+A
A-

العاهل: المشروع الكبير يخدم مسارات التنمية الاقتصادية ويوفر الفرص الوظيفية

جلالته: تنفيذ المشاريع الحيوية الكبرى بما يسهم في تعزيز تنافسية البحرين وفق مبادرات تترجم رؤية 2030

براندن: جعلتم انسياب المعدن المنصهر ممكناً خلال 6 أشهر متفوقين على المعدل المتعارف

 

ألقى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “بكتل” براندن بكتل كلمة حفل تدشين مشروع خط الصهر السادس للتوسعة بشركة ألمنيوم البحرين “ألبا” أمس، قال فيها:

حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين المفدى حفظه الله ورعاه..

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء..

أصحاب المعالي والسعادة المسؤولون، والوزراء والسفراء..

سعادة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)،

الرؤساء التنفيذيون للشركات المشاركة في المشروع..

الضيوف الكرام..

لقد قمت بزيارة مشروع الخط السادس للمرة الأولى في 14 فبراير من العام الماضي بصحبة صاحب السمو ولي العهد والشيخ دعيج، وكنا نتطلع شمالًا نحو بداية الخط السادس على بعد أكثر من كيلومتر، وبصراحة لم يكن هناك الكثير لمشاهدته، حيث إننا لم نكن قد بدأنا بعد في وضع الهيكل الفولاذي للغرفة (هـ). وفي تلك الأثناء كان المتوقع أن يبدأ انسياب المعدن المنصهر وفقًا للجدول بعد أقل من 11 شهرًا، وكنت أفكر حينذاك أن 11 شهرًا تبدو ليست بالمدة القصيرة للغاية.

وظن بعض الناس أن المشروع كان ضربًا من المستحيل، ولكني أقف معكم هنا في هذا اليوم لنحتفل بإكمال المشروع وبحضور صاحب الجلالة الملك ورعاية قيادته الحكيمة وقد أصبح الطموح المثير واقعًا عمليًا.

تصبح النتائج الرائعة ممكنة عندما يجتمع الشركاء كفريق واحد يعمل على تحقيق رسالة، ولا أجد فريقا مثاليا أفضل من فريق “ألبا” و “بكتل” والمقاولين والموردين.

لقد جعلتم انسياب المعدن المنصهر ممكنًا خلال ستة أشهر متفوقين بذلك على المعدل المتعارف عليه في هذه الصناعة.

كما قمتم بتسليم المشروع مع جميع التركيبات الشاملة بأقل تكلفة ممكنة لمثل هذه المشروعات.

كما حققتم معدل السلامة 43 مليون ساعة بمشاركة 11,000 عامل بالموقع بصفة يومية خلال ذروة فترة التشييد.

والجدير بالذكر أن كريات المشروعات لا يتم قياسه فقط من خلال كمية الخرسانة والفولاذ على الأرض، بل تترك أثرها الإيجابي في صيغة المنافع التي تعود في نهاية المطاف على المجتمع المحلي والمنطقة.

وهذه الحقيقة تنطبق تمامًا بالنسبة للخط السادس باعتباره ركيزة هامة متناسقة مع المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد وبالتناسق بالإضافة للإرث الممتد لخمسين عامًا منذ تأسيس شركة ألبا للمصهر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

لقد تم إسناد 30 % من مشتريات المشروع و20 % من المقاولة إلى الشركات البحرينية المحلية. ومن الواضح أن ذلك قد أوجد الوظائف والمدخول كما ساعد في بناء المهارات وبالتالي أصبح بذرة للفرص المستقبلية ومهد السبيل للمزيد من الرخاء بالانسجام مع رؤية البحرين 2030.

ونؤكد أن هذا المشروع التاريخي يعد أكبر موقع لصهر الألمنيوم في العالم (خارج الصين).

كما نؤكد بأنه قادر على صناعة المستقبل بالنسبة لـ ”ألبا” ومملكة البحرين. وهذا المشروع يحرز التقدم في وقت التحديات الراهنة في السوق حينما لا يتجرأ سوى القلائل على الاستثمار.

وفضلًا عن ذلك لقد رأيتم هذه الفرصة، والمحصلة هي هذا المشروع الذي يواكب رؤية مملكة البحرين في ريادة منطقة الخليج العربي.

