+A
A-

عرفان خان: أريد أن أصل إلى كلينت ايستوود

توفي مؤخرا نجم بوليوود الكبير عرفان خان عن عمر يناهز 53 عاما في مدينة مومباي الهندية، وسطع نجمه عالميا بعد مشاركته في فيلم Slumdog Millionaire  الحائز على ثماني جوائز أوسكار، والذي تشرفت شخصيا بمشاهدته أولا في مهرجان دبي السينمائي، وفيلم Jurassic World، وشارك النجم المسلم في أكثر من 100 فيلم سينمائي والعشرات من المسلسلات التلفزيونية، وسطع نجمه ليس في الهند فقط، بل في جميع أنحاء العالم.

وتحدث النجم الهندي الراحل عرفان خان مؤخرا إلى موقع News18 الأخباري عن حياته وأعماله السينمائية، فقد كانت المساحة واسعة في حياته بالسينما بفضل مهاراته الارتجالية، والتي تعتبر شهادة لكل من يعرف هذا الفنان المحترم في فنه وذاته، وما يتمتع به من قدرة مذهلة كممثل وتواضعه وتواصله مع جميع عشاقه الجماهير، والذي خلف وراثا كبيرا على مدى عدة عقود من الزمان. لقد جات أنباء وفاته فجأة علينا جميعا، وحينها عرفنا بأن السينما الهندية لن تكون أبدا كما كانت من قبل.

كان النجم عرفان خان لديه طريقة خاصة ليس فقط لجعل الناس يضحكون، بل بالتواصل معهم بطريقة سهلة، وبطريقة إنسانية جدا، وقد عكست أفلامه بالفعل ذلك ومان حقا الفنان الحقيقي، وقال في مقابلة قديمة مع راجيف ماسو في News18: “الشيء الأكثر أهمية في أن تكون ممثلا هو أن تقدم نفسك باستكشافها؛ لاحظ نفسك، وقدم ما يريده محيطك والمكان الذي تعيش فيه من هموم وأحلام بطريقة ما، وشخصيا أحس بأني محظوظ حقا؛ لأنني أستطيع القيام بذلك من خلال عملي”.

كشف النجم الهندي الكبير أن دخوله الى عالم السينما لم تكن من أجل المال، لكن بعد تخرجه من مدرسة التمثيل أصبح عنده نوعا من الإدراك لتقديم رسالة، وعندما سأل بأنه أصبح أكثر حكمة بعد دخوله سن الخمسين أجاب: “لا أستطيع فهم أهمية عد السنوات بالأرقام، العمر ليس له علاقة بالحكمة أبدا، بل يعتمد ذلك على الحياة التي تعيشها فقط”.

وأضاف في اللقاء مع الموقع: “أحيانا التقي أطفالا أراهم أكثر حكمة مني، الموضوع مثل ما قلت ليس له رقم معين، بل يعتمد على النمو في المكان الذي يعلمك الحكمة، وأنا سعيد كوني اخترت هذه الوظيفة، في البداية اخترتها للشهرة والمال، ولكن عندما دخلت إلى مدارس الدراما، رأيت إمكاناتها لتقديم الخير والمساعدة حولت شغفي إلى فعل الخير من خلال السينما”.

يقول خان: “اليوم أعيش حياتي من دون أي تخطيط، ومن دون تدقيق، ففي السابق “كنت أخطط للأشياء، ولكنها دائما كانت تفشل، لذلك اليوم أترك الأمور كما هي وأتعامل معها بحسب حدوثها، لقد أعطتني الحياة عن عمد إشارات تدل على “عدم التخطيط”،  لقد تعلمت هذا الدرس في وقت مبكر للغاية من عمري”.

وأضاف النجم البوليودي الكبير في المقابلة بأن الحياة علمته بألا يحاول تعديل أو تصحيح الأشياء أو أي أحد، ويضيف: “بالنسبة لي كفنان لم أخف يوما في موضوع التقدم بالعمر يوما، فالكثير من النجوم مع كل العمر مازالوا ينجحون في السينما، وعلى سبيل المثال النجم الأمريكي الكبير كلينت ايستوود، أحب أن أظهر للجميع بأني أتقدم بالعمر وأصبح أكثر انفتاحا للحياة واستكشفها من دون تعديل”.

وأكد النجم بان الحياة تبنى على التجديد دائما في الأفكار والقصص وعندما تحس بأنك غير قادر على ذلك، هنا تحس بالخوف من أن غرائزك الإبداعية قد ولت أو قلت وهذا أمر مروع جدا”.

 

تستطيعون قراءة اللقاء كاملا في موقع NEWS 18 تحت عنوان: In A Throwback Interview, Irrfan Khan Said ‘I Would Love To Grow Old Like Clint Eastwood’