+A
A-

لإصلاح المناهج إن كانت قاصرة في تقييـم الطلبة

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

قدم مجموعة نواب اقتراحا برغبة بشأن اعتماد المعدل الأكاديمي كمعيار وحيد في توزيع البعثات والمنح الدراسية ونشر أسماء المستفيدين مقرونة بالمعدل الأكاديمي.
ووقع الطلب 5 نواب، وهم: كلثم الحايكي، وممدوح الصالح، ومحمود البحراني، وسيد فلاح هاشم وعبدالنبي سلمان، وذلك حسب نسخة من الطلب حصلت “البلاد” على نسخة منها.
وقال الموقعون إن المعدل الدراسي الأكاديمي يأتي نتاجا لعملية دراسية متكاملة اعتمدتها وزارة التربية والتعليم، وهي مزيج بين تقييم العمل والالتزام والانضباط في الصف والمدرسة طوال الفصل الدراسي متبوعة بنتائج الامتحانات سواء النصف فصلية أو الامتحانات النهائية، وينتج عن هذه العملية الدراسية المتكاملة طوال ستة فصول دراسية المعدل التراكمي الأكاديمي.
وذكروا أن ليس من المنطق اعتماد طرق لتقييم الطلبة ضمن آلية توزيع البعثات والمنح بما يمثل 40 % كمقابلة شخصية وامتحان تحريري خلال دقائق معدودة، بينما المعدل التراكمي الأكاديمي 60% فقط من مجمل التقييم، وهو الناتج عن عمل مضنٍ خلال 3 سنوات.
وتحدثوا أن الأولى إصلاح المناهج وتطويرها إن كانت قاصرة في تقييم الطلبة خلال سنوات الدراسة الثلاث.
وأكدوا أن المعدل التراكمي يمثل ثمرة جهد وتعب وانضباط للطالب على مدى 3 سنوات دراسية، ويمثل هذا المعدل معيارا واضحا ومتساويا وكافيا ينبغي الاعتماد عليه في أي عملية تنافسية دون الحاجة لوسائل وطرق تقييم أخرى.
وقال النواب إنه ولضمان مراعاة مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص في عملية توزيع البعثات والمنح، فلابد من اعتماد الشفافية الكاملة عبر نشر النتائج بالأسماء مقرونة بالمعدل الأكاديمي لكل مستفيد بما يؤكد ويعزز هذه المبادئ والأسس خدمة لوطننا العزيز وطلبا لنموه وازدهاره ورفعته.