وفي الختام أشكر صاحب الجلالة، وأصحاب السمو الملكي، على وضع ثقتكم في هذا المشروع.

وأشكر رئيس مجلس إدارة شركة “ألبا”، على تحويل هذه الرؤية الملكية السامية إلى واقع ملموس.

وشكر خاص لجميع أعضاء فريق “ألبا” و”بكتل” والمقاولين والموردين.

لقد قبلتم بالتحدي الاستثنائي، ولم تتخاذلوا أبدا، ولم تتراجعوا أو تنظروا إلى الوراء.

شكرًا على التركيز والإخلاص فلقد قدمتم مثالًا للتميز في المعايير.

أهنئكم، ويحق لكم أن تكونوا فخورين.

لا أستطيع أن أخبركم عن مدى تطلعي للفرصة التالية للعمل سويًا في مشروع يكون التحدي فيه أكثر من ذي قبل.

شكرًا.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ شركة “ألبا” منذ التأسيس وحتى الآن، إذ استعرض أبرز المحطات التي مرت بها شركة ألمنيوم البحرين منذ تأسيسها.

ثم تفضل صاحب الجلالة الملك بتدشين الإنتاج في الخط السادس من خلال تشغيل إحدى خلايا الصهر.

وبهذه المناسبة تشرف الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة بتقديم هدية تذكارية إلى جلالة الملك.

كما تشرف رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين بتقديم هدية تذكارية إلى صاحب السمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

ثم قام جلالة الملك بجولة في معرض الصور الفوتوغرافية الذي أعدته الشركة بهذه المناسبة، حيث شاهد جلاته صورا وثائقية يعود تاريخها للمراحل التأسيسية للشركة.

وسجل جلالة الملك كلمة في سجل كبار الزوار؛ هذا نصها:

إن هذا اليوم المبارك هو نقطة مضيئة في المسيرة العطرة التي بدأها الأجداد وسار على نهجها الآباء والأبناء والتي يمثلها هذا الصرح الصناعي الذي سنصنع به مستقبل الأجيال القادمة بسواعد أبناء هذه الأرض الطيبة بفضل من المولى عز وجل.

بعد ذلك ودع جلالة الملك بمثل ما استقبل من حفاوة وترحيب.

وبهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك عن سعادته بتدشين مشروع خط الصهر السادس للتوسعة بشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، والذي يدعم مسيرة الشركة وريادتها لتصبح أكبر مصهر على مستوى العالم بإجمالي طاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من مليون طن متري سنويًا، ما يعزز من تنافسية مملكة البحرين عالميًا في هذا القطاع المهم، مؤكدًا أهمية هذا المشروع الذي يخدم مسارات التنمية الاقتصادية ويوفر العديد من الفرص الوظيفية النوعية أمام الكوادر الوطنية.

وأكد جلالته الدور الحيوي الذي تضطلع به شركة “ألبا” والإنجازات والنجاحات المتميزة التي حققتها منذ انطلاق عملياتها في بداية السبعينات من القرن الماضي كأول مشروع رائد في المنطقة، في دعم الاقتصاد الوطني والذي عكس توجه البحرين نحو تنويع مصادر الدخل وخلق فرص عمل للمواطنين، منوهًا بالتطور المستمر الذي يشهده أداء الشركة للوصول إلى أهدافها المنشودة، من خلال الجهود المبذولة في إدارة العمليات التشغيلية والتسويقية، مشيرًا جلالته إلى الأهمية التي يمثلها قطاع الألمنيوم وإسهاماته في الناتج المحلي.

وأعرب جلالته عن تقديره للجهود المثمرة لرئيس مجلس إدارة شركة “ألبا” والرئيس التنفيذي وجميع منتسبي الشركة والتي انعكست على أداءها وسمعتها الإقليمية والعالمية، مقدرًا جلالته كذلك جهود أبناء البحرين العاملين في الشركة الذين يتولون بكل مسؤولية واقتدار إدارة الشركة وتشغيلها، متمنيًا للشركة مزيدا من التطور والتميز، ولفريق عملها التوفيق والنجاح للإسهام في تعزيز وتطوير الصناعات المحلية ودفعها إلى الريادة والعالمية.

