+A
A-

“الجمارك العالمية” تناقش دليل إستراتيجيات الاتصال الجمركية

ترأس رئيس الجمارك نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، مجموعة عمل تضم 10 رؤساء ومديرين عامين للجمارك بدول العالم؛ لمناقشة مشروع وضع دليل استراتيجيات الاتصال الجمركية لمنظمة الجمارك العالمية، الذي تهدف منه المنظمة إلى دعم الدول الأعضاء لتحديد أولويات التواصل الرئيسة على المستويين الوطني والدولي. وسترفع المجموعة، توصياتها إلى اجتماع لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية لتضمينها في التقرير الختامي للجنة. كما قدمت جمارك البحرين فيلم “عمر يجرب ضابط جمارك” كنموذج في الاتصال مع المجتمع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ولاقى الفيلم صدى كبيرا وإعجابا لدى المجتمعين.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الجمارك وفد مملكة البحرين في الجلسة الثانية والثمانين للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية، التي عقدت في العاصمة الكورية سيول خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر الجاري.

واستعرضت لجنة السياسات تقرير الأمين العام للمنظمة عن التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الإستراتيجية للأعوام 2019 - ‏‏‏2022، بمناسبة مرور 6 أشهر على إطلاقها، والتي تم إنجاز ما يعادل 48 % من برامجها في الخطة التشغيلية السنوية، وكانت أهم مبادراتها موضوع دعم بناء القدرات لتعزيز استخدام التكنولوجيا وتحليل البيانات الجمركية، إذ أوصت اللجنة بأن تقوم المنظمة بإنشاء إطار شامل عن البيانات الضخمة وتحليل البيانات واستخدام نتائج البحث باكودا (BACUDA)، الذي أجرته المنظمة من خلال مجموعة خبراء في علوم تحليل البيانات بمعهد العلوم الأساسية بجمهورية كوريا. كما تم مناقشة موضوع المساواة بين الجنسين في الجمارك، إذ أكد رئيس الجمارك أن المرأة تحتل في وقتنا الحاضر ما نسبته 26 % من المناصب الإشرافية بالجمارك.

يذكر أن جمارك البحرين عضو في هذه اللجنة، التي تضم 30 دولة منتخبة من أصل 183 دولة من أعضاء المنظمة.