+A
A-

الطماطم ينخفض 35 % بداية رمضان لأول مرة

كشف صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني أن أسعار الطماطم انخفضت على مستوى كيلو الطماطم بمتوسط 35 % في أول أيام شهر رمضان لأول مرة منذ سنوات. وأكد أن الأسعار كانت مرتفعة الأسبوع الماضي عند 600 فلس للكيلو (سعر الجملة) وتراجعت عند 250 فلسا للطماطم العادية، و300 فلس، و350 فلسا لمحاصيل البيوت المحمية، ويعتمد السعر في ذلك على بلد المنشأ.

وأوضح أن الكميات الكبيرة التي وصلت السوق هي السبب وراء انخفاض الأسعار، حيث كان سابقًا يتم الاعتماد على الكميات المستوردة من الأردن وبعضها من سلطنة عمان، فحسب ولكن في هذا العام وصلت كميات أيضا من مصر وفلسطين وتركيا وإيران ما جعل الأسعار تنخفض بوجود كميات كبيرة في السوق، مضيفا أن الطماطم الأردني انخفض بنسبة 30 %، والسوري بنسبة 40 %.

ولفت البستاني إلى أن الأسعار منخفضة ويجب على التجار عدم استغلال حاجة المواطنين لكميات الطماطم في شهر رمضان والإبقاء على نفس الأسعار السابقة رغم انخفاضها وتوفير كميات تكفي الطلب.

ويزداد استهلاك المواطنين على الطماطم بشكل كبير خلال الشهر الفضيل، إذ يتم استخدامه في طبخ “الصالونة”، والتي تعتبر من الأطباق الشعبية الأساسية خلال هذا الشهر.