+A
A-

عيدية البحرينيين دنانير إلكترونية

يمر على المواطنين والمقيمين عيدٌ ليس كأي عيد، عيد محاط بالعديد من المحذورات أولها بالحذر من التجمعات وثانيها بعدم المصافحات، وثالثها عدم تبادل القبلات، ورابعها بعدم تبادل الأموال النقدية العيدية وذلك كله احترازًا من انتشار فايروس كورونا.

وفي العادة يحرص المواطنون على تبادل العيديات وتوزيعها على الأطفال والناشئة وبعضها يمتد ليشمل الوالدين والإخوان، وفي عرف المجتمع البحريني فإن للعيدية خواصَّ معينة، من جملتها أن تكون الورقة النقدية أو النقود المعدنية جديدة ومصقولة لذلك تقوم البنوك في البحرين في العشر الأواخر من شهر رمضان بتوفير مثل هذه النقود التي يقوم المواطنون بأخذها تمهيدًا لتوزيعها يوم العيد.

ومن حسن الطالع أن المواطنين لن يحرموا تبادل العيديات هذه السنة ولكن ستكون العيديات إلكترونية، إذ سيتم تبادلها بواسطة برنامج “بنفت” الذي يتيح للمواطنين والمقيمين تبادل الأموال عن طريق تقنية إلكتروينة حديثة تمكنهم من إرسال الأموال لأي شخص يريدونه عبر هاتفهم المحمول (الموبايل).

شركة بنفت أطلقت برنامج “BenefitPay” وذلك لخدمات الدفع واستلام المبالغ المالية عبر الهاتف النقال “الموبايل” دون الحاجة إلى مبالغ نقدية أو حتى بطاقات بنكية، وسيسمح هذا النظام لجميع المتاجر الصغيرة والكبيرة بأن تقتني هذه التقنية بالتعاون مع البنوك التابعة لها وكذلك الأفراد.

وهذه الخدمة لا تتطلب سوى تحميل التطبيق وفتح حساب من خلال إدخال الرقم الشخصي ورقم الهاتف النقال والتسجيل باستخدام كلمة مرور تستخدم لمرة واحدة سترسل للمستخدم عبر رسالة نصية، وأخيرًا سيتمكن المستخدم من اختيار رمز سري الذي سيستخدمه مع بصمة الاصبع للدخول على البرنامج، بالتوافق مع أعلى معايير الأمان الدولية ذات العلاقة”.

وبرنامج BenefitPay يعتبر نظامًا شاملاً يخدم كل من العملاء والتجار، ويتيح للتجار إدارة الفروع وتتبع عمليات الدفع وتحميل التقارير على مدار الساعة بشكل سهل وآمن.

وقد ازدادت في الفترات الأخيرة المعاملات المالية من الأفراد والمؤسسات خصوصًا على التحذيرات الطبية التي نصحت بعدم تداول العملات بقدر الإمكان، ووصلت المعاملات عبر بنفت بي إلى أكثر من مليار دينار بحريني في الفترة الأخيرة.

ويذكر أن خدمة بنفت بي تخدم المؤسسات التي تعمل على الإنستغرام والبرامج الجديدة، وكذلك أصحاب السجلات الافتراضية الاستفادة من هذه الخدمة بصورة كبيرة، وكذلك الأفراد والشركات والمؤسسات، وخدمات بنفت بي مجانية لا يوجد لها أي رسوم على الزبائن.