+A
A-

“بلدي المحرق” ينفرد باستخدام أداة “الرقابة”

حديقة منيرة بن هندي الأولى في البحرين لذوي الهمم

إنشاء مقهى شعبي وملاعب وألعاب في “الكازينو”

تحقيق 20 % من برنامجي الانتخابي... والميزانية ضعيفة

المرباطي “المخضرم” سبب في قوة ونجاح المجلس الحالي

“ثانية المحرق” تعاني شح المواقف والحل الجذري في المواقف الذكية

13 نقطة خطره تجمع مياه أمطار في الدائرة والسبب غياب شبكات الصرف

سوء البنية التحتية كابوس يهدد أهالي المحرق والحلول “ترقيعية”

ارتفاع نقاط التطوير في ثانية المحرق إلى 1000 بزيادة 380 نقطة

 

أكد نائب رئيس مجلس بلدي المحرق حسن الدوي أن الأزمة الحالية فيروس “كورونا” تتطلب منا أن نقف جميعا للتصدي لها بكل حزم، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته.

وبين في حواره مع “البلاد” أن سكن العزاب هو المشكلة الكبيرة، إذ يعتبر بؤرة تفشٍ لانتشار المرض.

وأشار إلى أن هناك أخطاء كبيرة وتجاهلا من مسؤولين لاحتياجات الأهالي وأعضاء المجالس البلدية، وذكر في حديثه أن أبرز نقاط ضعف المجلس هو الميزانية القليلة المرصودة. وفيما يأتي نص الرد:

 

كوابيس ثانية المحرق

بداية، حدثنا عن أبرز المشكلات التي تعانيها دائرتك؟

شح مواقف السيارات، إذ تعد هذه المشكلة الأكثر انتشارا في ثانية المحرق وفي المحرق عموما، تليها مشكلة سكن العزاب، الذي يعتبر بؤرة لانتشار فيروس “كورونا”، والأزمة الحالية انتشار فيروس “كورونا” وهذا يتطلب منا أن نقف جميعا للتصدي لها بكل حزم، ولدينا أيضا مشكلة البيوت الآيلة للسقوط والمهجورة.

 

ما أبرز الحلول للقضاء على مشكلة شح مواقف السيارات؟

باشرنا بطلبات استملاك بعض العقارات الكبرى في كل مجمع كنوع من تقليص أضرار المشكلة مع توسيع بعض الطرق، وزيادة المواقف “المتقابلة” بدلا من “العمودية”، والتي تتسع ل 20 سيارة، بينما المتقابلة توفر مساحة لركن 28 سيارة تقريبا، مع وجود فكرة فريدة من نوعها، وهي “المواقف الذكية” أو بمسمى آخر “المباني المتعددة الطوابق لركن السيارات”، وتم رفعه للجهة المختصة.

 

حدثنا عن الـ 350 نقطة، التي رفعتها في وقت سابق لـ “الأشغال”، وما نوع التطوير الذي تم استحداثه للنقاط؟

في آخر تصريح عن الموضوع كان إجمالي العدد للنقاط التي بحاجة ماسة إلى تطوير بالتعاون مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني يبلغ 350، لكن بعد شهرين من الإدلاء بذاك التصريح تم رصد 1000 نقطة، أي ارتفع العدد.

وتم إنجاز الربع من تلك النقاط بحسب العدد الأول، ومما أُنجز توفير مواقف سيارات وأعمدة ولوحات معدنية، إضافة إلى إعادة تطوير بعض الشوارع، كما أن الدائرة الثانية بشكل خاص تعاني وبشدة من ضعف البنية التحتية وعدم وجود مصارف مياه أمطار وشبكات صرف صحي.

 

كيف سيتم البت في مشكلة سوء البنية التحتية في المحرق؟

هناك علاجات وحلول “ترقيعية”، فلا حلول جذرية لمشكلة البنية التحتية في محافظة المحرق خصوصا في منطقة المحرق القديمة، وأغلب الحلول تكون مؤقتة لا تقضي على المشكلة من أساسها.

 

المشاريع المستقبلية في المحرق

كم بلغت الميزانية المرصودة لمشاريع مجلس بلدي المحرق؟

في 2019 - 2020 مقارنة بالبلديات الأخرى يمكن اعتبارها “صفر”.

 

ما أبرز المشاريع التي ستقام في ثانية المحرق؟ وفي محافظة المحرق عموما؟

سيكون في الدائرة الثانية هناك إعادة للبنية التحتية في مجمعين، وهما “205 و206”، كم رُفع مقترح استثمار “كراج” البلدية لمحلات تجارية يشمل 150 موقف سيارة، واستثمار تطوير الكازينو عبر وضع ملاعب وألعاب مغلقة ومقهى شعبي.

