+A
A-

عمال يتظاهرون في قطر مطالبين بأجورهم

تظاهر عمال أجانب في الدوحة في واقعة نادرة في قطر، احتجاجا على عدم دفع أجورهم، وفق ما أعلنت أمس الحكومة التي تواجه صعوبات اقتصادية بسبب وباء “كوفيد 19” وتراجع أسعار النفط. وأظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي نحو 100 شخص يغلقون الجمعة طريقا رئيسة في حي مشيرب في قلب العاصمة الدوحة على مرأى من عناصر الشرطة. وقالت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في بيان إنها “فتحت تحقيقا فوريا في واقعة تأخر دفع اجور عدد من العمالة الوافدة الذين تجمهروا الجمعة (...) مؤكدة اتخاذ مجموعة من الخطوات لضمان التزام أصحاب العمل بدفع الأجور في الأيام القليلة المقبلة”. وطالبت الوزارة “أصحاب العمل والشركات بضرورة اتباع تعليماتها بشأن التزاماتهم القانونية خلال تفشي فيروس كورونا المستجد”.

ويشكل الأجانب 90 % من عدد سكان قطر البالغ 2.75 مليون نسمة، وغالبيتهم من دول نامية يعملون في مشاريع مرتبطة باستضافة الإمارة لكأس العالم في كرة القدم العام 2022.

وتعرّضت الدوحة لانتقادات من منظمات حقوقية بسبب حقوق العمالة. ولم يكن العمال الأجانب بمنأى من انتشار فيروس كورونا، حيث أصيب به عدد كبير منهم أو باتوا بدون عمل.