+A
A-

هيا القاسم: “الراي” مسؤولية ونحرص على التوازن

تعود الاعلامية البحرينية هيا القاسم بحلة وبإطلالة قوية وجديدة من خلال الموسم الجديد لبرنامج “الراي” الذي يبث يوميا من الاحد للخميس على شاشة تلفزيون البحرين على الهواء مباشرة، ويتعرض البرنامج بشكل عميق لكل قضايا المجتمع والقضايا الخدماتية وكذلك الانجازات الوطنية والمشاريع المستقبلية، ويواكب آخر المستجدات على الساحة المحلية ويرصد ردود وتوجهات مختلف الجهات حولها مع الاهتمام بإيجاد الحلول، “مسافات البلاد” التقت بالإعلامية هيا القاسم للحديث حول تجربة برنامج “الراي” وكيفية سير البرنامج وماذا قدم لمسيرتها في هذا المجال فكان الحوار.

يعود برنامج الراي بحلة جديدة ما الذي سيقدمه في هذه الدورة؟
يقدم قضايا المواطن ونسلط الضوء على كل ما يخص المجتمع ونستعرض الانجازات الوطنية والجهود المبذولة من مختلف الجهات.


في مشوارك الاعلامي قدمت الكثير من البرامج المختلفة كيف تصفين تجربة الراي بالنسبة لك كإعلامية ومشرفة على البرنامج؟
الرأي مسؤولية وكإعلامية أشعر أن هذا العمل من ناحية كوني مذيعة ومشرفة البرنامج أدخلني لصميم العمل الاعلامي خاصة أنني أمزج فيه بين العمل الإعلامي والاداري وإدارة البرنامج بشكل مباشر ويومي.

فهذه المهام تتطلب شخصا ملما بأبجديات العمل الإعلامي، وملما بما يحدث في الساحة المحلية والعالمية وكيف يعكس المضامين وأبعادها على ما يتم طرحه من خلال البرنامج أو المنتج الإعلامي.


تحرصون على تقديم الرسائل الاعلامية في البرنامج على اي اساس تقومون باختيارها؟
نقوم باختيار الرسائل بشكل مقصود وهادف وتوجيهها للجمهور المستهدف من باب الافادة والتوضيح وكذلك توجيه رسالة لكل من يمسه الأمر.


ما  صعوبات برامج ال talk shows؟
سرعة الأحداث حيث تتطلب رؤية وعمل يومي ومستمر وبوتيرة سريعة وبشكل مواكب للأحداث كذلك اختلاف الفقرات وطبيعة الضيوف، فبرامج التوك شو سريعة الانتشار اذا توافقت مع معايير مهنية بحتة بمعنى أنه لم يحسن المذيع التعامل معها ستأتي بنتائج سلبية على الرأي العام، فمسألة طرح قضايا الرأي العام يتطلب جهد وإمكانية وحنكة في التعامل معها. ومن المهم أن نشير أن هذا النوع من البرامج يأثر في الجماهير ويعمل على تشكيل اتجاهاتهم.


كما أن برامج التوك شو تتطلب فريق إعداد يملك القدرات والمهارات في التعامل مع الأحداث اليومية.


*كيف تقومين بتطوير ادواتك الاعلامية؟
أتابع كل ما يطرح على الساحة ولكن العمل الإعلامي بالنسبة لي لم يعد مهنة أو هواية فقط وإنما هو دراسة وجانب أكاديمي ومهني في الوقت ذاته، فأنا تشغلني الأحداث السياسية في المنطقة وأبعادها فأحاول متابعة كل ما يطرح حولها من خلال الوسائل الاعلامية.

التوازن في الطرح أكثر ما يلاحظ على البرنامج كيف تحققون ذلك؟
فعلا وردتنا ردود فعل حتى من خارج البحرين عن موضوع التوازن في البرنامج، فنحن في برنامج الراي رغم جدية وحدة القضايا التي نطرحها إلا أننا نحترم كل الجهات ونسعى لإيجاد الحلول، فنضع نصب أعيننا المواطن والمقيم والسائح ونحاول التركيز على أبعاد القضية كفريق عمل ونتدارسها بشكل كامل.


ما الخطة المستقبلية للبرنامج؟
البرنامج لا زال في بدايته وها نحن نرصد الملاحظات والمقترحات ونحاول الارتقاء بمستوى البرنامج وتقديم الافضل وما يتناسب مع تطلعات الجمهور وتساؤلاته.