+A
A-

التعليم العالي يبدأ زيارة مؤسسات البحث العلمي البريطانية

بالتنسيق والتعاون مع شبكة العلوم والابتكار البريطانية، بدأ قطاع التعليم العالي بمملكة البحرين زيارته للمملكة المتحدة، للاجتماع بممثلي عدد من مؤسسات وهيئات البحث العلمي البريطانية، في الفترة 19- 26 يناير الجاري، بهدف تعزيز التعاون في مجال حوكمة البحوث، بين كل من مؤسسات التعليم العالي المحلية ومراكز البحوث والجامعات البريطانية.

وضم الوفد ممثلين عن إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، إلى جانب عمداء ومسؤولي البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة في مملكة البحرين.

وقام الوفد في اليوم الأول بزيارة وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية المعنية بالعلوم والبحوث والابتكار في المملكة المتحدة.

وخلال هذه الاجتماعات، قدمت مديرة إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي فرزانة المراغي شرحاً عن البحث العلمي في مملكة البحرين، من حيث أعداد الباحثين، والإنفاق على البحث والتطوير في مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية وشركات الأعمال، إلى جانب أهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي، والأولويات البحثية للمملكة، مشيرةً إلى أهم المشاريع والمبادرات التي تنفذها الأمانة العامة في سبيل تحقيق الاستراتيجية.

ومن جانبهم قدم ممثلو الجانب البريطاني شرحًا عن سياسات البحث العلمي في المملكة المتحدة، وآليات التمويل، والمجالات ذات الأولوية وكبرى التحديات والتي تشمل الذكاء الاصطناعي والبيانات، وشيخوخة المجتمع، والنمو النظيف، والتنقل في المستقبل.

فيما عبرت نور الزيناتي، خبيرة البحوث في شبكة البحوث والابتكار البريطانية عن سعادتها بالعمل مع مجلس التعليم العالي في تنفيذ هذه الزيارة البحثية التي تأتي منسجمة مع أهداف الاستراتيجية الدولية للبحوث والابتكار التي أطلقتها وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية مؤخرًا، لاسيما مع وجود العديد من الروابط الأكاديمية بين الجامعات البحرينية والبريطانية، الأمر الذي يعزز العلاقات وسبل التعاون في المجال البحثي.

هذا وسيقوم الوفد خلال الأيام التالية بلقاء عدد من ممثلي المؤسسات والجامعات البريطانية العريقة بكل من العاصمة لندن، ومانشستر، واسكتلندا، وذلك للتباحث وإيجاد فرص التعاون في مجال تنفيذ البحوث المشتركة ذات الأولوية للبلدين.