 

ما أبرز مستجدات مشروع “حديقة ذوي الهمم” في ثانية المحرق؟

رُفع للوزارة وبحسب الإجراءات، كانت هناك دراسة للمقترح كون أن هذه الحديقة تعد الأولى في المحرق المخصصة لذوي الهمم في البحرين، حيث حوِّل المقترح للجنة الفنية، وتم دراسته والموافقة عليه وسميت بحديقة “منيرة بن هندي لذوي الهمم ووافق المجلس بالإجماع في جلسته السابقة.

 

ما أبزر مستجدات مشروع “المحرق ميّسرة”؟

المشروع مقترح مقدم من جمعية الحراك الدولي، وهو عبارة عن تقديم أبرز الخدمات لتيسيير حياة ذوي الهمم في المحرق من توفير مرتفعات ومرافق تسهل لهم عملية الانتقال في المحافظة، ونحن بدورنا في مجلس بلدي المحرق نقوم برفع أي مقترح من جهتهم كنوع من التعاون المشترك، إضافة إلى وجود مستشارين من الجمعية يتم العودة لهم في حال وجود أي مشاريع تتطلب إخراط ذوي الهمم.

 

ما أبرز مستجدات مشروع المواقف الذكية في دائرتك؟

رُفع كتوصية من المجلس بالموافقة على إنشاء مواقف إلكترونية، ونحن في صدد انتظار رد الوزير، والجدير بالذكر أن هذا المقترح تم تطبيقه في العاصمة في نقطتين الأولى عند مستشفى الشرق الأوسط، والثانية بالقرب من منطقة العدلية، ونأمل تطبيقه في محافظة المحرق كافة خصوصا في المناطقة القديمة.

 

صلابة المجلس البلدي

ما أبرز نقاط القوة والضعف في مجلس بلدي المحرق في هذا الدور؟

يعتبر التعاون أحد أبرز نقاط القوة في مجلس بلدي المحرق، حيث كل الأعضاء “على قلب واحد” يتعاونون سوياً في حل أبرز المشكلات الموجودة في المحرق حتى وإن لم تكن في دائرتهم، إضافة إلى أن رئيس المجلس غازي المرباطي هو الرئيس “المخضرم” الذي عاصر جميع المجالس البلدية السابقة، كما أن جميع الأعضاء نشطاء، وأن الموظفين الموجودين خلف الكواليس كذلك. أيضا من نقاط القوة مدير عام بلدية المحرق إبراهيم الجودر، فهو متعاون جدا وابن المحرق وعلى دراية بكل ما تحتاجه المحرق.

وأما بالنسبة لنقاط ضعف المجلس البلدي، فالميزانية هي المشكلة الأساسية التي سببت ضعفا في أداء المجلس، لأن الميزانية المرصودة يمكن اعتبارها قليلة، وتم رصدها في توقيت متأخر، ومشكلة أخرى يعانيها المجلس، وهي غياب المنسقين للأعضاء مما أدى لوجود نوع من الضعف، وبعض الوزارات غير متعاونة.

كما أن المجلس يستخدم صلاحيتين، وهي “التوصية والقرار”، وهو بشكل عام يمتلك ثلاث صلاحيات وهي “التوصية والقرار والرقابة”، ولأول مرة قام مجلس بلدي المحرق باستخدام أداة “الرقابة” والإشراف ميدانيا على الحملات التفتيشية التي قام بها بلدي المحرق مؤخرا حول تطبيق اشتراطات السلامة والصحة في المطاعم بالدائرة على سبيل المثال”.

كما أنه قام في ضوء استخدام أداة “الرقابة” بتوجيه أسئلة مباشرة للوزراء أو للمديرين العامين، ويعد استخدام هذه الأداة جديدا في المجالس البلدية عموما.

 

آخر مستجدات الواقع البلدي

برأيك... كم نسبة ما حققته من برنامجك الانتخابي منذ انطلاق دور الانعقاد الحالي حتى الآن؟

رفعت 70 % من برنامجي الانتخابي للحكومة والجهات المختصة، أي قمت برفع 70 % من أبرز ما يدور حوله برنامجي الانتخابي من اقتراحات ومشاريع وشكاوى وغيرها إلى الحكومة، للنظر فيها والعمل عليها، حيث استطعت إنجاز 20 % من برنامجي على أرض الواقع و20 % في مرحلة الإجراءات و10 % منها مرفوض، و50 % مُحال للدراسة.