+A
A-

جامعة البحرين تنظم منتدى المدن الذكية في نسخته الثالثة أبريل المقبل

أكد رئيس جامعة البحرين رياض حمزة أن السير الحثيث نحو تطبيق تقينات المدن الذكية من شأنه أن يسرّع من وتيرة تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الطامحة إلى تحسين الحياة في العالم، وتحقيق الرفاه، والقضاء على الفقر والعوز، متوائمًا مع الهدف التاسع من الأهداف السبعة عشر من هذه الأهداف.

وأشار حمزة إلى أن جامعة البحرين، بوصفها بيت خبرة ومركز للبحث العلمي، مستمرة في طرح موضوعات المدن الذكية وتداولها علميًا دعمًا للتوجهات الوطنية والعالمية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الجامعة عن إتمام كلية الهندسة في الجامعة استعدادها لتنظيم منتدى المدن الذكية في نسخته الثالثة، بالتعاون مع المنظمة العالمية للهندسة والتكنولوجيا في بريطانيا (IET) في أبريل المقبل.

وأشار إلى أن المنتدى، الذي شهد طرحًا علميًا رصينا خلال النسختين الماضيتين وشارك فيه خبراء ومسؤولون ذوو صلة بتطبيقات المدن الذكية، يعود مجددًا مصحوبًا بهاكثون علمي.

وينعقد المنتدى في مدرج مركز التعلم الإلكتروني في حرم الجامعة بالصخير في الفترة 12 إلى 14 أبريل 2020، بمشاركة عدد من صناع القرار، الذين يتحدثون عن مشروعات وخطط تنموية محلية وإقليمية، إذ يستعرض 8 متحدثين رئيسين موضوعات مستحدثة بشأن المدن الذكية وتطبيقاتها.

ودعا رئيس الجامعة المعنيين وأساتذة الجامعة للمشاركة في المنتدى الذي يطرح أوراقا علمية عدة عن المدن الذكية التي تجعل المدينة أكثر جاذبية للعيش، وأكثر استدامة، وأكثر قدرة على الارتقاء والتطور، وأكثر تنافسية أيضًا.

ومن بين المتحدثين الرئيسين للمنتدى: الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رئيس مشروع نظم المعلومات لمشروع الضمان الصحي في المجلس الأعلى للصحة الذي سيتحدث عن التطبيقات الذكية في الرعاية الصحية، وحسين كتاني من جامعة ويست كانستين في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة، والأستاذ الأكاديمي في مركز الأبحاث لموجات الميكرويف والموجات الدقيقة في باكستان محمد خان الذي سيتحدث عن نظم الاتصالات في البيوت الذكية.

كما يشارك في المنتدى أيضًا حسام خونكار من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وطارق زكريا من شركة جرين تك أومايشن الذي يتحث عن نظم الأتمتة في البيوت الذكية، بالإضافة إلى متحدثين إثنين من شركة إنتر أكاديمي التركية.

ومن جهته، أوضح عميد كلية الهندسة فؤاد الأنصاري، أن المنتدى سيناقش موضوعات عدة متصلة بالمدن الذكية، مثل: أنظمة الحماية وتحدياتها في المدن الذكية، وقطاع الصحة وإعادة هيكلته وفقًا للنظم الذكية، والمواصلات، والشبكات التعليمية، والاستدامة، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المدن الذمية.