+A
A-

عواجي: “الامتياز التجاري” يحقق “صنع في البحرين”

أكد الخبير الاقتصادي ورئيس جمعية “ألواني البحرين” عمار عواجي أهمية تمكين الشركات التي تقودها سيدات الأعمال من خلال الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية، موضحا أن لهذه الاتفاقية أوجه استفادة عديدة من بينها تبادل الامتيازات التجارية “فرنشايز” بين البحرين والولايات المتحدة.

وقال إن نشر ثقافة الامتياز التجاري بين المزيد من التجار والصناعيين في البحرين يسهم في تحفيزهم على تطوير خدماتهم ومنتجاتهم وفقا للمعايير العالمية، والاستفادة منها عبر بيع حقوق تقديمها أو تصنيعها في إطار محددات “الامتياز التجاري”، وهو ما يسهم بالفعل في تحقيق شعار “صنع في البحرين”.

جاء ذلك على هامش مشاركته في ندوة عن بعد تحت عنوان “اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأميركية والبحرين: تمكين الشركات التي تقودها سيدات الأعمال في النمو”. ولفت عواجي  إلى ضرورة استفادة الدول المشاركة في اتفاقات تجارة حرة مع الولايات المتحدة في إزالة كافة القيود الجمركية وغير الجمركية على التجارة في السلع والخدمات لأجل زيادة حجم التبادل التجاري ورفع معدلات النمو الاقتصادي.

كما تحدث عواجي عن أهمية نظام الامتياز التجاري من حيث إتاحته لمانح الامتياز فرصة ممتازة لتوسيع شبكة منتجاته وتعزيز مكانته في السوق دون الحاجة إلى استثمار أموال كبيرة، إضافة إلى اتساع نطاق اسمه وعلامته التجارية وما يترتب على ذلك من زيادة في حجم مبيعاته.