+A
A-

سباق إحصاءات بين المجلسين.. مؤتمر “وإيميل”

شهد يوم أمس سباقا محموما بين مجلسي الشورى والنواب في ضخ المعلومات الاحصائية عن أداء اللجان.

وبينما عقد مجلس النواب مؤتمرا صحافيا عن بُعد عبر تطبيق “زووم” لاستعراض رؤوساء اللجان احصاءات عن انجازاتهم التشريعية، تزامن ذلك مع دفع مجلس الشورى بيانا رسميا عبر البريد الالكتروني يتضمن احصاءات عن عمل اللجان وأبرز التشريعات التي نظرتها.

وتنشر “البلاد” عبر موقعها الإلكتروني الإحصاءات التي عرضها رؤوساء اللجان بالمؤتمر الصحافي الى جانب البيان المطول من مجلس الشورى عن احصاءات الدور المنصرم.

وأهم النقاط التي تطرق لها النواب بردودهم على ممثلي الصحافة المحلية بالمؤتمر الصحافي ألخصها كالآتي:

الصالح:

- عمل التكتلات و(اللوبيات) في المجلس كان لها الأثر في تحقيق المكاسب للشعب البحريني.

- دور الصحافة جوهري في تعزيز النجاحات لمشروع جلالة الملك الاصلاحي، وندعو للمزيد من الحريات.

السيسي:

- عملنا في المجلس النيابي هو عمل سياسي، ويتطلب تحقيق المكاسب للدائرة وللناخبين، وعملنا هو لتحقيق التعاون، وليس لتسلط سلطه على سلطة أخرى.

- لن تصمت القيادة السياسية على وجود أي فساد بين، ونحن كذلك.

الكوهجي:

- هنالك ضرورة ملحة لرفع الطاقة الاستيعابية لمصابي فيروس كورونا مستقبلاً، ووضع الحلول الحاسمة لملف مخالفات العمالة الآسيوية وآثارها السلبية على المجتمع.

- أغلب قرارات الدولة الأخيرة ماليًا كانت انفاذ لمقترحات برلمانية سابقة.

السلوم:

- طبيعة التجارة الحالية والمشاريع المقبلة ستكون مختلفة تماما، بسب الآثار التي القتها جائحة كورونا على البلد والمنطقة والعالم، وطبيعة الاحترازات التي يتم السير بها.

- تطورات جائحة كورونا والاضرار الذي أصاب أسواق النفط وايرادات الدولة نفسها، قد تؤثر على مشاريعها التي تم إقرارها مسبقاً، خصوصاً مع الإجراءات الجراحية التي تتخذها بعض الدول الجارة.

العباسي:

- لدينا تحد كبير في الدور القادم فيما يتعلق بالميزانية، وباستمرار جائحة كورونا، وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي تعصف بالمنطقة، النواب مدعوون للاجتماع وللاتفاق على الأولويات.

-ليس هدف المجلس النيابي التصادم مع الحكومة بتقديمه استجواب أو لجنة تحقيق أو غير ذلك، وانما تحقيق المصلحة العامة للجميع.