+A
A-

تبادل الخبرات مع السعودية في برنامج “الضمان الصحي”

أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة متانة العلاقات الأخوية التي تجمع مملكة البحرين وشقيقتها الكبرى المملكة العربية السعودية في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في شتى المجالات، التي انعكست بالخير والنماء على شعبي البلدين.

وبحث رئيس المجلس الأعلى للصحة تعزيز آفاق التعاون المشترك مع وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية توفيق الربيعة؛ بمناسبة زيارته إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفد من القطاع الصحي؛ بهدف الاطلاع على تجارب المملكة الشقيقة في المبادرات الصحية ومناقشة سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين خصوصًا في مجالات الشراء والتسجيل الموحد للأدوية والأجهزة الطبية والضمان الصحي.

وفي مستهل اللقاء رحب وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة بزيارة الوفد البحريني برئاسة رئيس المجلس الأعلى للصحة، منوهًا إلى أهمية تعزيز التعاون الطبي والصحي مع مملكة البحرين في مختلف الأطر ومن بينها نظام الضمان الصحي والشراء والتسجيل الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الصحية.

وأعرب رئيس المجلس الأعلى للصحة من جانبه عن اعتزازه بالمستوى المتقدم للتعاون بين الجانبين داعيًا إلى تطوير آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خصوصًا على صعيد القطاع الصحي والطبي كما أشاد بالنهضة الصحية الكبيرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

ثم استعرض مشاريع التطوير الشامل لقطاع الرعاية الصحية في مملكة البحرين، موضحًا ما تحقق من تقدم ملموس على طريق تنفيذ برنامج الصحي الوطني الذي يهدف إلى بناء نظام صحي متميز يرتكز على نظام الجودة والاختيار والاستدامة في تقديم الخدمات الصحية من خلال البنية التشريعية وتأسيس هياكل المشروع وتعيين اللجان الوطنية ومجالس الأمناء.

وفي ختام الاجتماع، أكد الطرفان على أهمية استمرار عقد اللقاءات التنسيقية وورش العمل المشتركة بين الطرفين لتبادل الخبرات بين البلدين في جميع المجالات خصوصا برامج الضمان الصحي بما يعود بالخير والنفع على جميع المواطنين في كلا البلدين.

كما قام الوفد البحريني بزيارة إلى الشركة الوطنية للشراء الموحد (نوبكو) في المملكة العربية السعودية، إذ كان في استقباله كبار المسؤولين في الشركة يتقدمهم الرئيس التنفيذي فهد الشبل الذي رحب بزيارة الوفد البحريني للشركة وقدم عرضًا تعريفيًا عن أنشطة الشركة، كما تمت مناقشة عدد من المقترحات عن سبل تنمية التعاون بين الطرفين.

كذلك قام الوفد البحريني بزيارة إلى مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، حيث اجتمع رئيس المجلس الأعلى للصحة مع المدير العام للمجلس سليمان الدخيل وجرى مناقشة أوجه تعزيز التعاون في مجال التسجيل المركزي للأدوية والأجهزة الطبية، واختتم البرنامج بزيارة مجلس الضمان الصحي بالمملكة العربية السعودية، إذ قدم الأمين العام للمجلس الدكتور شباب الغامدي عرضًا بشأن أبرز إنجازات ومشاريع المجلس وتم بحث القواسم المشتركة مع المبادرات المنضوية تحت مظلة برنامج الضمان الصحي الوطني.