+A
A-

لا مسح بمطار البحرين للقادمين من الصين عن الفيروس الغامض

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

ما زالت بعض دول الخليج ومن ضمنها مملكة البحرين لم تتخذ أي إجراءات وقائية أو احترازية للتصدي للفيروس الغامض القاتل الذي يعتبر من إحدى سلالات فيروس كورونا. وبدأت بعض الدول في الخليج بالعمل للتصدي لهذا الفيروس، وحذّرت منظمة الصحة العالمية من احتمال انتشار المرض في دول أخرى، وقالت في بيان صحافي “من المحتمل إصابة أشخاص آخرين في بلدان أخرى بسبب سفر الأشخاص عالميًّا”.

تحفظ الصحة

وتحفظ مسؤولون بوزارة الصحة عن الادلاء على استفسارات “البلاد” وتقديم إيضاحات عن الاستعدادات لمواجهة خطر الفيروس.

وكانت “البلاد” قد استفسرت عن مدى استعداد وتأهب الوزارة لأي طارئ بخصوص الفيروس، وما إذا ستجري الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية أيّ مسح صحي بالمطار للقادمين من الصين للبحرين.

وأصدرت الوزارة بيانًا قبل 4 أيام. وطمأنت الوزارة المجتمع بأنها على إلمام تام ومدركة للموضوع وتتابع بشكل مستمر هذا الموضوع.

وقالت: لا توجد توصيات خاصة من منظمة الصحة العالمية بشأن المرض غير الإجراءات الاحترازية الروتينية لمنع انتشار الأمراض المعدية، ولا توجد إجراءات خاصة للسفر حاليًّا.

أصداء المرض

ومنعت دول عديدة رعاياها من السفر إلى الصين بسبب مخاوفها من انتشار الوباء الجديد وعودة ظهور فيروس من نوع “سارس” الشديد العدوى.

وانتشر الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي من الصين إلى اليابان وتايلاند، بعد أن اضطرت السلطات الصينية إلى رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، وأعلنت الحكومة التايلاندية أنها اكتشفت حالتين من حالات الإصابة بمرض يشبه الالتهاب الرئوي، وأكدت الحكومة اليابانية أيضًا اكتشاف حالة أخرى.

وحسب تصريحات العديد من العلماء والعاملين في مجال مكافحة الأمراض المعدية فان العوامل المسببة للمرض هي نوع جديد من الفيروس التاجي وهو سلالة تضم عددًا أكبر من الفيروسات تتراوح من الأنفلونزا العادية إلى أمراض أكثر خطورة تصل لمتلازمة التنفس الالتهابي الحاد، وما زال الخبراء يرون أن الفيروس لا ينتقل من إنسان إلى آخر، ولكنهم لا يستطيعون استبعاد هذا الاحتمال.

وأعلنت الولايات المتحدة منذ يوم الجمعة الماضي عن بدء فحص ركاب الرحلات الجوية القادمة من “ووهان” في العديد من مطاراتها والتي تسير رحلات مباشرة أو ترانزيت إلى الصين، ودفع تفشي مرض الالتهاب الرئوي الغامض في الصين السفارة الأميركية ببكين إلى تحذير الأميركيين المسافرين في البلاد لتجنب الاتصال بالأشخاص والحيوانات المرضى، فمنذ أن تم الإبلاغ عن المرض الفيروسي لأول مرة في الأسبوع الماضي.