+A
A-

اشتباكات شمالي سوريا رغم وقف إطلاق النار

بعد ساعات على إعلان واشنطن اتفاقاً لوقف إطلاق النار، قتل 14 مدنياً في الهجوم التركي في شمال شرق سوريا، وفق المرصد السوري لحوق الإنسان، بالتزامن مع استمرار تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمقاتلين الأكراد.

وقال أردوغان أمس “إذا تم الوفاء بالوعود حتى مساء يوم الثلاثاء، فسيتم حل مشكلة المنطقة الآمنة. وإذا فشل الأمر، فستبدأ العملية... في اللحظة التي تنتهي فيها الـ120 ساعة”.

وتسعى تركيا، التي تخشى حكماً ذاتياً كردياً قرب حدودها يثير نزعة انفصالية لديها، إلى إنشاء منطقة عازلة يبلغ طولها أكثر من 440 كلم، اي كامل مناطق سيطرة الأكراد الحدودية، وعرضها 30 كلم، لتعيد إليها قسماً كبيراً من 3.6 مليون لاجئ سوري لديها.

وخلال 9 أيام من الهجوم، تمكنت تركيا والفصائل السورية الموالية لها من السيطرة على منطقة واسعة بطول 120 كيلومتراً تمتد بين أطراف بلدة رأس العين (شمال الحسكة) ومدينة تل أبيض (شمال الرقة).

ولم ينعكس وقف إطلاق النار على الأرض حتى الآن، إذا أفاد المرصد السوري عن مقتل 14 مدنياً في قصف جوي ومدفعي للقوات التركية والفصائل السورية الموالية لها في قرية شرق بلدة رأس العين الحدودية، فضلاً عن 9 عناصر من قوات سوريا الديموقراطية.