+A
A-

ماجستير بالنفط والغاز بالتعاون مع جامعة بريطانية

أكدت جامعة البحرين استعدادها لتقديم دراسات جدوى لتحديد مدى الحاجة لكلية للزراعة والتكاليف المتعلقة بإنشائها. وببينت أن التنمية الزراعية تحظى بأولوية في الخطة التطويرية لجامعة البحرين 2016-2021 التي تتضمن أهدافا ذات علاقة وطيدة بالتنمية الزراعية؛ للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وغيرها من الأهداف.

وتوضح الجامعة أنها قامت في الأعوام الماضية باستحداث برنامجي الماجستير والدكتواره في التنمية المستدامة والبيئة، وهما برنامجان متعددا التخصصات؛ لضمان توافر خريجين ذوي كفاءات عالية قادرين على المنافسة محليا وإقليميا في مجال التنمية الزراعية المستدمة.

وتشير إلى أنها قامت باستحداث برنامج البكالوريوس في عمارة البيئة، وهو برنامج أكاديمي يهتم بتخطيط وتصميم وإدارة المساحات الخارجية في البيئة المبنية المفتوحة العامة والمساحات الخضراء والحدائق العامة والخاصة والمتنزهات والأسواق والشواطئ والميادين وكذلك الساحات الصغيرة والشوارع في الأحياء الحديثة  والتراثية .

وتشير إلى أنها تسعى لتطوير البحث العلمي في التخصصات الزراعية والتخصصات ذات علاقة وذلك بعقد فعاليات ومنتديات عالمية تسهم في تبادل الخبرات الأكاديمة والتطبيقية التي تثري البحث العلمي في مجال الزراعة محليا مما يحفز الزيادة في الأبحاث العلمية المنصبة على الزراعة في مملكة البحرين.

وقالت: يقوم قسم علوم الحياة بكلية العلوم بالتدريس والبحث العلمي المتخصص في مجالات علوم البيئة والبحار والتقنية الحيوية وذلك على المستوى الوطني والإقليمي، وتضم الكلية مختبرات حديثة مجهزة باحدث المعدات والمختبرات مثل مختبر الأبحاث المركزي والبيولوجيا التطورية والكيمياء الحيوية والتغذية والزراعة النسيجية النباتية والزراعة النسيجية الحيوانية والبيولوجيا الجئية والتقنية الحيوية والكائنات الدقيقة.

أما بالنسبة لاقتراح كلية البترول، فقد أوضحت جامعة البحرين أنها تقوم  بتقديم مقررات ذات علاقة بهذا التخصص في البرامج الأكاديمية التي تقدمها كلية الهندسة وكلية العلوم وكلية التعليم التطبيقي بالجامعة وهذه المقررات تؤهل الخريجين للعمل في المؤسسات الصناعية المعنية بالبترول والمعادن ويتضح ذلك جليا في عدد خريجي جامعة البحرين الذين يعملون في شركات النفط والغاز المحلية ويسهمون بشكل فعال في تطوير وتعزيز قدرات هذا القطاع الحيوي بمملكة البحرين.

وتشير إلى أن كلية الهندسة تطرح المقررات الهندسية في برامج المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا ذات الصلة بقطاع البترول والمعادن، إضافة إلى المقررات الأساسية كما تطرح مقررات تخصصية منها هندسة المصافي البترولية وعلميات البتروكيميائية وهندسة البترول، كما تطرح الكلية برنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية والدكتوراة في الهندسة ( هندسة كيميائية ).

وتشير الجامعة إلى أنها تقوم بتطوير برنامج الماجستير في النفط والغاز وذلك بالتعاون مع جامعة هيرويت وات من المملكة المتحدة، وهي إحدى الجامعات المرموقة عالميا والمتميزة في هذا المجال وتسهم الشراكة مع جامعة هيرويت وات في نقل الخبرات العالمية، وتعزيز مخرجات التعليم وللبرنامج بما يضمن إعداد خريجين ذوي كفاءات عالية قادرين على التنافس محليا وإقليما في مجال النفط والغاز.