+A
A-

أفلام الفيروسات قبل انتشار “الكورونا”

أعلنت بكين قبل كتابة هذه الكلمات، أن فيروس كورونا المستجد حصد حتى اليوم أرواح 1016 شخصًا في الصين القارية، بينما تخطى عدد المصابين بالوباء في البلاد 42600 شخصا، إذ سجلت حوالي 2500 إصابة جديدة بالفيروس في الساعات الـ 24 الماضية.

وباعتبار الكورونا وباء عالمي، لم تبتعد “هوليوود” وشركات الإنتاج السينمائي في السابق وقبل انتشار الوباء تقديم العديد من الأفلام التي تتناول القضية، وهنا رصد لأهمها:

“I Am Legend”

من أمتع الأفلام التي قدمها النجم ويل سميث في السينما، برفقة بطل مساعد له في الأحداث وهو كلبه، إذ يتناول الفيلم قصة وباء قاتل بسرعة رهيبة في العالم يقتل جميع البشر، ويحول الكثير منهم إلى “زومبي”، في ظل العجز عن العثور على علاج يوقف انتشاره، وقدم في العام 2007.

ووسط ديكور ممتاز بأسلوب تقني، يعيش روبرت نيفيل، الذي يعتبر الناجي الوحيد برفقة كلبه، وهما يصارعان معا بأسلوب جميل البشر المصابين بالفايروس، الذين تحولوا إلى كائنات متوحشة يبحثون عنه، ولـ 3 أعوام كاملة يستمر روبرت في بث رسائل إذاعية يوميا، بحثا عن أي ناجين آخرين، مع إجرائه لتجارب علمية يحاول من خلالها الوصول لعلاج للمرض المخيف.

“Bird Box”

وتدور أحداث الفيلم حول امرأة، وتقوم بدورها “ساندرا بولوك”، تمر بعدد من الأحداث الصعبة مع مجموعة من اﻷطفال وهم معصوبو العينين، وعليهم أن يشقوا طريقهم عبر أحد اﻷنهار؛ للبحث عن ملجأ آمن في عالم مدمر تجتاحه الوحوش، التي يمكن أن تقودهم إلى الانتحار في لحظة بمجرد النظر إليهم. فيلم “Bird Box” شارك في بطولته عدد كبير من النجوم العالمين إلى جانب ساندرا، وهم توم هولاندر، سارة بولسون، روزا سالازار، جاكي ويفر وغيرهم، ومدة عرض الفيلم 117 دقيقة.

“Contagion”

من أنجح الأفلام التي تتناول قضية انتشار الفيروسات، وتدور في العام 2011، مع ظهور فيروس قاتل ينتشر ويتطور ليقتل كل من أمامه في أيام قليلة من الإصابة به، وينتشر الوباء في جميع أنحاء العالم بشكل مخيف، ويحاول المجتمع الطبي البحث عن طريقة لإيقافه، وإيجاد العلاج والسيطرة على الخوف الذي أصاب العالم، بالاعتماد على العنصر البشري المضاد للمرض بعيدا عن الأبحاث الطبية. ويضم الفيلم أسماء فنية كثيرة، مثل مات دايمون، ماريون كوتيلارد، كيت وينسلت، لورانس فيشبورن، جود لو وجوانيث بالترو، ومن إخراج ستيفن سودربيرج.

ويعتمد الفيلم في حبكته الناجحة على أيام طويلة بعد انتشار الوباء حتى إيجاد لقاح للوقاية منه، وكل ما يحدث بينهم من خوف يسيطر على البشر من العدو المجهول.

“The Crazies”

ويدور الفيلم حول بدء سم في تحويل سكان “أوجدين مارش”، بـ “أيوا” إلى مختلين، الذين يتصرفون بطريقة غير مفهومة، وبالتالي يحاول شريف داتون فهم الموقف، ويجتمع هو وزوجته مع اثنين من سكان البلدة الآخرين غير المتأثرين في المعركة من أجل البقاء على قيد الحياة، وقدم العام 2010.

“Pandemic”

قدم الفيلم في 2016، وقصته تدور في المستقبل، إذ تتفوق الفيروسات على البشرية، وتسيطر على كوكب الأرض، في عالم يقل فيه الأصحاء، ووسطهم طبيبة باسم “لورين”، التي تسعى لإيجاد علاج حل سريع، خصوصا بعد سقوط نيويورك، وتذهب إلى لوس أنجلوس لقيادة فريق للبحث عن ناجين غير مصابين وإنقاذهم.