+A
A-

تعرف على مواضيع العدد الجديد من مجلة "نزوى"

صدر العدد 118 من مجلة نزوى، متضمنا عددًا من الدراسات والحوارات والمقالات النقدية، حيث تناول زهير الذوّادي "جان جيني والقضية الفلسطينية" في حين كتب سامي داود "الوجه.. ثغرة في الوجه، ولادة المسخ الرقميّ" أما طارق النعمان فقد ترجم دراسة لميخائيل باختين بعنوان "مشكل أجناس الكلام"، كما ترجم المنجي السرباتي مبحثا فلسفيًّا لبول ريكور بعنوان "صمود المتعذر على التسامح، لئلا يصبح اللاتسامح فضيلة".

وقدمت نبيلة منادي مقاربة سوسيو ثقافية في سرد ما بعد الحداثة من خلال دراسة رواية "أقاليم الخوف" لفضيلة الفاروق، كما بحث إبراهيم العدراوي "سرديات المنبت، الهوية والذاكرة في كتاب "سطات" لشعيب حليفي، أما فادي أبو ديب فقد درس "تقنيات بلورة النص شبه الحلمي عند إدوارد الخراط" وتدرس طاطة بن قرماز "سهم الجاحظ في التأثيث لمسائل فلسفة الفن المعاصرة"، وقدّم علاء الجابري بحثا بعنوان: "الكتابة النقدية بوصفها استعارة".

افتتح العدد رئيس التحرير، الشاعر سيف الرحبي، حيث كتب "مقاطع الصباح الأقرب إلى الغسق والأفول".

في باب الحوارات يُترجم إدريس الخضراوي حوارًا موسّعا مع الناقدة البلغارية جوليا كريستيفا، أجراه: كليف تومسون. ونقرأ حوارا مع علي جعفر العلاق، أجراه محيي الدين جرمة، ويترجم محمد قنور حوارا مع الروائي الكيني: نغوغي وا ثيونغو، أجرته نموالي سيريل.

في مفتتح باب المسرح، يقدم أسامة السروت دراسة عن "الخطاب الجماليّ في إضاءة العرض المسرحي، مسرح بريشت وأرتو أنموذجا"، ويكتب نور الدين الهاشمي مسرحية بعنوان: "حين أعلنوا الحرب".