياء)، التكنولوجيا وعلوم الحاسوب، المحاسبة، الحقوق والقانون، الهندسة، نظم المعلومات الإدارية، إدارة الأعمال، الإدارة المالية والمصرفية، الإعلام والسياحة.