+A
A-

واردات اللحوم الحية للبحرين ترتفع إلى 65 ألف رأس

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

قفزت وردات اللحوم الحمراء الحية إلى البحرين في الوقت الذي يستمر فيه موسم محرم الذي يكثر فيه استهلاك اللحوم بصورة عامة. وأظهرت بيانات ملاحية أن المملكة استوردت في الفترة الممتدة من يناير إلى أغسطس 2019، نحو 65.1 ألف رأس من الماشية من خلال ميناء خليفة بن سلمان وهو المنفذ الرئيسي لاستلام اللحوم الحية إلى البلاد.

وارتفعت واردات اللحوم الحية إلى البحرين خلال الثمان أشهر الأولى من العام دون احتساب شهر سبتمبر الجاري بنسبة 17%، إذ كانت واردات اللحوم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي لا تتجاوز 55 ألف رأس من الماشية.

وبصورة عامة، تراجعت واردات الأغنام والأبقار إلى المملكة بشدة مع رفع الدعم الحكومي عن اللحوم الحمراء والتي كانت تثبت أسعارها عند دينار واحد للكيلو جرام الواحد، إذ كانت استراليا تشكل المصدر الرئيسي للحوم على مدى عقود ماضية.

وتشير الأرقام إلى أن شهر أغسطس الماضي كان أعلى الشهور من ناحية الاستيراد وذلك على مدى عامين تقريباً، إذ بلغت فيه الواردات نحو 23.7 ألف رأس، إذ يستبق الموردون عادة شهر محرم وصفر باستيراد كميات من اللحوم لتلبية الطلب المتزايد خلال هذين الشهرين اللذين تكثر فيهما المناسبات الدينية حيث يتم فيهما إقامة الولائم.

73 ألف رأس الاستيراد 2018

واستوردت البحرين العام الماضي 2018 قرابة 73 ألف من رأس الماشية وهو ما يقل بكثير عن معدلات السنوات السابقة له قبيل خطوة رفع الدعم الحكومي عن اللحوم، والتي كانت تفوق 400 ألف رأس في بعض السنوات.

وتغيرت أنماط الاستهلاك المحلية في السوق، إذ تم اللجوء إلى اللحوم غير الطازجة من اللحوم المبردة والمجمدة كبديل أرخص عن اللحوم الطازجة المرتفعة الثمن والتي تجلب من دول إفريقية وعربية بشكل أساسي. كما تراجع بشكل كبير الاستهلاك الفردي للحوم مع ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة المفضلة في السوق المحلية على مدى السنوات الماضية.