+A
A-

القطان لـ “البلاد”: التحقيقات بمخالفات الحملات قائمة والعقوبات تصل للشطب

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

أعلن الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف نائب رئيس بعثة البحرين للحج محمد القطان لـ“البلاد” أن ثمة تحقيقا تجريه الوزارة عن مخالفات حملات الحج في الموسم الماضي 1440 - 2019.

وأبلغ القطان الصحيفة بأن العقوبات التي تتخذها الوزارة بحق الحملات المخالفة تكون إما الإنذار أو الشطب أو لفت النظر، مشيرًا إلى أن من المتوقع أن تصدر قرارات التحقيقات الشهر المقبل.

وأفاد بأن التحقيقات تديرها اللجنة العليا للحج والعمرة، وهي التي ستأخذ القرارات المناسبة بحق الحملات المخالفة بناء على نتائج التحقيقات، مؤكدًا أنه حتى الآن لم تصدر اللجنة العليا أي قرارات بهذا الصدد.

وعن الأقاويل التي تقوّل بها أحد أصحاب حملات الحج والعمرة بشأن تفاصيل تمس صميم موسم الحج المقبل قال القطان “لا يوجد أي قرار يتعلق بموسم الحج القادم، والجهات المعنية في الشقيقة السعودية لم تمنع أي مريض عن أداء فريضة الحج والعمرة، وليس هنالك توجه لرفع أسعار الخدمات حتى الآن”.

وذكر أن اللجنة العليا للحج لم تجتمع لحد الآن لإقرار هذه الأمور، ولا يمكن إقرار أي تفاصيل متعلقة بالحج من دون اللقاءات مع الجهات المعنية في الشقيقة السعودية المتوقع عقدها الشهر المقبل.

ونوه إلى أن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رفعت طلبا إلى وزارة الحج والعمرة بالسعودية؛ من أجل المطالبة برفع كوتا البحرين للحجاج، وأنها تعكف حاليًا لإجراء أمور تطويرية في منى وعرفة، كزيادة عدد الخدمات والمرافق العامة وربط الحملات والبعثة عبر “الواتس أب” وغيرها من أمور ما زالت تجري الوزارة أعمالها فيها.

وتأتي تصريحات القطان في الوقت الذي عمم فيه عدد من أصحاب الحملات (مقاولون) منشورا جاء فيه “قمنا بزيارة إلى مكتب الوكيل المساعد لوزير العدل والشؤون الإسلامية محمد القطان للسلام عليه ونبارك له بالمنصب الجديد والاطلاع على أمور الحج للموسم القادم وتحدث إلينا في النقاط التالية”.

وأفادوا بأن “بعض الحملات سجلت مخالفات كثيرة وجسيمة في الموسم الماضي وتم تخفيفها من شطب إلى إنذار والبعض من إنذار إلى لفت نظر”، وأنه “ينصح الجميع في الموسم القادم الالتزام بالقوانين والأنظمة وخاصة الحملات التي عليها إنذار أو لفت نظر”.

وتابعوا “من الموسم القادم سوف ترتفع كلفة التأمين للحج والعمرة من دينار واحد إلى 20 دينارا، وأيضًا سيتم مناقشة بعض الضرائب، والسعودية لن تقبل أي حاج أو معتمر لديه أمراض وفي حال مرضه في الأراضي السعودية سوف يتحمل كلفة العلاج أما الحاج أو المقاول”.

وبينوا “طلبنا منه بعد اجتماعهم في شهر فبراير مع الجانب السعودي إبلاغنا بكل ما هو جديد متعلق بالحج من رسوم وغيرها، وسوف يتقدمون بطلب زيادة كوتا حجاج البحرين إلى 3000 حاج ثابتة في الكوتا الرسمية”.

واسترسلوا “هذا العام سوف يرفع عدد الحجاج غير المستطيعين من صندوق الزكاة والتجار من 30 إلى 50 لكل طائفة”.