+A
A-

إصابات “كورونا” تتجاوز 3.5 مليون حالة

تجاوز عدد المصابين بوباء كورونا في العالم حد الـ 3.5 مليون شخص، بعد نحو 5 أشهر من ظهور الفيروس للمرة الأولى في أحد أسواق مدينة ووهان بالصين، وتحوله فيما بعد إلى وباء عالمي “جائحة”.

وأكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، أمس الأحد، وجود “أدلة هائلة” تشير إلى أن مصدر فيروس كورونا المستجد مختبر في ووهان بوسط الصين، وهي المدينة التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في ديسمبر الماضي.

وقال بومبيو في حديث مع شبكة “ايه بي سي” إن “هناك أدلة هائلة تشير إلى أن هذا هو مصدره”، لكنه رفض التعليق على مسألة إن كان يعتقد بأن نشر الفيروس كان متعمداً.

وتزايدت انتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لدور الصين في الوباء الذي أصاب نحو 3.5 مليون شخص، وأودى بأكثر من 245 ألفا حول العالم.

وأصرّ ترامب على أن بكين أخفت معلومات مهمّة بشأن تفشي الفيروس وطالب بمحاسبتها.

وسجلت الولايات المتحدة أعلى معدل للإصابات، بعدد تجاوز المليون و160 ألف إصابة، وحالات وفاة تجاوزت 67 ألف حالة، فيما حلت إسبانيا في المرتبة الثانية بأكثر من 245 ألف إصابة وحالات وفاة تخطت 25 ألف حالة، ثم إيطاليا بـ209 آلاف إصابة وأكثر من 28 ألف حالة وفاة.

وسجلت الإصابات بالفيروس المليون الأولى في 2 أبريل الماضي، فيما سُجل المليون الثاني في 15 أبريل، والثالث في 28 من الشهر ذاته.

وذكرت تقارير إخبارية أن ترامب أوكل جواسيس تابعين للولايات المتحدة مهمة التوصل إلى مصدر الفيروس، الذي تم تحميل مسؤولية تفشيه لسوق في ووهان تبيع حيوانات غريبة كالخفافيش للأكل. ويُعتقد الآن أن كورونا المستجد قد يكون تسرّب من مختبر قريب يجري أبحاثاً مرتبطة بالفيروسات.

وأوضح بومبيو، الذي كان يشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية، لشبكة “أيه. بي. سي” أنه يتفق مع تصريح مجتمع الاستخبارات الأميركية الذي ينسجم مع “التوافق العلمي الواسع بشأن مسألة أن الفيروس المسبب لكوفيد-19 ليس من صنع البشر ولا معدلاً جينياً”.

لكنه ذهب أبعد من ترامب، مشيراً إلى “عددا هائلا من الأدلة المهمة” على أن مختبر ووهان هو مصدر الفيروس.

وقال بومبيو: “أعتقد أن بإمكان العالم بأسره أن يرى الآن ويتذكر أن لدى الصين تاريخاً في نقل العدوى إلى العالم وتشغيل مختبرات غير مستوفية للمعايير”.

ورأى أن المحاولات الصينية للتقليل من أهمية الفيروس ترقى إلى “محاولة شيوعية كلاسيكية للتضليل. تسبب ذلك بخطر هائل”. وتابع “الرئيس ترامب واضح جداً (في ما قاله): سنحاسب المسؤولين”.