+A
A-

طابع اجتماعي بوليسي وفنتازيا وقصة اجتماعية

أصدر الكاتب والروائي البحريني جعفر سلمان 3 روايات لهذا الموسم، والتي سيبدأ نشرها في نهاية أكتوبر المقبل انطلاقًا من معرض الشارقة للكتاب، وستتواجد الكتب في البحرين بنهاية شهر ديسمبر في معرض الأيام، وتحمل الرواية الأولى عنوان “غاوون” في حوالي 200 صفحة وهي رواية تحكي عن  أخ يفقد أخاه ويبدأ رحلة بحث عنه، وهي ذات طابع اجتماعي بوليسي وبها لمسة خفيفة من الرعب، وتنتقد بعض الظواهر الاجتماعية وتمر قليلًا على التعصب الديني بشكل لا مباشر، وهي من إصدارات دار نوفا بلاس الكويتية.

أما الرواية الأخرى فهي تحمل اسم “تيه”، وجاءت فكرتها من أحد الأشخاص الذي سرد حكايته للكاتب فأسرته القصة وأرغمته على كتابتها، وهي رواية اجتماعية أحداثها حقيقية بالكامل، وستصدر عن دار بوك لاند الكويتية.

بينما العمل الثالث هو رواية “حذامي” مكونة من 320 صفحة، وتصنف على أنها فنتازيا تاريخية، وهي تروي حكاية آلهة قديمة اسمها حذامي، يختلف أتباعها في طريقة عبادتهم حتى يتحاربوا باسمها، يمكن للقارئ إسقاط الكثير من أحداثها على الواقع، وستصدر عن دار خطوة الكويتية .

ولا يزال الكاتب يعمل على عمل روائي لدار نشر مصرية، وحتمًا سيرى النور إذا انتهى منه قبل حلول شهر نوفمبر، ليكون بذلك العمل الرابع الذي يصدره جعفر سلمان في ذات الموسم، وصرّح بأنه أيضًا يمتلك 5 روايات أخرى جاهزة لطباعة بخلاف الروايات الأربع.

وتحدث الكاتب حول مصدر أفكاره لهذه الروايات وقال: استمد أفكار أعمالي الروائية من الواقع ومن خبرتي في الحياة ومن قراءاتي السابقة، خصوصًا القراءات في الفلسفة والدين والتاريخ وما إلى ذلك، وكل تلك العوامل مجتمعة تكون المنهل الذي استمد منه أفكار رواياتي، فالإنسان يكثر إنتاجه الفكري مع ازدياد قراءته وازدياد خبرته في الحياة.

يذكر أن الروائي جعفر سلمان قد بدأ الخوض في نشر الروايات عام 2015، حيث استطاع أن يعلو باسمه في سماء الكُتّاب البحرينيين، مع أول إصدار له وهو “ أشباه البشر”، وتلاه العديد من الإصدارات التي أثبتت جدارة الكاتب في وقت قصير، ومنها “في خمس دقائق”  و”سوفانا” و”زنجبار اندلس الشرق” و”لا اسم له” و”قبران”.