+A
A-

“ألبا”: تكنولوجيا خليجية ترفع الإنتاج بنسبة 54 %

قال الرئيس التنفيذي بالوكالة في شركة ألمنيوم البحرين “ألبا”، علي البقالي، إن الشركة اختارت التكنولوجيا الإماراتية “دوبال تكنولوجي” في تشغيل الخط السادس، والتي تسمح باستخدام طاقة كهربائية مرتفعة تفضي إلى زيادة إنتاج الألمنيوم بنسبة 54 %.


وأوضح أن الاختبار وقع على هذه التكنولوجيا المتقدمة كونها الأفضل والأحدث فضلا عن أن سعرها كان الأنسب من بين كل الخيارات المتاحة.وأضاف البقالي، في تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر صحافي للإعلان عن مؤتمر “عربال 2019” الذي تستضيفه البحرين في الفترة من 19 وحتى 21 نوفمبر 2019، أن هذه التكنولوجيا ستعمل على أكثر من 460 كيلو أمبير في إنتاج الألمنيوم، يمكن رفعها إلى 480 كيلو أمبير للتوسعة في المستقبل، بدون إضافة أي مبالغ كبيرة.


وبين أن ”ألبا” أول شركة في العالم ستستخدم هذه التكنولوجيا، ما اعتبره استثمارا جيدا لها.


وتابع البقالي “كما أن هذه التكنولوجيا الحديثة تعتمد بشكل كبير على التشغيل الإلكتروني (الروبوت كنترول) ما يعني موظفين أقل وكلفة إنتاج أقل”.


وقال البقالي “تم التصريح سابقا أنه تم توظيف 500 موظف تقريبا فيما سيزيد الإنتاج أكثر من 50 % مقارنة بالخطوط السابقة”.


وعن حملة السلامة التي تنظمها شركة ألبا، قال البقالي إنه عند بدء حملة السلامة ونشر الإعلانات تكون هناك تكلفة ولكن مبدأ شركة ألبا عند دفع مبالغ لتوعية العمال حول سلامتهم له الأثر الأكبر والأفضل لصالح الشركة وعدم خسارتها لموظفيها، وثقافة الشركة استمرار العامل بالتفكير قبل البدء بالعمل والأرقام هي مجرد تحفيز، ونتوقع أن نصل إلى 15 مليون ساعة بدون إصابة مضيعة للوقت في نهاية العام الجاري.


جلسة خاصة بالأسعار في المؤتمر
من جانب آخر، قال علي البقالي في كلمته بالمؤتمر الصحافي إن دعم سمو رئيس الوزراء الدائم للقطاع الصناعي وبالأخص قطاع الألمنيوم له الأثر الكبير لاستضافة البحرين لمؤتمر عربال بنسخته الـ23 وهي النسخة الخامسة التي تكون بالبحرين ولها نكهة خاصة للبحرينيين.


وبين البقالي أنه سيتم افتتاح الخط السادس بشكل رسمي في نوفمبر المقبل تأكيدا لما قاله سمو ولي العهد، (...) تعد شركة ألبا جميع الحضور والمشاركين في المعرض والمؤتمر أنه سيكون هناك زيارات لمشروع الخط السادس للاطلاع على أحدث تكنولوجيا خليجية من الإمارات والتي سترفع إنتاج ألبا بنسبة 54 % وسيكون الإنتاج 540 ألف طن، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج الإجمالي في العام 2020 نحو 1.540 مليون طن، قياسا بالعام 1971 نحو 120 ألف طن.


وأضاف أنه سيشارك في مؤتمر عربال نخبة من الاستشاريين والخبراء في صناعة الألمنيوم وكل التوقعات تشير إلى أن البحرين ومنطقة الخليج ستكون المركز الرئيسي للألمنيوم في قارة آسيا إضافة إلى الهند والصين التي تنتج أكثر من 50 % من الألمنيوم في العالم.


وعن الأسعار ذكر البقالي أنها موحدة حسب بورصة لندن للمعادن والتحديات الموجودة هي وقتية وهناك توقعات للوصول إلى حل لمشكلة أميركا والصين مما سيساعد على انتعاش الأسعار، وأن التحكم في المصانع لمواكبة التحديات في المستقبل بالأمن وهو الموضوع الأهم دائما للمحافظة على سلامة العمال ما يؤدي لزيادة في الإنتاج، مبينًا أن الشركة تستطيع التحكم في الإنتاج في حالة كانت الأسعار متدنية وتساعد على تغطية المصاريف والأرباح والتكلفة الثابتة وكلما زاد الإنتاج زادت العوائد، مشيرا إلى أن أسعار الأمونيا كانت سابقا 750 دولارا للطن والآن بلغت 280 دولارا للطن.