+A
A-

التدخين بعد الإفطار

التدخين بعد الإفطار في رمضان عادة سيئة جدا وضارة بالصحة، ويمارسها كثير من الرجال بل والنساء أيضا، فما ان يحين موعد الإفطار إلا وتجد السيجارة في يد المدخن، ومنهم من ينتظر حتى ينتهي من تناول بعض الطعام الخاص بوجبة الإفطار. وكلاهما أمر خطير وله عواقب وخيمة قد تصل إلى حد الوفاة في بعض الحالات، فما أضرار التدخين بعد الإفطار؟

حذر الأطباء من ذلك موضحين أهم الآثار السلبية التي تترتب ويأتي على رأسها، التعب والإرهاق المستمر، ارتجاع المريء، الأرق، اضطرابات النوم وكذلك الشعور بالعطس وجفاف الحلق أثناء الصيام، إضافة إلى شعور المدخن برعشة شديدة في منطقة القدم والساق والشعور بالدوار المفاجئ.

وعن أضرار التدخين بعد الإفطار، أكدت العديد من الدراسات العلمية التي طرحت أنه يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والرئتين والأوعية الدموية، لأنه يزيد من ضربات القلب ويزيد من احتمالات الإصابة بجلطات في القلب، وكذلك زيادة احتمالات حدوث الذبحة الصدرية؛ بسبب قصور الشريان التاجي، كما أن ضعف جهاز المناعة لدى المدخنين أحد أهم أضرار التدخين بعد الإفطار مباشرة في رمضان.

الوقت المناسب للتدخين في رمضان

نظرا لخطورة التدخين بعد الإفطار مباشرة في رمضان وأضراره العديدة التي سبق الحديث عنها، يجب على المدخن أن يمتنع عن التدخين بعد الإفطار مباشرة، كما عليه أن لا ينهي وجبة السحور به حتى لا يتعرض لأي عوارض صحية تمثل خطورة عليه، لذلك يفضل أن يعطي المدخن الوقت الكافي للمعدة لهضم طعام الإفطار ثم التدخين، حتى لا يتعارض ذلك مع آلية الهضم وتجنبا للمخاطر التي تتربص بالمدخن الذي يدخن بعد الإفطار مباشرة.