+A
A-

تجربة قيادة.. الجيل الأحدث من مرسيدس GLE

من النظرة الأولى تعطينا موديل GLE 450 AMG لاين من مرسيدس بنز نظرة شاملة لسيارة جميلة حقاًّ وجذابة بخطوطها من الخارج والداخل، وذلك بعد أن كشفت مرسيدس عن الجيل الرابع الجديد كليًّا ووصلت للبحرين عند الوكيل المعتمد للعلامة الألمانية في البحرين الحداد للسيارات.

حافظت السيارة على نفس روح وشخصية الجيل الأول التي قدمت باسم ML حتى تم تغيير الاسم ضمن سياسة التسمية الأحدث من مرسيدس إلى GLE والتي وضعناها تحت التجربة في صفحة سيارات البلاد للتعرف عن قرب عليها ونقل ما تقدمه من إمكانات وتكنلوجيا إلى جانب شكلها الخارجي الخلاب والجديد والبراق والملفت للأنظار جدًّا.

تاريخيا ظهرت السيارة لأول مرة في العام 1997 وحافظت على اسمها بقوة كسيارة متينة لأكثر من عقدين مع ثلاثة أجيال متعاقبة، وجاء الموديل الجديد 2020 بتغييرات جذرية في تصميمها الخارجي، فقد أصبحت أكبر من الجيل السابق، وتم تصميمها بالاعتماد على لغة مرسيدس التصميمية الجديدة، وتجمع الخطوط الخارجية ما بين الانسيابية، الرشاقة، الأناقة والروح الرياضية، والأهم من ذلك تمتعها بشخصية لافتة ومتزنة بشكل عام كسيارة من فئة SUV تتمتع بالأداء القوي والكفاءة العالية، وتأتي السيارة الألمانية بأضواء أمامية جديدة يتوسطها شبك جديد، وأضواء خلفية على شكل متوازي الأضلاع، مع إطارات جديدة يتراوح مقاسها بين 18 و22 بوصة.

في حين أن المظهر الخارجي قد تغير بشكل كبير، إلا أنه ليس بعيدًا تمامًا عن مظهر النموذج السابق بشكل اساسي، إلا أن الأمر مختلف في الداخل فلم يقتصر الأمر على زيادة حجم المقصورة او المساحة المخصصة للمسافرين والبضائع فحسب، بل من التكنلوجيا الخاصة لمرسيدس بنز التي تقدم شاشة عرض ضخمة هائلة مع ثلاثة خيارات من المعلومات المختارة التي يتم اختيارها والتي تدعم ضبط مقعد السائق تلقائيًّا ويأخذ في الاعتبار معلومات حجم جسم السائق كما هو مدخلاً في النظام لوضع السائق في وضع القيادة الأمثل، ومن اكثر ما شد انتباهي وأنا خلف مقود القيادة فتحات التكييف التي بشكلها وأحجامها، وكونسول وسطي جديد وطبعاً شاشتين قياس 12.3 بوصة متصلتين كتوقيع شهير بات يجسد ويليق بمرسيدس من الداخل باسم MBUX الترفيهي الجديد إلى جانب شاشة أخرى بنفس المقاس للعدادات بدلاً من لوحة العدادات التقليدية، مع وجود شاشة Head-Up Display بصورة اختيارية بحجم أكبر من الموديل السابق.

تقدم مرسيدس في GLE-Class مساند مريحة للمقاعد، وتدفئة المقاعد الأمامية والخلفية، ومبردات المقاعد، حتى السلاسة في حركة المقاعد والتي يمكن أن تؤدي إلى تعديلات دقيقة في المقعد لدعم الراحة لأقصى حد، وتتوفر خيارات متنوعة من التنجيد والجلد مع مجموعة من عناصر التصميم الداخلي والتي تمنح لمسة من التفرّد للمقصورة، ويتوفر تصميم AMG بالألياف الكربون ليمنح المقصورة الداخلية لمسة رياضية.

وبفضل زيادة حجم السيارة، ازدادت مساحة المقصورة خصوصًا في مقاعد الصف الثاني وصندوق الأمتعة، الذي زادت سعته إلى 825 لترًا، وسيتمكن العملاء من طلب صف ثالث من المقاعد بصورة اختيارية، مع مجموعة تقنيات جديدة، أبرزها تقنية متطورة ستسهل التعامل مع الازدحام المروري بشكل كبير، حيث سيقوم نظام Active Distance Assist Distronic system، بمراقبة حركة المرور في المنطقة بشكل فوري، وفي حال رصد أي اختناق مروري قريب سيقوم بتخفيض السرعة إلى 100 كلم/سا كإجراء احتياطي في بعض الموديلات، وتم إضافة محركات جديدة في موديل GLE من خلال محرك 6 سلندر خطي يولد قوة 362 حصان و500 نيوتن. متر من عزم الدوران، مزود بتقنية EQ التي تزيد الأرقام الصادرة من هذا المحرك بمقدار 22 حصان و250 نيوتن. متر بفضل بطارية 48 واط ومحرك V8 سعة 4 لترات مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 563 حصان في نسخة مرسيدس GLE 63 AMG، وتصل القوة إلى 603 حصان في نسخة مرسيدس GLE 63 S.

من جماليات السيارة تميز عجلة قيادتها بحساسيتها العالية للسرعة في جميع السرعات والمناورات، كما وتتميز بدقتها وسرعة استجابتها. ويمكن تعديل مساعد عجلة القيادة بوضعيات مختلفة تلبي الطلبات، ومن أهم وأحدث ما تقدمه “GLE” في جيلها الجديد نظام التعليق النشط المدعم بالكهرباء الذي يسمى “E-ACTIVE BODY CONTROL” في الموديلات الأعلى والتي قمت بتجربتها سابقا في دبي والذي يوفر تحكم متقدم للغاية بكل عجلة على حده بكل سهولة عن طريق شاشة التحكم باللمس بما يمكن أن يسمح للسيارة بالقيام بما يشبه القفز للخروج من مآزق الطرق الغير ممهدة بطريقة سهلة وآمنة.

تنافس السيارة الجديدة الرائعة بقوة كلاً من، بي ام دبليو X5، واودي Q7، وفولفو XC90، وبورش كايين، ولكزس RX، ورنج روفر سبورت.