+A
A-

إبقاء إيران على اللائحة المالية السوداء يهوي بعملتها

 سجلت العملة الإيرانية هبوطا قياسيا أمام الدولار الأميركي، لتبلغ 15050 تومان لكل دولار، في أسواق الصيرفة أمس السبت، عقب تصنيف إيران على القائمة السوداء من قبل مجموعة العمل المالي الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب “فاتف”.

وأتى هذا التصويت ليشي بفشل الآلية الأوروبية للتعامل مع طهران، بحسب ما أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها أمس.

جاء قرار مجموعة العمل المالي “فاتف” بعد أكثر من 3 أعوام من التحذيرات التي وجهتها مجموعة العمل المالي ومقرها باريس لحث طهران على سن قوانين ضد تمويل الإرهاب.

وقد منحت فرق العمل المعنية بالإجراءات المالية “فاتف”، إيران مهلة في فبراير للموافقة على تشريع مكافحة الإرهاب أو البقاء على القائمة السوداء. وعلى الرغم من أن البرلمان الإيراني أقر التشريع، إلا أن هيئة دينية عليا إيرانية صوتت ضده.

إلى ذلك، ذكرت الصحيفة الأميركية أن إدراج إيران في القائمة السوداء سيعقد خططها الرامية إلى تجنب العقوبات الأميركية من خلال التعامل مع الدول الأوروبية.

وكانت فرنسا وبريطانيا وألمانيا أعنلت سابقاً أنها ستواصل التعامل مع إيران في حال نجحت البلاد في إخراج نفسها من القائمة السوداء “فاتف”.

وكطريقة للالتفاف على العقوبات الأميركية، ولكن ليس عدم انتهاكها، ربطت الدول الأوروبية القناة الجديدة المالية للتجارة غير الدولارية مع إيران بامتثالها لقواعد “فاتف”.