+A
A-

تصدير عقار أميركي لعلاج “كورونا” قريبا

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “غيلياد ساينسز” دانيال أوداي، المصنعة لعقار “رِمديسيفير” التجريبي لعلاج الكورونا أن الولايات المتحدة لن تمنع تصدير العقار خارج البلاد.

وقال أوداي أثناء حديثه لقناة “سي بي إس” الأميركية، “ لن يكون “رمديسيفير” متاحا لمرضى (كوفيد - 19) في الولايات المتحدة فحسب، بل سيتم تصديره أيضا إلى بلدان أخرى بمجرد اتخاذ قرارات تنظيمية”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة “غيلياد ساينسز”، “إنه يتوقع زيادة إمدادات “رمديسيفير” في النصف الثاني من العام 2020 لخدمة المصابين بمرض (كوفيد - 19).

وأعلنت إدارة الأغذية والدواء الأميركية، موافقتها على استعمال “رمديسيفير” في الحالات الحرجة والطارئة للمرضى المصابين بمرض (كوفيد - 19) الناتج عن الإصابة بفيورس كورونا المستجد. ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثناء اجتماع في المكتب البيضاوي، مع دانيال أوداي، ذلك بأنه “خطوة أولى” مهمة، من أجل التوصل لعلاج نهائي لفيروس كورونا، وقال “إن الشركة، قررت أن تتبرع بمليون قارورة من الدواء لمساعدة المرضى”.

وكان رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، قد أعلن أنه بصدد إقرار اعتماد عقار لعلاج فيروس “كورونا” المستجد.

وقال أثناء جلسة برلمانية، إنه “سيقر قريبا استخدام عقار “رمديسيفير” كعلاج لفيروس كورونا المستجد خلال وقت قصير”. وعقار “رمديسيفير” التجريبي لمعالجة حمى إيبولا في الأصل، ويعتبر أول عقار يظهر فعالية نسبية في علاج “كوفيد - 19” عبر تجربة شملت أكثر من ألف مصاب. وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكاناتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية، تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.