+A
A-

تحويل الخرائط الوطنية إلى ثلاثية الأبعاد

أكد مدير عام المساحة في جهاز المساحة والتسجيل العقاري ناجي سبت أنه سيتم الإعلان عن ترسية مناقصة مشروع الخرائط ثلاثية الأبعاد الأسبوع الجاري (أو المقبل على أقصى تقدير) بعد أن تقدمت لها 6 شركات عالمية في هذا المجال، مشيرًا إلى أن المشروع يتكون من 3 مراحل. وأوضح أنه تم فتح العطاءات المالية لمشروع تحويل جميع الخرائط الوطنية لثلاثية الأبعاد قبل أسبوعين، وسيتم الإعلان عنها قريبا، مبينا أن هذا المشروع سيكون خطوة سباقة على مستوى العالم لتكون البحرين دولة متكاملة بخرائطها الثلاثية الأبعاد لكل ما يتواجد فيها فوق الأرض وتحتها، وما هو موجود في قاطع البحر كذلك.

وتوقع أن تبدأ أعمال المرحلة الأولى قبل نهاية العام الجاري لتستمر حتى فترة 10 أشهر على أن ينتهي العمل بها في الربع الثالث أو بداية الربع الرابع من العام 2020، فيما ستكون فترة العمل على المرحلة الثانية 10 أشهر إلى 12 شهرا، والمرحلة الثالثة سيكون العمل فيها تحويل جميع المعلومات والمسوحات الجديدة في قاعدة البيانات الجديدة.

وأضاف سبت أن مشروع تطوير الخرائط الوطنية في البحرين لخرائط ثلاثية الأبعاد هي خطوة مهمة جدا، وستنقل العمل الهندسي والبنية التحتية والمنشآت المدنية لمرحلة متطورة جدا، لافتًا إلى أن الخرائط الموجودة حاليا في البحرين “هي ثنائية الأبعاد ولا تعكس الحقيقة والواقع، ونحن اليوم نتعامل مع واقع أمامنا وكل شيء له ارتفاع في المباني والجسور وحتى البنية التحتية التي تحت الأرض لها عمق معين والخرائط الوطنية الموجودة حاليا لا توجد بها التكنولوجيا التي تستطيع قراءة هذا النوع من المعلومات”.

وقال “إن جهاز المساحة والتسجيل العقاري اليوم برئاسة الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة يحث دائما على استخدام التكنولوجيا وتطوير العمل بما يضاهي الدول المتقدمة في هذا المجال، بعد البدء بمشروع الخرائط والانتهاء منه سيجعل البحرين في موقع جدا متميز في العالم، فمشروع الخرائط ثلاثية الأبعاد سيخلق لنا قاعدة بيانات تستقبل جميع المعلومات بالأبعاد الثلاثية، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري هي المؤسسة الوطنية الوحيدة المسؤولة عن الخرائط الوطنية بالتالي أي تطور يحدث في جهاز المساحة سيؤثر إيجابا على جميع الجهات المتعاملة معه”. وعن مراحل المشروع، قال إنه يتكون من 3 مراحل، وسيتم ترسية مناقصة المرحلة الأولى في الأيام القليلة المقبلة، وجهاز المساحة الآن في مرحلة التقييم الفني والمالي لتلك العطاءات، وسيتم ترسية المناقصة الخميس المقبل (الأسبوع الحالي أو المقبل) بعدها سننتظر نتيجة ترسية مجلس المناقصات.

وأوضح “أن المرحلة الأولى هي بناء قاعدة البيانات وتصميمها، وسيتم نقل المعلومات الحالية على هذه القاعدة، والمرحلة الثانية سيتم خلالها استكمال تغذية قاعدة البيانات بجميع المعلومات الداخلية الموجودة لدينا وأيضا المعلومات الحديثة، وخلال المرحلة الثانية سيتعامل جميع المساحين وجميع من يعمل مع الخرائط مع الوضع الجديد، فيما ستكون المرحلة الثالثة لمسح جميع المناطق في البحرين وتحويلها لتكون ثلاثية الأبعاد”.

ميزانية مشروع سحب الرمال

من جانب آخر، أكد سبت أن جهاز المساحة على اتصال حاليا مع وزارة المالية لاعتماد الميزانية المطلوبة لمشروع سحب الرمال التي وافقت عليها اللجنة الوزارية في سبتمبر الماضي ووجهت بتوفير الميزانية المطلوبة للمشروع.

وأوضح أنه خلال الأيام المقبلة سيتم الإعلان عن الميزانية التي تم اعتمادها من وزارة المالية لهذا المشروع الذي سيعزز البيئة بشكل عام، و”هذا المشروع سيوفر لنا الأبعاد الثلاثية للبحر، مبينًا أن المسح البحري متقدم في موضوع الخرائط إلى قاع البحر ولديهم الأبعاد الثلاثية، ولكن بعد عملية البحث عن الرمال سيعطينا أيضا الطبقات الجيولوجية بأبعاد ثلاثية”. وأشار إلى أن مشروع سحب الرمال سيوفر لنا كميات الرمال والمخزون الموجود، مبينا أن مخزون الرمال الحالي كافٍ”.