وأشاد صاحب الجلالة الملك بالدور المهم الذي تسهم به المشاريع التنموية في رفد الاقتصاد الوطني وخلق الفرص الواعدة بما يخدم أهداف مسيرتنا التنموية الشاملة لصالح الوطن والمواطن، منوهًا جلالته بأهمية المضي قدمًا في مواصلة العمل على تنفيذ المشاريع الحيوية الكبرى بما يسهم في تعزيز تنافسية مملكة البحرين وفق مبادرات تترجم رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأكد جلالته أن البحرين وعلى الرغم من التحديات، استطاعت الانطلاق نحو التطوير الشامل وحققت الكثير من المنجزات في جميع الميادين؛ بفضل سواعد أبنائها المخلصين، وأن جهود التنمية تسير وفق رؤية مستقبلية نحو آفاق جديدة من الإنجاز والبناء على ما تحقق من أجل المستقبل الواعد الذي نتطلع إليه وننشده؛ من أجل خير وتقدم البحرين وشعبها الكريم ومستقبل أجيالها القادمة.

يذكر أن مشروع خط الصهر السادس للتوسعة يعتبر من أكبر المشاريع التوسعية في المنطقة، كما يمثل قصة نجاح على الكثير من الأصعدة، إذ تم تحقيق وفورات بقيمة أكثر من 370 مليون دولار من الميزانية المقررة لإنجاز مشروع خط الصهر السادس (Potline 6) الذي يشكل 16 % من ميزانيته المعتمدة، إذ تمت الاستفادة من جزء من هذه الوفورات في تطوير مرفأ “ألبا” المخصص لاستيراد ومناولة المواد الخام الخاصة بهذه الصناعة، إضافة إلى تمويل بعض المشاريع المكمّلة الأخرى. وتم تشغيل خط الصهر السادس لإنتاج أول معدن منصهر بتاريخ 13 ديسمبر 2018، وذلك قبل الموعد المحدد للمشروع والمتمثل في 1 يناير 2019، إذ يعتبر ذلك أسرع عملية إنشاء تحققت على مستوى الصناعة.

علاوة على ذلك، حقق مشروع خط الصهر السادس للتوسعة الكثير من الإنجازات على صعيد الاستدامة في إنتاج الألمنيوم في خط الصهر السادس ومحطة الطاقة 5. فمن خلال تطبيق تقنية “دي إكس بلس ألترا” المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في خط الصهر السادس، سوف تتمكن “ألبا” من زيادة إنتاجها دون أي زيادة في استهلاكها للطاقة، في حين أن تطبيق تقنية التوربينات الغازية من فئة 9HA التابعة لشركة “جي إي” في محطة الطاقة 5 يجعل منها أكثر محطات الطاقة ذات الدورة المركبة كفاءة في منطقة الخليج.

ومن جانب آخر، عزز مشروع خط الصهر السادس للتوسعة من ثقافة السلامة القوية بشركة “ألبا” من خلال تسجيل أكثر من 60,893,000 ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت بتاريخ 21 نوفمبر 2019 - والذي يعد إنجازًا مهمًا في صناعة الألمنيوم.

وتعزو شركة “ألبا” نجاح مشروع خط الصهر السادس للتوسعة إلى قواها العاملة الذي يبلغ قوامها أكثر من 3,200 موظفًا يمثل البحرينيون منهم أكثر من 83 %، ولأنظمة إدارة الصحة والسلامة والبيئة المتقدمة التي تتماشى مع أعلى المعايير والممارسات الدولية.

وبهذه المناسبة، أعرب الشركاء الرئيسون في المشروع عن تهانيهم بمناسبة تدشين خط الصهر السادس للتوسعة.

