+A
A-

تكريم الراحل علي الغرير بـ “العين السينمائي” بحضور رفيق دربه الرميثي

ضمن فعاليات افتتاح مهرجان العين السينمائي في دورته الثانية الذي يقام تحت رعاية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ سلطان بن طحنون بن محمد آل نهيان سيتم تكريم الفنان البحريني الراحل علي الغرير بحضور الفنان خليل الرميثي، في افتتاح المهرجان الخليجي الأول كبادرة من المهرجان الذي يعطي الفنان والفن الخليجي المقام الأول في برامجه.

وتم تأكيد حضور الفنان الرميثي للمهرجان لاستلام التكريم نيابة عن الفنان الراحل الذي ارتبط معه في الأدوار خصوصًا في مسلسل طفاش وغيرها من الأعمال المسرحية والسينمائية.

ويعتبر تكريم الفنان البحريني الراحل من قبل مهرجان العين السينمائي مهم جدا، بعد جهود إدارة المهرجان ورئيس المهرجان عامر سالمين المري الذي سعى منذ وفاة الراحل بالاتصال والمتابعة وحرص بتكريم كبير له في المهرجان، والذي أكد للبلاد أن تكريم الفنان البحريني علي الغرير هو لكل الفنانين الخليجيين وان هذا التكريم بوجود وفد بحريني كبير بالمهرجان، إضافة إلى زميله خليل الرميثي أرض الإمارات هو شكر مضاعف وتكريم بسيط لفنان أعطى الكثير لفنه، ولجمهوره في البحرين والإمارات والفن العربي أيضًا.

ورحل الفنان علي الغرير إثر سكتة قلبية عن عمر ناهز 51 عاماً واشتهر الراحل بعطائه المميز في مجال التمثيل الكوميدي والتراجيدي، ورفد الراحل المكتبة الخليجية والعربية بمجموعة من الأعمال التلفزيونية والإذاعية والمسرحية والسينمائية التي ترسخت في الذاكرة الفنية الخليجية، وهو من أبرز الفنانين في البحرين والخليج العربي، حيث عرفه الجمهور البحريني والخليجي من خلال الأدوار الكوميدية إلى جانب مجموعة من الأعمال الدرامية المتميزة، ونعى فنانو الوطن العربي الراحل.

كما دشّن النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ كان الأكثر رواجاً في الخليج.

وتم اختيار كلا من السيناريست البحريني القدير فريد رمضان والمخرج البحريني الكبير عمار الكوهجي ضمن لجنة تحكيم المهرجان التي كشف عنها وتتكون الى جانب رمضان والكوهجي في لجنة تحكيم مسابقتي “الصقر الخليجي الطويل” التي تضم 5 أفلام، و”الخليجي القصير” التي تتنافس فيها 9 أفلام، وهم: المخرج وليد الشحي الذي يترأس اللجنة، والأعضاء الفنان مرعي الحليان، والمخرج والمنتج فاضل المهيري، والكاتب والناقد السينمائي عماد النويري.

أما لجنة تحكيم مسابقة “الصقر الإماراتي القصير” وتضم 12 فيلماً، فتترأسها الناقدة والمديرة الفنية لمهرجان الإسكندرية السينمائي ميرفت عمر، والمنتج الأميركي ليو ونغ. بينما مسابقتا “الصقر للطلبة” التي يتنافس عليها 16 فيلماً، و”الصقر لأفلام المقيمين” وتضم 10 أفلام، فتترأسها الفنانة المصرية بشرى، وتضم المخرج خالد علي، والمخرج والممثل ياسر النيادي.

وفريد رمضان، هو روائي وسيناريست بحريني، أصدر عددا من الروايات والمجموعات القصصية، وكتب العديد من النصوص، وسيناريوهات الأفلام، والبرامج التلفزيونية الوثائقية والإذاعية، أسس شركة نوران بيكتشرز للإنتاج الفني، وأنتج عدد من الافلام وكان عضو في لجنة تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية للأفلام في البحرين وخارجها.

ويعتبر المخرج البحريني القدير عمار الكوهجي أول بحريني يعمل كمساعد مخرج في فيلم هندي “الخدامة”، وعمل كمساعد مخرج في فيلم إماراتي “ثوب الشمس”و”سائر الجنه”، قدم العديد من الأعمال الاخراجيه مثل “سكون”الذي حصل على العديد من الجوائز العربية والعالمية، وأيضا قدم فيلم “بالامس” رائع حقق العديد من الجوائز. وشارك الكوهجي في دورة اختصاصية مع المخرج الايراني عباس كياروستامي في دبي، وشارك في دورة اختصاصية للتمثيل مع الفنان الايراني بهروز في دبي وغيرها.

كما شارك في لجان تحكيم العديد من المهرجانات مثل المهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء والمحمدية، وضمن لجنة تحكيم في مهرجان الدار البيضاء الوثائقي والروائي القصير.

وتم اختيار الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”، المقتبس عن قصة “النوم عند قدمي الجبل” للكاتب السوداني حمور زيادة، ليعرض في حفل افتتاح “العين السينمائي”، في أول عرض له بمهرجان سينمائي خليجي، وهو للمخرج أمجد أبو العلا، واشترك معه في كتابته يوسف إبراهيم، ويعتبر هذا الفيلم هو الروائي السابع في تاريخ السينما السودانية، وعرض في العديد من المهرجانات العالمية والعربية حاصداً العديد من الجوائز كان آخرها جائزة “أسد المستقبل” من مهرجان فينيسيا السينمائي، وتدور قصته حول أسرة سودانية ترزق بمولود ويذهب الأبوان إلى أحد الشيوخ لمباركة الطفل، فيخبرهم الشيخ أن هذا الطفل سيموت بعد بلوغه سن العشرين، وهكذا يعيش الطفل حياته كلها تحت سطوة هذه النبوءة، ويتابع المشاهد حياته منذ هذه اللحظة وحتى بلوغه العشرين.

يذكر أن “العين السينمائي” عرض في دورته الأولى، 67 فيلماً شاركت ضمن المسابقات الرسمية للمهرجان، منها 18 فيلماً في عرضه العالمي الأول، مثلت الإمارات والسعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان، وحازت الأفلام الفائزة على 12 جائزة في مسابقات المهرجان المتعددة. وعرض أيضا 13 فيلماً على هامش المهرجان أفلام عالمية ضمن برنامج أفلام التسامح وبرنامج أفلام سينما العالم، كما كرم المهرجان، في دورته الاولى 4 سينمائيين بارزين من الخليج العربي هم عبد الرحمن الصالح ومسعود أمر الله وحياة الفهد وإبراهيم الحساوي، لاقى المهرجان نجاحاً كبيراً في دورته الأولى من حيث حسن التنظيم وجودة الأفلام المشاركة بشهادة الضيوف الخليجيين والعرب والأجانب، ونجح في استقطاب الفيلم المصري “الكنز2: الحب والمصير” في عرضه العالمي الأول في حفل الافتتاح بحضور مخرجه الشهير شريف عرفة.