+A
A-

عودة أعمال النظافة بصورة طبيعية في أيام

قال وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة إن أعمال شركتي النظافة ستعود إلى ما كانت عليه في الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن شركتي النظافة قامتا بالتعاقد مع القطاع الخاص، لتزويدهم بعمال للقيام بأعمال الكنس اليدوي بدلا من العمال الذين يخضعون لإجراءات الفحص وإجراءات الوقاية.

وأوضح أن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف يتابع ملف النظافة، وأن الأمور تسير بصورة منتظمة، وأن الخطط البديلة التي وضعت للحد من تأثير نقص العمالة اليدوية في الفترة الجارية (بصورة مؤقتة) إلى حين استكمال الإجراءات الوقائية تسير بصورة جيدة.

وأشاد “وكيل شؤون البلديات” بالمبادرات الأهلية التي قام بها بعض الأهالي في عملية نقل المخلفات من أمام منازلهم ووضعها في أماكنها الصحيحة (الحاويات)، مشيرا إلى أن الكثير من المواطنين في مختلف مناطق مملكة البحرين استطاعوا وعبر مبادراتهم في تنظيف مناطقهم، والتعاون مع شركات النظافة أن يقدموا أنموذجا رائعا من التعاون والشراكة المجتمعية، واستطاعوا أن يترجموا مفهوم الشراكة المجتمعية في مختلف الميادين.

وأكد وكيل “شؤون البلديات” إلى أن نسبة عمل آليات النظافة في الشركتين تعمل بنسبة 100 %، فيما تصل نسبة العمل اليدوي بنسبة 80 %، ومن المؤمل أن ترجع أعمال النظافة اليدوية إلى سابق عهدها وبصورة طبيعية في الأيام القليلة القادمة.

وأضاف أن “عملية تنظيف الأسواق المركزية تتم بصورة يومية دون توقف في جميع المحافظات”.

وأكد أن الأصل في التعامل مع المخلفات المنزلية هو وضعها في الحاويات حسب قانون النظافة رقم 10 لسنة 2019، وقيام الأهالي بوضع أكياس القمامة في الحاويات هو التزام بالقانون ويجعل من كل مواطن مبادر ومتطوع.

وأكد وجود تقدم واضح لهذه الآلية، ومن المتوقع عودة أعمال النظافة بصورتها الاعتيادية الكاملة في الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح أن “إزالة القمامة من الحاويات لم تتوقف وتسير ضمن الخطة اليومية وضمن العمل الروتيني، وأن جميع الآليات تعمل دون توقف، إلا أن أعمال الكنس اليدوي تسير بنسبة 80 %؛ نتيجة الإجراءات الوقائية لفحص العمال وهي إجراءات مؤقتة”.