فمن جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبدالله بن كلبان: إن تدشين خط الصهر السادس لشركة “ألبا” يعدُّ إنجازًا بالنسبة لصناعة الألمنيوم ولجهودنا بتطوير الاقتصاد القائم على المعرفة في المنطقة. ونحن فخورون باختيار شركة “ألبا” لتقنية الإمارات العالمية للألمنيوم المطورة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمشروع خط الصهر السادس، والفرصة التي منحتها “ألبا” لتقنية شركة الإمارات العالمية للألمنيوم من أجل العمل مع قرنائنا في مملكة البحرين على إنشاء وتشغيل المشروع. وأود في هذا الصدد أن أهنئ شركة ألبا ومملكة البحرين وجميع المعنيين بالمشروع على هذا الإنجاز الذي نحتفي به اليوم.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بكتل” بريندن بكتل: يمكن للنتائج الجيدة أن تتحقق إذا ما تعاون الجميع في العمل كفريق واحد نحو تحقيق هدف واحد. وخير مثال على ذلك هو فريق عمل شركة “ألبا”، شركة “بكتل”، وشركات الموردين والمقاولين. لقد تمكنتم من إنتاج أول معدن منصهر قبل 6 أشهر من معدل الصناعة. كما تمكنتم من تسليم هذا المشروع بتكلفة إجمالية مثبتة تفوق المشاريع على مستوى الصناعة. ولقد تمكنتم من تحقيق ذلك بشكل آمن، أكثر من 43 مليون ساعة عمل آمنة في مشروع اشتمل على 11,000 عامل في الموقع يوميًا خلال فترة ذروة الأعمال الإنشائية.

أما نائب رئيس العمليات التشغيلية بشركة “جي إي” للطاقة تشاك نوجنت، فقد قال: يشرفنا اليوم أن نكون محل ثقة شركة “ألبا” بشراكتنا الممتدة إلى 50 عامًا، والمساهمة في نمو الشركة وتطورها من خلال مجموعة تقنياتنا وخدماتنا الرائدة على مستوى الصناعة. كما أننا سعداء بهذا الإنجاز اليوم من خلال تطبيق تقنية فئة H التابعة لشركة “جي إي”، التي تمثل أحدث التوربينات الغازية عالية التحمل وأكثرها كفاءة حول العالم، في تشغيل العمليات بخط الصهر السادس. لا شك أن مشروع خط الصهر السادس للتوسعة يؤكد مكانة “ألبا” كشركة رائدة في صناعة الألمنيوم من خلال حرصها على تطبيق أحدث التقنيات المتقدمة؛ بهدف تعزيز كفاءة عملياتها التشغيلية وإنتاجيتها ودفع عجلة النمو فيها. ونحن ملتزمون بالعمل مع شركة “ألبا” في تحقيق أولوياتها للنمو الاستراتيجي ودعم الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.

ومن جهته صرح نائب الرئيس التنفيذي لحلول نقل الطاقة بشركة “سيمنز” لمنطقة الشرق الأوسط محمود حنفي قائلًا “إن الانتهاء من هذا المشروع يُمثل علامة فارقة في سجل مشاريعنا بالبحرين وفي علاقة الشراكة طويلة الأجل والراسخة التي تجمع بين سيمنز وشركة ألمنيوم البحرين. وكشريك موثوق به لمملكة البحرين، نفتخر بدعم سيمنز للقطاع الصناعي بالمملكة، لاسيما في هذه الفترة التي يشهد فيها القطاع نموًا اقتصاديًا متسارعًا، كما نفتخر أيضًا بنجاحنا في تنفيذ المشروع وفقًا لأعلى معايير الأمان والجودة وفي إطار زمني قصير”.

نبذة عن شركة “ألبا”

تعتبر البحرين أول دولة عربية تنشئ مصهرًا للألمنيوم في المنطقة منذ بدء عملياتها في العام 1971 كمصهر ذي طاقة إنتاجية تبلغ 120,000 طن متري سنويًا، وأصبحت “ألبا” اليوم مصهرًا ينتج أكثر من مليون طن متري سنويًا. تتألف مجموعة منتجات الشركة من الألمنيوم عالي الجودة ومنتجات القيمة المضافة التي تضم السبائك المعيارية وسبائك حرف T، قضبان السحب، قوالب الدرفلة، سبائك بروبرزي، والمعدن السائل.

شركة “ألبا” مدرجة في كل من بورصة البحرين وسوق لندن للأوراق المالية، والمساهمون فيها هم كل من شركة ممتلكات البحرين القابضة (69.38 %)، شركة سابك للاستثمارات الصناعية (20.62 %)، والجمهور العام (10 %).

ومع دخول الشركة عقدها الخامس من العمليات التشغيلية، تعتبر “ألبا” شركة رائدة في في تاريخ الصناعة في البحرين والخليج، من خلال تمتعها بالمكانة العالية على صعيد السلامة، وتطوير الموظفين والعمليات المستدامة.

