+A
A-

تضافر الجهود الوطنية نحو دعم وتوظيف الشباب في كافة القطاعات الإنتاجية

حميدان: سوق العمل في البحرين يتمتع بحيوية في توليد الوظائف للمواطنين

 

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، مواصلة الحكومة نهجها القائم على دفع القطاع الخاص ليتبوأ دوراً أكبر كمحرك رئيس ومشارك بفاعلية في عملية التنمية الشاملة في العهد الزاهر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك لخلق فرص نوعية للمواطنين في مجالات العمل والاستثمار.

وقال الشيخ خالد بن عبد الله لدى افتتاحه أمس معرض التوظيف الشامل الذي تنظمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمركز البحرين الدولي للمعارض على مدى يومين: “إن الدعم الذي يلقاه سوق العمل تعزيزاً لدور المؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة يتطلب الاستمرار في توفير فرص عمل للمواطنين وتهيئة الشباب لمتطلبات سوق العمل، علاوة على الاستمرار في توفير البرامج الداعمة لضمان نمو بيئة الأعمال”.

وبهذه المناسبة، أكد الشيخ خالد بن عبدالله دعم الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، للسياسات والبرامج الرامية إلى توظيف المواطنين في القطاع الخاص وتوفير كافة الإمكانات نحو تأهيل الموارد البشرية وإدماجها في سوق العمل. مثنياً في الوقت ذاته على استراتيجية مجلس التنمية الاقتصادية، برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الرامية إلى إيجاد بيئة عمل جاذبة للاستثمارات العالمية، وتسويق البحرين كونها منطقة تستقطب الفرص والمشاريع الحديثة.

وأضاف: “إن تلك الاستراتيجية ذات النظرة الثاقبة استطاعت على مدى الأعوام الماضية تحقيق نتائج إيجابية بارزة من حيث النمو الذي يشهده سوق العمل، فضلاً عن إصدار المؤسسات التشريعية للقوانين والتشريعات الوطنية التي تتسق مع هذه الاستراتيجية، وهو ما يعزز فرص استفادة المواطنين من الوظائف المناسبة التي توفرها تلك الشركات”. وأشار إلى أن إطلاق المبادرات الهادفة لتسريع توظيف المواطنين الباحثين عن عمل بالتوازي مع توفير حزمة من الحوافز والمزايا للشركات والمؤسسات التي تستقطب العمالة الوطنية، ستسهم بشكل كبير في المحافظة على نسبة البطالة في معدلاتها الطبيعية، وذلك لما يمثله ذلك من تعزيز للأمن الاجتماعي الذي يعد ضرورة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات المولدة للوظائف ذات القيمة المضافة في سوق العمل. كما أشاد بالتعاون القائم بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والقطاع الخاص في مجال تنمية الكوادر الوطنية وتوظيفها، مشيراً إلى أن المشاركة اللافتة من قبل منشآت القطاع الخاص يؤكد أهمية تضافر كافة الجهود الوطنية نحو دعم وتوظيف الشباب البحريني في كافة القطاعات الإنتاجية. ويشارك في المعرض 500 منشأة عاملة في مختلف القطاعات الإنتاجية، حيث تعرض فرصها الوظيفية إلى جانب ما تعرضه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من فرص توظيف متوفرة في مختلف القطاعات المالية والمصرفية وتجارة التجزئة وقطاع الضيافة والسياحة والفندقة، علاوة على قطاع التعليم الخاص والقطاع الصحي للراغبين في الالتحاق بها من مختلف التخصصات والمؤهلات الدراسة، ومشاركة مؤسسات دعم ريادة الأعمال.

من جانبه، أشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، بتفضل الشيخ خالد بن عبدالله برعاية وافتتاح المعرض، مشيراً إلى أن ذلك يعكس حرص الحكومة على دعم ومساندة مشاريع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تنمية الموارد البشرية وتأهيلها وإدماجها في سوق العمل، وجعلها الخيار الأفضل عند التوظيف لدى أصحاب العمل.

كما أشاد بالمشاركة اللافتة للشركات والمؤسسات في هذا المعرض، لافتاً إلى دور القطاع الخاص الذي يعد شريكاً حيوياً في إنجاح مشاريع ومبادرات الوزارة، مؤكداً ما يتمتع به سوق العمل في البحرين من حيوية في توليد الوظائف للمواطنين، ومشيراً كذلك إلى أن الوزارة مستمرة بالتعاون مع شركائها في إطلاق العديد من المبادرات الهادفة لجعل البحريني الخيار الأفضل عند التوظيف، وذلك عبر حزمة من الحوافز والمزايا المشجعة، ومنها توفير فرص تأهيل وتدريب الباحثين عن عمل، والارتقاء بهم مهنياً من خلال التدريب على رأس العمل وتزويدهم بالمهارات اللازمة وفق المستجدات ومتطلبات السوق، فضلاً عن دعم الأجور.

وقال: “إن استقطاب الموارد البشرية الوطنية وفتح الفرص لها للالتحاق بالمنشآت يعد مكسباً للقطاع الخاص، وذلك لما تتمتع به الكوادر البحرينية من كفاءة مهنية عالية وإخلاص وظيفي وحرص على تطوير أدائها والمنشأة التي تعمل بها ومساهمتها في رفع مستويات الإنتاجية”. وقام الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، يرافقه وزير العمل والتنمية الاجتماعية، والمدعوون، بجولة في أروقة المعرض، اطلعوا فيها على نوعية الشواغر المعروضة، والأجور المقدمة لاستقطاب الكفاءات الوطنية في مختلف القطاعات الإنتاجية.