+A
A-

241 ألف دينار أرباح “ترافكو” بالربع الثالث 2019

حققت مجموعة ترافكو صافي ربح يخص مساهمي الشركة خلال الربع الثالث 2019 بمبلغ 241 ألف دينار، مقارنة مع 380 ألف دينار للربع الثالث من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 37 %. وقد حققت المجموعة دخل شامل يخص المساهمين خلال الربع الثالث 2019، 675 ألف دينار مقارنة مع 622 ألف دينار من العام السابق أي بإرتفاع قدره 9 %، وذلك وفقًا لما أعلنه رئيس مجلس الإدارة، إبراهيم زينل. كما حققت المجموعة ربح تشغيلي (شاملاً حصة الأقلية)، خلال الربع الثالث 546 ألف دينار، مقارنة مع 622 ألف دينار للربع الثالث من العام السابق أي بانخفاض قدره 12 %. وأما على صعيد الإيرادات، فقد حققت المجموعة خلال الربع الثالث 9.2 مليون دينار، مقارنة مع 9.6 مليون دينار للربع الثالث من العام السابق أي بانخفاض قدره 4 %. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للربع الثالث ما قدره 3 فلس مقارنة مع 5 فلس في الربع الثالث من العام السابق.

وأوضح زينل “بالرغم من زيادة الربح الإجمالي بمقدار 5 % فإن الربح الصافي للربع الثالث من هذا العام قد انخفض في مقابل الربع الثالث من العام السابق ويعود ذلك إلى تراجع عام في هامش الربح وتراجع ربحية معظم الشركات التابعة للمجموعة بالإضافة إلى تطبيق النظام المحاسبي الجديد”.

1.3 مليون دينار الأرباح في 9 أشهر

وأما على صعيد النتائج المالية للتسعة أشهر، فقد أعلن الرئيس التنفيذي للمجموعة، إس. سريدار، بأن المجموعة حققت صافي ربح يخص مساهمي ترافكو 1.3 مليون دينار، مقارنة مع 21.6 مليون دينار من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 20 %. وقد حققت المجموعة دخلاً شاملاً يخص مساهمي ترافكو خلال التسعة أشهر 2.73 مليون دينار مقارنة مع 1.79 مليون دينار من العام السابق أي بارتفاع قدره 53 %. وكما حققت المجموعة ربحًا تشغيليًّا (شاملاً حصة الأقلية) خلال التسعة أشهر 1.48 مليون دينار، مقارنة مع 1.93 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق أي بانخفاض قدره 32 %. وأما على صعيد الإيرادات، فقد حققت المجموعة خلال التسعة أشهر 28.5 مليون دينار، مقارنة مع 29.7 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 4 %.

وقد بلغت ربحية السهم الواحد خلال التسعة أشهر ما قدره 17 فلسًا مقارنة مع 21 فلسًا لنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) خلال التسعة أشهر 26.2 مليون دينار، مقارنة مع 25.5 مليون دينار للعام السابق، وذلك بارتفاع قدره 2.3 %.

وبلغ مجموع الموجودات خلال التسعة أشهر 45 مليون دينار، مقارنة مع 40 مليون دينار للعام السابق، وذلك بارتفاع قدره 12.5 %.

وأوضح سريدار أن سبب الانخفاض في صافي الربح خلال التسعة أشهر مقارنة مع العام السابق هو نتيجة الانخفاض العام في ربحية الشركة الأم والشركات التابعة مع زيادة المواد الخام وتكلفة الوقود والطاقة مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج.

يتم إنشاء أصل جديد في الميزانية العمومية (حق الاستخدام) وذلك وفقًا لمتطلبات ومعايير التقارير المالية الدولية الجديدة والتي تعكس على القيمة الحالية لعقود الإيجار المستقبلية وبذلك يتم احتساب الاستهلاك على هذا النمط بالإضافة إلى الأصول الحالية وبالتالي فإن إجمالي الاستهلاك لهذا العام كان حوالي 329 ألف دينار أي بارتفاع مقارنة بالعام السابق مما كان له تأثير على الربح الصافي.

كما أنه وفقًا لمتطلبات معايير التقارير المالية الدولية الجديدة فقد اختارت المجموعة احتساب الربح من بيع الاستثمارات في إطار الدخل الشامل الآخر مقابل الأسلوب السابق في احتساب مثل هذا الربح في بند الربح والخسارة.