مشروع خط الصهر السادس للتوسعة

بنفقات رأس مالية تبلغ 3 مليارات دولار، يشمل المشروع إنشاء خط صهر سادس باستخدام تقنية دي إكس بلس ألترا (DX Ultra) المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ومحطة للطاقة تبلغ طاقتها الإنتاجية 1,792 ميغاوات (محطة الطاقة 5) باستخدام التوربين الغازي 9HA التابع لشركة “جنرال إلكتريك” ويعتبر الأول من نوعه في العالم، إضافة إلى الخدمات الصناعية الأخرى.

تم استكمال دراسة الجدوى القابلة للتمويل لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة من قبل شركة “بكتل” في ديسمبر 2014. وفي يونيو 2015، وافق مجلس إدارة شركة “ألبا” على مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، وتمكنت الشركة من تأمين إمدادات الغاز التي يحتاجها المشروع في نوفمبر 2015.

نجحت الشركة في أكتوبر 2016 في إغلاق تسهيلات القرض المشروط المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار، وتألف من قسمين: قرض تقليدي وآخر إسلامي. أما القسم الأول من تمويل وكالات الصادرات الائتمانية بقيمة نحو 700 مليون دولار للتسهيلات المدعومة من قبل “أولر هرمز” و ”سيرف” فقد تم إغلاقه في يوليو 2017، بينما تم إغلاق الجزء الأول من القسم الثاني للتسهيلات المالية لوكالات الصادرات الائتمانية بقيمة 204.5 مليون يورو للتسهيلات المدعومة من قبل وكالة BpiFrance وأولر هرمز في أبريل 2018. كما تمكنت “ألبا” من إغلاق الجزء الأخير من القسم الثاني للتسهيلات المالية لوكالات الصادرات الائتمانية بقيمة حوالي 136 مليون دولار ونحو 90 مليون يورو من التسهيلات المالية المدعومة من قبل وكالات الصادرات الائتمانية في نهاية العام 2018.

آلية التظلم الخارجي

تماشيًا مع معايير الأداء المبينة من قبل الشركة المالية الدولية، مؤسسة الإقراض التابعة للبنك الدولي، أطلقت “ألبا”آليتها للتظلم الخارجي لتلقي وحل المشاكل والتظلمات لدى المجتمعات المتأثرة بالأداء البيئي والاجتماعي لشركة “ألبا”.

ويمكن إرسال التظلمات الخارجية المتعلقة بالأداء البيئي والاجتماعي لشركة “ألبا” على رابط خط ألبا للنزاهة، وهو خط إبلاغ سري متعدد اللغات ويدار بشكل مستقل، سواءً باستخدام خط الهاتف المجاني أو الإنترنت وذلك على مدار الساعة يوميًا.

مشروع توسعة الطاقة – 2018

توصيل الطاقة إلى المحطة الفرعية بجهد 33 كيلوفولت - 30 مايو

توصيل الطاقة إلى المحطة الفرعية بجهد 220 كيلوفولت - 30 سبتمبر

تسليم محطة الوقود في ألبا - 15 أكتوبر

توصيل الطاقة إلى جهاز معدل التيار - 25 أكتوبر

أول إشعال للتوربين الغازي - الوحدة رقم 1 - 30 أكتوبر

استكمال فحص الدائرة القصيرة لمعدل التيار - 3 نوفمبر

مصهر الخط السادس – 2018

عملية ختم أول أنود - 31 يناير

تسليم أول 36 خلية صهر في عنبر الصهر F للعمليات التشغيلية - 25 نوفمبر

بدء فحص الدائرة القصيرة - 26 نوفمبر

بدء تجفيف فرن تجفيف الأنود - 28 نوفمبر

توصيل الطاقة إلى أول خلية صهر - 13 ديسمبر

أول قالب أنود رطب - 15 ديسمبر

أول شحنة باردة لفرن السبك 3 - 26 ديسمبر

مصهر الخط السادس - 2019

نجاح فحص 40 خلية صهر - 16 فبراير

بدء تشغيل 106 خلايا صهر - 26 مارس

بدء تشغيل 106 خلايا صهر أخرى - 18 أبريل

بدء فحص الدائرة القصيرة (خلايا الصهر الجنوبية البالغ عددها 212) - 31 مايو

بدء التشغيل الآمن لآخر خلية صهر (رقم 424) - 21 يوليو

إنتاج آخر معدن منصهر لمرحلة التشغيل - 31 يوليو